آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-09:28م

أخبار عدن


عدن..مديرو التدقيق والتعديل في مصلحة الجمارك يختتمون اجتماعهم بعدد من التوصيات

الثلاثاء - 14 يونيو 2022 - 10:21 م بتوقيت عدن

عدن..مديرو التدقيق والتعديل في مصلحة الجمارك يختتمون اجتماعهم بعدد من التوصيات

عدن ( عدن الغد ) / عارف الضرغام/ ت/ باسل الوحيشي:

اختتم صباح اليوم الثلاثاء في قاعة مركز التدريب بمبنى مصلحة الجمارك بعدن اجتماع مديري التدقيق والتعديل ومسؤولي السيارات بالدوائر الجمركية، والذي استمر على مدى يومين.

وفي كلمته التي رحب بها بجميع الحضور قال الأستاذ عبدالحكيم القباطي رئيس مصلحة الجمارك: إن الجمارك هي أكثر الجهات التي تشهد تطوراً يوما بعد يوم، وهذا التطور لم يتم إلا على أيديكم، مؤكدا أن البلاد في حاجة ماسة إلى الإيرادات، والجمارك هي الجهة التي يقع عليها هذا الدور.

ودعا المجتمعين إلى متابعة التطورات على مستوى العالم فيما يتعلق بالسلع وأسعارها.

كما أكد على ضرورة عقد اجتماعات دورية لمراجعة الأسعار وضبط المعاينة وتعديل المنشورات السعرية وترسيم السيارات.

ونوه بأن عجلة الإصلاحات مستمرة منذ العام 1917م ونحن الآن نقطف ثمار هذه الإصلاحات، ونعمل وفق آلية صحيحة لتحسين وزيادة الإيرادات.

وقد أقر المشاركون في الاجتماع بعد مناقشة القضايا والإشكاليات المتعلقة بالقيمة الجمركية التوصيات التالية:

- توحيد الاسعار المتعاملة بالمنافذ والدوائر الجمركية مع التواصل والمتابعة الدائمين من قبل المنافذ لمواكبة أية مستجدات أو متغيرات سعرية.

- تطبيق التوصيف الصحيح للسلع وفقاً لجداول التعرفة الجمركية في حقول البيان الجمركي، وكذلك وضع البند التعريفي، والمنشأ الصحيح، والوحدات الإحصائية.

- على مسؤولي التدقيق والتعديل التحري التام عن الكميات والنوعية والمواصفات والأوزان للسلع المستوردة، وعليهم التحقق من إجراءات المعاينة وسلامتها، والترسيم على الكميات كاملة بدون أي تخفيض في القيمة والكمية، والعمل وفقاً للقانون والتعليمات والقرارات المنظمة للعمل، ويتحمل المختصون العقوبات القانونية في حالة المخالفة.

- الرفع إلى الجهات المختصة بإعفاء ألواح الطاقة الشمسية ومستلزماتها، وكذلك مراوح توليد الكهرباء بالرياح.

- الحد من ظاهرة القيمة المقطوعة عند تقييم السلع.

- الاستمرار في ربط القيمة للسلع المستوردة بالبند التعريفي بالنظام الالي.

- التواصل المستمر بين المنافذ الجمركية وبعضها وكذلك رئاسة المصلحة، والرفع باي مقترحات أو متغيرات سعرية.

- اتباع الإجراءات القانونية والنظامية عند إعداد وإصدار محاضر سعرية داخلية في المنافذ الجمركية أو بين المنافذ، ولا يتم التطبيق واعتماد المحضر إلا بعد اعتماده من قبل رئاسة المصلحة.

- يرى المجتمعون وضع معالجة السيارات المتواجدة في الساحات الجمركية والتي تم حصرها ولم يتم ترسيمها بسبب القرارات الصادرة أخيرا والمنظمة لدخول السيارات بأن يتم ترسيمها وفقاً للتخفيض الممنوح لموديلات 2011م، ولفترة لا تتجاوز شهراً واحداً.

- عقد اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر لمراجعة الأسعار.

- يتم الالتزام بمراعاة العمل بأسعار الوكالات والأصناف المميزة نظير جودتها من جميع الأنواع والأصناف.

هذا وكان مديرو التدقيق والتعديل ومسؤولي السيارات بالدوائر الجمركية قد بدأوا اجتماعهم يوم أمس

برئاسة الأستاذ عبدالحكيم القباطي رئيس مصلحة الجمارك في ديوان عام مصلحة الجمارك، والذي حثهم على ضرورة توحيد الأسعار وتفعيل التواصل بين المنافذ الرئيسية والتنسيق المستمر بينهم لمتابعة لمتابعة متغيرات الأسعار، وإبلاغ الإدارة العامة برئاسة المصلحة بتلك المتغيرات، ورفع تقارير شهرية بتلك المتغيرات، وضرورة التحقق من القيمة الجمركية للبضائع المستوردة، والتواصل مع المنافذ الأخرى ورئاسة المصلحة، وشدد على ضرورة مراعاة الدورة المستندية للإجراءات الجمركية عند فتح البيان الجمركي حتى إقفاله.