التغيرات المناخية وآثارها والتدخلات للتخفيف منها في ورشة عمل بعدن

عدن (عدن الغد) خاص :

عقدت اليوم بالعاصمة عدن  ورشة خاصة حول التغيرات المناخية في اليمن وآثارها والتدخلات للتخفيف منها  نظمتها المؤسسة الطبية الميدانية بالتعاون مع وزارة المياة والبيئة .

وتهدف الورشة التي عقدت بمشاركة 50 مختص من وزارات المياه والبيئة والصحة العامة والسكان و التخطيط والتعاون الدولي والشؤون الاجتماعية والعمل وجامعة  عدن والهيئة العامة لحماية ومنظمات دولية ومحلية و  ومراكز ومؤسسات بحثية ومختصين  في الجانب البيئي ، إلى مناقشة المتغيرات المناخية والخروج بخطط وتوصيات تسهم في مساعدة الجهات المعنية لمواجهة المتغيرات المناخية والتخفيف من الأضرار الناجمة عنها .  


وخلال افتتاح الورشة  التي عقدت تحت رعاية وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي ووزير الدولة محافظ عدن احمد حامد لملس و بالتزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيس المؤسسة الطبية الميدانية ، أكد القائم بأعمال وكيل قطاع المياة بوزارة المياه والبيئة المهندس نجيب محمد احمد نعمان الأهمية التي تكتسبها الورشة لمناقشة واحدة من  أهم القضايا و التحديات التي تواجهها بلادنا والمتعلق بحياة المواطنين .. مشيرا أن المتغيرات المناخية التي يشهدها العالم  ينتج عنها اثار سلبية على حياة الفرد والمجتمع الأمر الذي يتوجب على الجميع العمل للحد منها ، منوها  ان لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية دور كبير في الضغط على الجهات المعنية في العالم  من دعم الأنشطة والبرامج الهادفة للحفاظ على على البيئة وفي مقدمتها استخدام الطاقة البديلة لإنتاج الطاقة الكهربائية التي تمثل واحدة من الوسائل التي تسهم  في التخفيف من التلوث البيئي . . متمنيا أن يخرج المشاركون في  الورشة بتوصيات يتم عرضها على وجهات المعنية للعمل بموجبها في مواجهة المتغيرات المناخية على مستوى المدن والمناطق اليمينة .

من جهته أوضح وكيل أول محافظة عدن محمد الشاذلي أن مدينة عدن  مرت بكثير من التحديات والكوارث التي أثرت على حياة المواطنين خلال الفترات الماضية .. لافتا إلى  أهمية الورشة في دراسة وتحليل  الاوضاع البيئة  وطرح  الحلول الكفيلة لها مؤكدا حرص  قيادة السلطة المحلية ممثلة بوزير الدوله محافظ العاصمة عدن احمد حامد لملس تذليل كافة الصعوبات لإنجاح لتلك الورش القيمة الملامسة لحياة المواطنين .. مشددا على خروج بتوصيات تطالب الحكومة والجهات المعنية على ضرورة تنفيذ مخرجات الورشة وان لا تذهب أدراج الرياح كغيرها من ورشات العمل التي نفذت في هذا الجانب .   
بدوره أشاد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع العمل صالح محمود بدور المؤسسة الطبية الميدانية وما تنفذه من برامج تنموية .. مؤكدا أن عنوان الورشة يلامس واحدة من القضايا التي تعرضت لها مدينة عدن التي تحولت إلى مسرح لكثير العمليات التي تؤثر على البيئة .. وقال إننا نتوقع أن تخرج الورشة بتوصيات تسهم في السبل والمعالجات للظواهر التي تضر بالجانب البيئي لمدينة عدن واليمن عموما . 
وأوضح رئيس المؤسسة الطبية الميدانية الدكتور مهيب عباد " أن الورشة التي تنعقد بالتزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيس المؤسسة ،  تهدف إلى وضع خارطة طريق و عرضها أمام الجهات المختصة من أجل التدخل والإسهام في الحد من التغيرات المناخية وآثارها على حياة المواطنين .. مستعرضا الأنشطة والبرامج التي نفذتها المؤسسة خلال الفترة الماضية في  القطاعات الخدمية وفي عدد من المحافظات اليمنية ، مثمنا تعاون قيادة السلطة المحلية وزارة المياه والبيئة  الجهات ذات العلاقة في الإسهام في إنجاح انعقاد الورشة المتعلقة بالمتغيرات المناخية التي تأتي في ظروف استثنائية تمر بها بلادنا .

 

عدن / نبيل الجنيد
تصوير / زكي اليوسفي