آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:28م

مجتمع مدني


عدن..الائتلاف اليمني للتعليم للجميع ينظم ورشة عمل حول حماية تعليم الفتاة في الطوارئ

الخميس - 19 مايو 2022 - 11:10 م بتوقيت عدن

عدن..الائتلاف اليمني للتعليم للجميع ينظم ورشة عمل حول حماية تعليم الفتاة في الطوارئ

عدن ( عدن الغد ) محمدالصوفي:

انطلاقاً من رسالة الإئتلاف اليمني للتعليم للجميع و التي تسعى بدرجة رئيسة لضمان حصول جميع الأطفال و الشباب و الفئات الضعيفة و المهمشة و المحرومة على حقهم في التعليم  نظّم الإئتلاف اليمني للتعليم للجميع اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة بعنوان: “ حماية تعليم الفتاة في الظروف الطارئة " .

و في إفتتاح الورشة أكد الأستاذ عبدالقاهر الحميدي مدير الدائرة الإعلامية في الإئتلاف اليمني للتعليم للجميع على أهمية الحرص على حماية تعليم الفتاة في حالات الطوارئ من أجل تعزيز جودة التعليم لكل الفتيات في المناطق المتضررة من الأزمات و تمكينهن من المساهمة الفاعلة في التنمية بما يعزز التماسك الاجتماعي ويساعد في تحقيق التنمية المستدامة 

وهدفت الورشة التي شارك فيها 20 مشاركا يمثلون ادارات التربية والتعليم وإدارة تنمية المرأة، وعددا من المنظمات المحلية والجمعيات الداعمة للعملية التعليمية و تنمية المرأة، إلى الوقوف على أهم انعكاسات الظروف الطارئة كالحروب و النزاعات المسلحة و الأوبئة و الكوارث الطبيعية على تعليم الفتاة، والخروج برؤية للتخفيف من آثارها .

و قدمت في الورشة ورقتي عمل تضمنت الورقة الأولى التي قدمتها الأستاذة نور قائد مديرة إدارة تعليم الفتاة بمكتب التربية و التعليم بمحافظة أبين واقع تعليم الفتاة في ظل الظروف الطارئة التي مرت بها محافظة أبين " كنموذج " و ركزت على أسباب تسرب الفتاة من التعليم، و احتياجات الفتاة في التعليم والصعوبات التي تواجه المنظمات العاملة في مجال التعليم  .

بينما تطرقت الورقة الثانية التي قدمها الأستاذ عبدالقاهر الحميدي مدير الدائرة الإعلامية في الإئتلاف اليمني للتعليم للجميع على التدخلات المطلوبة لتطوير واقع تعليم الفتاة في بلادنا. 

و قد أثريت الورقتين بنقاشات جادة ومسؤولة  أستعراضت كافة العقبات و العراقيل التي تقف عائقاً أمام حصول الفتاة على فرص التعلم في ظل النزاعات و الظروف الطارئة .

هذا كما تميزت الورشة بفرص الحوار والتواصل بين المشاركين و التي ساهمت بشكل فاعل على إثراء النقاش و الخروج بعدد من التوصيات التي تهدف الى حماية تعليم الفتاة في الظروف الطارئة و الأزمات المختلفة . وتعزيز فرص التحاق الفتاة في التعليم وتأهيلها بما يمكنها من الإسهام الفاعل في التنمية .