"تاجر الموت" يقترب من إنهاء أزمة نجمة كرة سلة أميركية معتقلة في روسيا

(عدن الغد) متابعات:

تتفاوض روسيا والولايات المتحدة، على مبادلة لاعبة كرة السلة الأميركية، بريتني غرينر، بتاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، المعروف باسم "تاجر الموت"، والذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة.

 

وصرّح عضو مسؤول عن مراقبة الأوضاع في السجون الروسية، لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، الجمعة: "في الوقت الحالي، تجري مفاوضات بشأن تبادل من أجل نجمة كرة السلة".

 

غرينر لاعبة في فريق يكاترينبورغ، اعتقلت في 17 فبراير/شباط في مطار شيريميتفو بموسكو، بعدما عثر مسؤولو الجمارك على نوعية مخدرات في حقائبها، وفي وقت لاحق، اتهمت لاعبة كرة السلة، التي تتمسك ببراءتها، بتهريب المخدرات، ووضعت في الحبس الاحتياطي. ويمكن أن يُحكم على اللاعبة الأميركية بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، حيث يحظر القانون في روسيا دخول البلاد بأي نوع من المخدرات.

 

ولم يدلِ فريق يكاترينبورغ، الذي يدربه الإسباني ميغيل مينديز، بأي تصريح علني في هذا الصدد، حيث من المقرر أن ينتهي اعتقال غرينر في 19 مايو/ أيار الجاري، على الرغم من أنّ الصحافة المحلية تفترض أنّ الإجراء الاحترازي المذكور سوف يطول.

 

مفاوضات على مستوى عالٍ

ويتفاوض سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة، بيل ريتشاردسون، مع بلاده على تبادل غرينر، البالغة من العمر 31 عاماً، بطلة العالم مرتين والبطلة الأولمبية، مع فيكتور، الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 25 عاماً، بتهمة التآمر لقتل مواطنين أميركيين وبيع أسلحة لـ"فارك"، حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية.

وتبادلت روسيا والولايات المتحدة أخيراً، الطالب الأميركي تريفور ريد، المحكوم عليه بالسجن تسع سنوات لمقاومته الاعتقال، مع الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو، الذي حكم عليه في الولايات المتحدة بالسجن لمدة 20 عاماً، بتهمة تهريب المخدرات.