آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:38م

شكاوى الناس


موجة جفاف وحرارة شديدة تجتاح أبين وتؤدي إلى هلاك المحاصيل والنحل والماشية

الأحد - 22 مايو 2022 - 04:47 م بتوقيت عدن

موجة جفاف وحرارة شديدة تجتاح أبين وتؤدي إلى هلاك المحاصيل والنحل والماشية

أبين(عدن الغد)خاص:

شكا عدد من سكان الأرياف بمحافظة أبين من موجة حر شديدة تجتاح المناطق الريفية نتيجة حالة الجفاف التي تعم المناطق الزراعية لعدم تدفق السيول وعدم سقوط الأمطار لأكثر من عام كامل .

وقال مزارعون في دلتا أبين أن نسبة ثلاثين في المائة من أشجار معمرة صغيرة تم غرسها في الشتاء الماضي يبست بسبب ارتفاع درجات الحرارة رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على غرسها وبرغم ربها بانتظام عبر الآبار الارتوازية .

وأشاروا إلى أن زراعة القصب بالآبار الارتوازية بالطريقة التي يسمونها رباش لم تعد مجدية مثل السنوات السابقة حيث ييبس القصب بعد ارتفاعه عشرين سنتيمتر . اي ييبس وهو في عتومه على حد وصفهم .

وقالوا لذلك توقف المزارعين عن زراعة القصب بطريقة الرباش ولجأوا إلى الزراعة بالغمر الاسبوعي للقصب بالمياه من خلال زراعته في مطاير لهذا ارتفعت هذه السنة اسعار القصب الاعلاف إلى أعلى مستوى لها .

وأكد عدد من النحالين أن ارتفاع الحرارة وانعدام المرعى أدى إلى هلاك آلاف خلايا النحل في محافظة أبين وأن حوالي نصف النحالين الذين يمتلكون الإمكانيات قاموا بنقل نحلهم إلى محافظات الشمال الباردة فيما بقي نصف النحالين في المحافظة يشاهدون هلاك نحلهم يوما بعد يوم دون تمكنهم من إنقاذه ولو بزيادة نسبة التغذية السكرية له نظرا لارتفاع أسعار السكر .

كما قال عدد من رعاة الماشية في محافظة أبين أن نسبة الوفيات في مواشيهم ارتفعت جدا نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وانعدام المراعي وغلاء اسعار الأعلاف .


*من سالم المسعودي