آخر تحديث :الأربعاء-02 أكتوبر 2024-08:05م
أخبار عدن

مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف تختتم اعمال برنامج مسارات التوظيف لخريجي الجامعات في محافظة عدن

الأحد - 12 يونيو 2022 - 03:31 م بتوقيت عدن

مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف تختتم اعمال برنامج مسارات التوظيف لخريجي الجامعات في محافظة عدن

عدن(عدن الغد)خاص:

اختتمت مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف EFE YEMEN ، بالشراكة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ، ومؤسسة الوليد الإنسانية ، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ، برنامج مسارات التوظيف ، عبر تنظيم حفل تخرج لعدد 509 طالب و طالبة من جامعة عدن .

وهدف البرنامج الى تعزيز قدرات المتدربين في مهارات البحث عن وظيفة تواكب احتياجات سوق العمل في مختلف التخصصات والمجالات ، عبر استهدف 509 طالب وطالبة على مرحلتين، ضمن أنشطة مشروع «بناء المستقبل للشباب اليمني» الذي ينفذ في محافظة عدن وأبين ولحج ، بالإضافة إلى أنه يسهم في تمكين الشباب حديثي التخرج لتعلم و معرفة أساسيات البحث عن العمل، و البحث عن فرص عمل عبر المواقع الالكترونية وإعداد السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلات الوظيفية وغيرها من المهارات التي تتناسب مع الأساليب و الطرق الحديثة للبحث عن عمل.

وفي حفل الاختتام أكد رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر ناصر لصور ، على أهمية هذا البرنامج الذي يساهم في تطوير مهارات الطلاب في مختلف المجالات الحياتية ، وتعزز من قدراتهم في الاعتماد على ذاتهم في خلق فرص عمل مختلفة .. مشيرا ، إلى أن اليوم يتم قطف ثمار هذا البرنامج الذي ساهم بتخرج 509 طالب وطالبة في مختلف التخصصات عبر تدريبهم في عدة مهارات حول مسارات الحياة .

كما بين لصور في حفل الاختتام ، بأنه ضمن البرامج التعليمية التطويرية التي تقوم بها الجامعة خلال المراحل القادمة ، سيتم فتح عدة مختبرات في كلية الطب والحقوق للمساهمة في خدمة الطلاب والمجتمع بشكل عام .

من جانبه أشار المدير التنفيذي لمكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بعدن المهندس أحمد المدخلي ، أن البرنامج يأتي ضمن مسارات الدعم التنموي التي تعنى بتمكين الشباب بكافة فئات المجتمع وبمختلف المهن .. موضحا أن البرنامج يسعى إلى تحقيق أثر فاعل في كافة مشاريع ومبادرات البرنامج التنموية في عدن ومختلف المحافظات اليمنية ، حيث قدم البرنامج  204 مشروع ومبادرة تنموية في مختلف المحافظات اليمنية في 7 قطاعات أساسية ( التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية) ، ساهمت في التخفيف من معاناة المواطنين عبر توفير فرص عمل .

كما أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف أمين القادري ، أن البرنامج تضمن عدد من المواضيع والمفاهيم العلمية التي تواجه الشباب إلى الخطوات الأساسية في كل مره يقومون فيها بالبحث عن عمل ، ومفاهيم تساعدهم في النجاح في ما بعد الحصول على فرصة عمل ويجعلهم أكثر استعداد لمواجهه التحديات في حياتهم المهنية.

وقال :  أن البرنامج الذي استهدف 509 طالب وطالبة على مرحلتين، يأتي ضمن أنشطة مشروع بناء المستقبل للشباب اليمني الذي ينفذ في محافظة عدن وأبين ولحج ، بهدف تمكين الشباب الخريجين حديثا لمعرفة أساسيات و مهارات تتناسب مع الأساليب و الطرق الحديثة للبحث عن عمل ، حيث ان المؤسسة تقدم برامج هادفة لتطوير مهارات الشباب وتحسين مجتمعاتهم ، عبر ثلاثة برامج اساسية (التدريب بهدف التوظيف -  التوظيف الذاتي ( المهني) - مسارات العمل) .

وتلقى المشاركون في كلتا المرحلتين على العديد من المهارات العلمية والعملية والمعارف النظرية التي تمكنهم من التنافس بقوة في سوق العمل والحصول على فرص عمل مميزة وتحقيق النجاحات في حياتهم المهنية من خلال جرد مهارتهم الشخصية وتكييفها بما هو متوفر من شواغر في سوق العمل وكيفية اعداد أنفسهم كأفضل الخيارات المتاحة لشغل الوظائف الشاغرة وذلك من اجل مساعدتهم على تحقيق أهدافهم واحلامهم.

و يأتي ضمن اتفاقية تنموية وقعها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة الوليد الإنسانية في 12 يناير 2021 م مع مؤسسة التعليم من أجل التوظيف (Education for Employment)، بهدف تنفيذ مشروع (المستقبل: بناء المستقبل للشباب اليمني).

ويهدف "مشروع  المستقبل لبناء الشباب اليمني " إلى تحسين معيشة أكثر من 660 شابًا يمنيًا وعائلاتهم من خلال تدريبهم بما يخلق لهم فرص عمل في مختلف مديريات عدن وفي المحافظات المحيطة بها بالتنسيق مع الحكومة اليمنية والسلطات المحلية، تحقيقًا للتوازن المعيشي والاقتصادي عبر استقطاب هؤلاء الشباب، وتأهيل قدراتهم عبر توفير خدمات البرنامج لهم، لتدريبهم على أفضل الممارسات المهنية بما يرفع كفاءة مختلف القطاعات في اليمن..

والجدير بالذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدّم (207) مشروع ومبادرة تنموية نفذها في مختلف المحافظات اليمنية خدمة للشعب اليمني في (7) قطاعات أساسية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية بالإضافة إلى البرامج التنموية.

تخلل حفل الاختتام تكريم المتدربين المشاركين في البرنامج ، ورئاسة وعمادة الجامعة ، بالإضافة إلى استعراض قصص نجاح للطلاب الخرجين .