آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:31ص

أخبار عدن


تدشين الدورة التدريبية لباحثي المسح العنقودي متعدد المؤشرات MICS6

السبت - 28 مايو 2022 - 07:42 م بتوقيت عدن

تدشين الدورة التدريبية لباحثي المسح العنقودي متعدد المؤشرات MICS6

عدن (عدن الغد) خاص :

برعاية وزير التخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب وباشراف الجهاز المركزي للأحصاء / عدن دشنت اليوم الدورة التدريبية لباحثي المسح العنقودي متعدد المؤشرات  (MICS6) البالغ عددهم 86 ويمثلون محافظات عدن ، لحج، الضالع، أبين ، تعز ، شبوة ، حضرموت ، المهرة ، مأرب ، الجوف ، الحديدة  وستستمر الدورة التدريبية 21 يوما.


يعد هذا المسح من أهم المسوحات على مستوى البلد التي ستتم منذ مابعد حرب 2015م، والذي بدأ التحضير له منذ 2018، وسبقه تدريب مدربين من محافظتي عدن وحضرموت في القاهرة ولبنان في العام 2019م ، ونتيجة لجائحة كورونا ومااعقبها تم تأخير تدشين المسح الى أن بدأ مجددا الاعداد له في  شهر مارس دورة تنشيطية  لتدريب المدربين TOT وفريق التجربة القبلية في شهر مارس 2022م.


ويذكر أن المسح العنقودي متعدد المؤشرات  MICS هو أحد المسوحات الاسرية ويتم تنفيذه في مختلف البلدان في اطار البرنامج الذي تم تطويره من قبل صندوق الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسف) ويهدف ليس فقط توفير بيانات إحصائية دقيقة عن حالة النساء والأطفال في البلد لمقارنتها دوليا انما أيضا يهدف الى سد فجوة البيانات البيانات التي تستخدم في تحقيق التنمية المستدامة ،  وتم اجراؤه في اليمن من سابق خلال عامي  1996 (MICS1) ، و2006 ((MICS3 .


خلال التدشين القيت كلمات من قبل مدير اليونيسف في عدن والسيد تشارلز نزوكي ، والوكيل المساعد لقطاع العلاقات الدولية الاخ منصور زيد ، ومنسق عام المسح د. صفاء معطي تمحورت معظمها حول أهمية هذا المسح وأهدافه واهمية التدريب الذي ستنعكس مخرجاته في جودة البيانات القادمة من الميدان . ومن ثم قدم السيد أولالا منسق اليونيسف لمسح MICS  في اليمن عرض توضيحي عن مسوحات MICS  ، ثم تم الانتقال الى التدريب من قبل مدرب اليونيسف المغربي السيد العربي حسني.


حضر تدشين التدريب كلا من والاخت وزيرة الشرماني وكيل قطاع المشاريع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي و د. الخضر بلم عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي . وعدد من اللجان الخاصة بالمسح ، ومدربي الجهاز المركزي للأحصاء الذين تم تدريبهم من قبل اليونيسف.