آخر تحديث :الأحد-07 يوليه 2024-08:14م

أخبار المحافظات


رئيس الهيئة العامة للمصائد يناقش أوضاع القطاع السمكي وارتفاع أسعار الأسماك في محافظة أبين

الأربعاء - 30 مارس 2022 - 08:37 م بتوقيت عدن

رئيس الهيئة العامة للمصائد يناقش أوضاع القطاع السمكي وارتفاع أسعار الأسماك في محافظة أبين

أبين(عدن الغد)خاص:

ناقش رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بخليج عدن الاخ ناصر عبدالله النسي في إجتماعا موسع ضم مدير عام الهيئة العامة للمصائد بأبين الاخ صادق حمامة ومدير عام مديرية زنجبار الشيخ حيدرة دحة الفضلي وممثلي مكتب الصناعة والتجارة ومكتب الاشغال العامة أوضاع القطاع السمكي بالمحافظة بشكل عام والعاصمة زنجبار على وجه الخصوص..

وناقش الاجتماع أسباب ارتفاع أسعار الأسماك وتأثير ذلك على المواطنين. واستعرض النسي عدد من الحلول والمقترحات لإتخاذ آلية لتحديد اسعار بيع الأسماك بالتجزئة لمعالجة معضلة ارتفاع أسعارها. مشددا على أهمية وضرورة التزام مكتب الصناعة والتجارة بمراقبة الأسعار التي ستحدد وفق العرض والطلب بشكل يومي..

وقال النسي ان الحكومة تقع على عاتقها مهام وأنه لابد من إعادة النظر في لوائحها وقوانينها المعيقة والمحبطة في مجابهة ما يحدث من ارتفاعا لأسعار الأسماك وفقد زمام السيطرة في تحديد الاسعار وفرضها على الأسواق، داعياً إلى إيجاد حلول وفق رؤية وعقلانية يجب أن تتخذها الحكومة في وقف الصادرات ودراسة تأثيراتها على التجار والنقد الأجنبي والعمالة والصيادين.

وطالب النسي السلطة المحلية بالمحافظة والجهات المعنية بإزالة كافة الاستحداثات داخل حرم مبنى الهيئة العامة للمصائد السمكية وإغلاق البوابات المستحدثة التي أدت إلى اختناق داخل السوق المركزي وأثرت بشكل سلبي بالتعدي على ممتلكات الهيئة ..

وأكد الاجتماع على ضرورة إخراج بيبات الصرف الصحي لأغلب احياء زنجبار التي تلتقي في مناهل كنقطة رئيسية في سوق الأسماك ويخلف ذلك بيئة كارثية حال طفح المجاري، وأن على قيادة السلطة المحلية بمديرية زنجبار  والمحافظة أن تعمل على توجيه الجهات ذات الاختصاص بإعداد الدراسات لنقل المناهل ومجرى البيبات الناقلة لمياه الصرف الصحي إلى خارج أسوار سوق الأسماك، للقضاء على بؤرة الأضرار البيئية.

حضر الاجتماع مدير عام منطقة شقرة الشيخ حسين الهاطل والأمين العام للمجلس المحلي بزنجبار الاخ غسان شيخ ونائب مدير عام مكتب الصناعة والتجارة الاخ محمد الحوتري ومدير مكتب الاشغال زنجبار نبيل الباهزي وأمين عام الاتحاد التعاوني السمكي الاخ محمد عمر.ومدير ادارة الرقابة والتفتيش البحري بالهيئة العامة للمصائد فرع أبين الاخ سمير باجميل.


*من محمد ناصر مبارك