آخر تحديث :الأحد-07 يوليه 2024-06:44م

أخبار المحافظات


الجمعية الوطنية للبحث العلمي ولجنة تنسيق مزارعي دلتا أبين تنظم دورة تدريبية لمزارعي الدلتا في تصنيع (الكمبوست)

السبت - 11 يونيو 2022 - 02:54 م بتوقيت عدن

الجمعية الوطنية للبحث العلمي ولجنة تنسيق مزارعي دلتا أبين تنظم دورة تدريبية لمزارعي الدلتا في تصنيع (الكمبوست)

أبين(عدن الغد)خاص:

برعاية اللواء عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي وبمشاركة مدير عام مكتب الزراعة والري الدكتور حسين الهيثمي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية خنفر العقيد حسين ثابت ورئيس منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة ابين د. سلم بالليل.

نظمت الجمعية الوطنية للبحث العلمي ولجنة تنسيق مزارعي دلتا أبين صباح اليوم السبت بقاعة جهاز محو الامية بمدينة جعار دورة تدريبية لمزارعي دلتا أبين في تصنيع السماد العضوي (الكمبوست), تحت شعار "معا نحو الزراعة من أجل بيئة آمنة ومعيشة أفضل.

واستهلت الدورة بكلمة ترحيبية للجهة المنظمة ممثلة بالمهندس عبدالقادر السميطي والمهندس فرج الشراء ثم عدد من الكلمات لكل من الاستشاري معروف ابراهيم عقبة رئيس المجلس الاستشاري للجمعية الوطنية للبحث العلمي والدكتور محمد جعفر بن شيخ رئيس دائرة البحث العلمي قي الامانة العامة والدكتور حسين الهيثمي مدير مكتب الزراعة بالمحافظة والدكتور ثابت العزب رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي حثت جميعها المزارعين والمهتمين بالشأن الزراعي على الاهتمام بالطرق الحديثة لزيادة الانتاج الزراعي وتناول اٍلعديد من المهارات والمعارف حول الية تصنيع السماد العضوي ( الكمبوست) مع استذكار الهوية الزراعية للمحافظة التي كان يطلق عليها سلة غذاء الجنوب والعمل على احيائها.

وتناول المتدربين في الدورة كيفية الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية من خلال التدريب والتأهيل حول تصنيع السماد العضوي (الكمبوست) واستخدامه في العمليات الزراعية وتجهيز التربة. بالإضافة الى تمكينهم من معرفة تصنيع الكمبوست واستخدامه من خلال التدريب والتأهيل والتطوير وكذلك تبني تقنيات حديثة وتجعلهم صانعي لفرص العمل والحد من البطالة وتستمر الدورة من 11 يونيو الى 1 يوليو 2022م.

وجاءت هذه الدورة وهي الاولى من نوعها في المحافظة إيماناً من دور الجمعية الوطنية للبحث العلمي ولجنة تنسيق مزارعي دلتا ابين بتوظيف مخرجات البحث العلمي ودوره في تعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة والنهوض بالقطاع الزراعي والتحول للزراعات الحديثة، مع التأكيد على ضرورة نشر الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع حول اهمية الحد من فقدان المخلفات العضوية والعمل على إعادة تدويرها على شكل (الكمبوست) كسلعة تجارية واستخدامها في الزراعة مما يشجع على الانتاج الزراعي العضوي ويحفظ المكونات البيئية السليمة لنمو النبات في التربة خصوصا تلك التي تعاني من الملوحة.

كما تأتي هذه دورة تدريبية لتأهيل الكوادر الزراعية والتي ستكون هي الفارق في حياة المزارعين في دلتا أبين لانه سيحصل على معلومات وتدريبات مهمة في حياته العملية سوف يكون لها مردود اقتصادي وبيئي وصحي على حياة اهل الدلتا خاصة، وعدن عامة كون دلتا أبين هي السلة الغذائية لعدن مما يؤدي ذلك الى التقليل من استخدام المبيدات الحشرية الممنوعة دوليا والتي بلغت نحو ١٩٥ مبيد بحسب معلومات الورشة في الشهر الماضي.


*من أنور الحضرمي