آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-08:26م

أخبار وتقارير


وزير الإعلام يطالب بالضغط على الحوثي لوقف زراعة الألغام

الثلاثاء - 17 مايو 2022 - 10:36 ص بتوقيت عدن

وزير الإعلام يطالب بالضغط على الحوثي لوقف زراعة الألغام

(عدن الغد)خاص:

طالبت الحكومة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على مليشيا الحوثي لوقف زراعة الألغام وتقديم خرائط بحقول الألغام التي قامت بزراعتها.

وقالت الحكومة، إن مليشيا الحوثي زرعت مئات الآلاف من الألغام عشوائيا في كافة المناطق التي وصلت إليها، في أكبر عملية زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف وزير الإعلام معمر الإرياني، أن المليشيا زرعت الألغام في المنشآت والمنازل والأسواق والشوارع والمزارع، دون تفريق بين هدف مدني وعسكري.

وأشار الإرياني إلى استمرار تساقط الضحايا المدنيين بشكل شبه يومي، نتيجة انفجار الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي عشوائيا في المناطق المأهولة بالسكان .

‏لافتاً إلى دور الحكومة في نزع الألغام وتأهيل المصابين، عبر البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام.

بدورها، أطلقت الشبكة اليمنية لمكافحة الألغام حملة إلكترونية جديدة تحت وسم سلّموا خرائط الألغام؛ لدعم الهدنة وجهود وقف إطلاق النار في اليمن.

الحملة دعت إلى عمل مشترك لمعالجة آثار الألغام الأرضية على المدنيين، وآثارها المتفاوتة على النساء والأطفال، مشيرة إلى أن زراعة مليشيا الحوثي للألغام في جميع أنحاء اليمن أدت إلى قتل وجرح آلاف المدنيين، كما حالت دون العمل الإنساني وساهمت في زيادة انعدام الأمن الغذائي، وفقدان سبل العيش في اليمن.

ودعا بيان الحملة أطراف النزاع خاصة مليشيا الحوثي إلى تسليم خرائط الألغام، حيث يقدّر عدد الألغام المزروعة بنحو مليوني لغم منذ اندلاع الحرب.