آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-10:11م

أخبار المحافظات


سقطرى .. تنفيذ حملة للقضاء على الأنواع الدخيلة الغازية على بيئة الأرخبيل

الجمعة - 10 يونيو 2022 - 12:57 ص بتوقيت عدن

سقطرى .. تنفيذ حملة للقضاء على الأنواع الدخيلة الغازية على بيئة الأرخبيل

سقطرى (عدن الغد) خاص:


نفذ برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة محافظة أرخبيل سقطرى (الجمعية الملكية لحماية الطبيعة) اليوم حملة القضاء على الأنواع الدخيلة الغازية على بيئة الأرخبيل .
وأستهدفت الحملة التي اقيمت اليوم برعاية فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة نبات التين الشوكي (الصبُار) الذي يعد من الأنواع الدخيلة و الغازية على بيئة الجزيرة .
وتهدف الحملة التي شارك فيها فريق عمل البرنامج والمجتمع المحلي و أقيمت في ( وأدي لحص) بالعاصمة حديبوه الى التخلص من الأنواع الغازية التي تشكل خطراً بالغاً على البيئة والنباتات المتوطنة ، الأمر الذي أستدعى إلى سرعة مكافحتها وإزالتها قبل توسع انتشارها.
وفي تدشين الحملة أكد مدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة سقطرى سالم حواش أحمد إلى أهمية الحملة في التخلص من الانواع الدخيلة والغازية على التنوع النباتي للجزيرة والحد من التهديدات و المخاطر التي تواجه الحياة البرية والتنوع الحيوي لجزر سقطرى بشكل عام .
وثمن مدير البيئة جهود برنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة ارخبيل سقطرى (الجمعية الملكية لحماية الطبيعة) على تنفيذ برامج وأنشطة تسهم في حماية البيئة الطبيعية لسقطرى و  تنوعها الحيوي وعززت من الوعي المجتمعي بأهمية البيئة واثرها على الأنسان ومحيطه . 
ومن جانبه أشار نائب المدير الوطني لبرنامج الدعم المتكامل للصون والتنمية المستدامة سقطرى عبد اللطيف سعد عامر أن هذه الحملة تأتي في إطار حملات سابقة التي نفذها البرنامج للقضاء عن الانواع الدخيلة التي تشكل خطر على التنوع النباتي والحيوي لسقطرى . 
مؤكداً حرص البرنامج على أقامة أنشطة تسهم في التخلص من الأنواع الدخيلة وتعريف المجتمع بخطرها لتعزيز المشاركة والتفاعل المجتمعي للقضاء عليها وفقا للطرق العلمية . 
وقال مدير مكون الأنواع الدخيلة أحمد سعيد سليمان أن الحملة حققت هدفها في التخلص من نبات التين الشوكي (الصبار ) في وادي لحص ، حيت إزالة النبات والتخلص منه بطريقة علمية من خلال حفر حفرة ووضع فيها النبات بعد أقتصاصها ،وردمها بالاحجار والتراب وهي طريقة علمية تضمن التخلص الأمن للنباتات الدخيلة . 
وجدير بالذكر ان البرنامج عمل خلال الفترة السابقة على القضاء لأكثر من 700  نبته من التين الشوكي والتخلص منها في عدد من المناطق في الجزيرة .