آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:08م

المهجر اليمني


قسم اللغة العربية للدراسات العليا بالهند يقيم ندوة بعنوان "تطور الادب العربي واتجاهاته في بلدان الخليج"

الخميس - 19 مايو 2022 - 03:06 م بتوقيت عدن

قسم اللغة العربية للدراسات العليا بالهند يقيم ندوة بعنوان "تطور الادب العربي واتجاهاته في بلدان الخليج"

الهند (عدن الغد) ميرا محي الدين

اقام قسم اللغة العربية للدراسات العليا بكلية جمال محمد في جنوب الهند ندوةً دولية بعنوان "تطور الأدب العربي واتجاهاته في بلدان الخليج"، وذلك في اليومين الحادي عشر والثاني عشر من شهر مايو لعام 2022م تحت زعامة رئيسه الدكتور عبد القادر.

وفي الحفلة الافتتاحية للندوة، ألقى عميد الكلية الدكتور محمد إسماعيل محي الدين خطابه الرئيسي حيث أوضح بشكل واضح حول التعاون الذي قدمته إدارة الكلية لتطوير قسم اللغة العربية وتعزيز آدابها. 
وأعرب عن أمله في أن الندوة ستمهد الطريق لبناء فهم أفضل .

و شارك في الندوة جهابذة الأدب العربي وكبار الأستاذة والباحثين من مختلف المعاهد التعليمية من المملكة العربية السعودية واليمن وعمان وقطر والمغرب وسريلانكا خارج الهند ومن ولاية كيرالا والبنغال الغربية وخارج تامل نادو.

وكان في مقدمتهم فضيلة الأستاذ ياسر مدخلي، مؤسس مسرح كيف ورئيس تحرير فصلية المحترف من المملكة العربية السعودية حيث ألقى كلماته الرئيسية وسلط الضوء على نشأة مسرحيات عربية وتطورها واتّجاهاتها في بلدان الخليج العربي عموما وفي المملكة العربية السعودية خصوصا.

وفضيلة الأستاذ بسّام أحمد الغفوري من جامعة الحديدة باليمن ألقى كلماته الافتتاحية وبيّن فيها أهمية إقامة مثل هذه الندوات .

وفضيلة الأستاذ د. عبد الحق بالعابد، أستاذ نظرية الأدب والأدب المقارن، بجامعة قطر، قد ترأس جلسة تقنية حيث تقدم الأساتذة مداخلاتهم البحثية فيها، وأضاف الأستاذ تعليقاته القيمة على تلك المداخلات.

فيما قدّمت الأستاذة د. بلقيس أحمد الكبسي من مركز البحوث باليمن مداخلتها البحثية على موضوع "التقنيات السردية في الشعر المعاصر الشاعر عبد العزيز المقالح أنموذجاً".

وقد شارك فيها كثير من الأستاذة الكبار ورؤساء الأقسام من جامعات مختلفة، ومنهم فضيلة الأستاذ د. ذاكر حسين، الأستاذ المشارك، قسم اللغة العربية والفارسية والأردية بجامعة مدراس، تشنائي، وفضيلة الأستاذ د. أحمد إبراهيم، رئيس قسم اللغة العربية للماجستير والبحوث بالكلية الجديدة التابعة لجامعة مدراس، تشنائي، وفضيلة الأستاذ د. محي الدين كتي، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة كالكوت، كيرالا، وفضيلة الأستاذ د. صابر نواس، مدير، أكاديمية التمييز، كاليكوت، كيرلا.  

وقد تمّ تقديم واحدة وأربعين مداخلة في ستّ جلسات. 
وفي الجلسة النهائية للندوة تم توقيع مذكرة التفاهم بين كل من كلية جمال محمد، ومثّلها سكرتير الكلية د. خواجه نجم الدين، وأكاديمية التمييز كاليكوت، كيرلا ممثله بمديرها د. صابر نواس.

وختام الندوة  تم توزيع الشهادات للمشاركين تقديراً لجهودهم ومشاركتهم  .

الجدير بالذكر إن كلية جمال محمد من أشهر الكليات بجنوب الهند ، التابعة لجامعة بهاراتيداسان، تيروتشيرابالي في ولاية تامل نادو، الهند.
وتم تأُسيسها سنة 1951م، وتقع في الجزء الأوسط من ولاية تامل نادو.  وهي مؤسسة أقلية دينية، تستهدف إلى توفير التعليم العالي للفئات المضطهدة والمتخلفة اجتماعياً في المجتمع بشكل عام والأقلية المسلمة بشكل خاص ، ويدرس فيها الآن حوالي إثني عشر ألف طالب وطالبة كما يقوم بالتدريس أكثر من خمس مائة أستاذ وأستاذة في ثمانية وعشرين منهجاً دراسياً من العلوم والفنون ، ويلعب قسم اللغة العربية دوراً هاماً في نشر اللغة العربية وآدابها وفنونها منذ تاريخ تأسيس الكلية.