آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:55ص

أخبار عدن


رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تناقش أوضاع المرأة اليمنية مع الوفد الهولندي

الأربعاء - 25 مايو 2022 - 01:12 م بتوقيت عدن

رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تناقش أوضاع المرأة اليمنية مع الوفد الهولندي

(عدن الغد)خاص:

ناقشت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة / شفيقة سعيد عبده  ، مع السيدة بخيتا تازيلار نائبة وزير الخارجية والتعاون التنموي بوزارة الخارجية الهولندية، والسفير الهولندي لدى اليمن السيد بيتر دايرك والوفد الهولندي الذي يزور العاصمة المؤقتة عدن ، عدد من القضايا المتعلقة بأوضاع المرأة اليمنية في الوضع الراهن .

وتطرق اللقاء الذي شارك به عدد من القيادات النسوية ، استعراض المستجدات الخاصة بدور المرأة اليمنية وأهمية مشاركتها الفعالة في مختلف المجالات و عملية بناء السلام ومواقع صنع القرار ، و بحث الدعم الهولندي المقدم للمرأة فيما يخص الفجوة في النوع الاجتماعي .

وقد أشارت الدكتورة شفيقة ،  إلى الإقصاء الذي تعرضت له المرأة من المشاركة السياسية خلال المراحل الأخيرة، واستثنائها من مواقع صنع القرار وعمليات السلام .. مؤكدة بأن اللجنة رفعت مذكرات حول أهمية دور المرأة ومشاركتها في القرار السياسي لكل من رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء آنذاك ، بالإضافة إلى رفع مذكرات أخرى إلى رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء تنوه فيه على أهمية ضرورة إشراك المرأة في مواقع صنع القرار.

وأشادت رئيسة اللجنة ، بدور الحكومة الهولندية في اهتمامها بقضايا المرأة في اليمن ، ودعمها المستمر والمؤثر عبر اللجنة الوطنية للمرأة خلال الفترات السابقة  .

من جانبها أكدت المسؤولة الهولندية ، استمرارها في تقديم الدعم اللازم للمرأة اليمنية ومساندتها في معالجة كافة قضاياها الاجتماعية والسياسية والاقتصادي  .. مبينة أهمية دور المرأة في هذه المرحلة الاستثنائية التي تمر بها اليمن في مختلف المجالات ، وضرورة التضافر المشترك من كافة الجهات المعنية لدعم عملية إشراك المرأة بمواقع صنع القرار وبناء السلام .

حضر اللقاء الدكتورة هدى علوي مدير مركز دراسات المرأة بجامعة عدن، والاستاذة أمة السلام الحاج مسؤولة رابطة أمهات المختطفين ، والاستاذة ليلى الشبيبي رئيسة مؤسسة أكون ، والاستاذة مها عوض رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني ، والاستاذة سمية القارمي رئيسة مؤسسة عيدروس .