آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-07:24م

أخبار عدن


دورة تدريبية حول الإجراءات السليمة أثناء جمع الاستدلالات والتفتيش بعدن

الأحد - 13 مارس 2022 - 08:48 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية حول الإجراءات السليمة أثناء جمع الاستدلالات والتفتيش بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

بدأت  اليوم بعدن الدورة التدريبية الخاصة بـ" دور مأموري الضبط القضائي في حماية حقوق الإنسان وضمان التطبيق أثناء القبض والتفتيش وجمع الاستدلال بالمحافظة . 

 

وتهدف الدورة  التي ينظمها مركز المنارة للتنمية وحقوق الإنسان بدعم وإشراف الشبكة المدينة للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان إلى تزويد 25 مشارك بمبادئ حقوق الإنسان والمعاير الدولية لحماية حقوق المحتجزين والأحداث أثناء مرحلة الاستدلال . 

 

وخلال افتتاح الدورة أكد مدير أمن عدن العميد ركن مطهر الشعيبي الأهمية التي تكتسبها الدورة في رفع الوعي الحقوقي والقانوني لـ" مأموري الضبط  القضائي ومنتسبي البحث الجنائي تجنب الأخطاء اثناء جمع الاستدلالات.. منوها إلى حرص قيادة أمن عدن لتعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني لرفع الوعي المجتمعي والامني في هذا الجانب . 

 

وأشار الشعيبي إلى إن اقسام الشرط والبحث الجنائي هي حجر الزاوية في إصلاح العمل الأمني، حاثا المشاركين إلى  الاستفادة من برنامج الدورة والعمل عليها تطبيقها خلال المرحلة القادمة . 

 

وقال إن على وسائل الإعلام دور مهم  في نشر الوعي المجتمعي لتحقيق الأمن والاستقرار بعيدا عن الاشاعات التي ينتهجها البعض في الإساءة للأمن والنيابات العامة . 

 

وأوضح رئيس الشبكة المدينة للإعلام والتنمية و حقوق الإنسان الدكتور محمود شايف ورئيس مركز المنارة للتنمية وحقوق الإنسان يحيى المحجري أن الدورة تأتي في إطار التعاون المشترك بين مركز المنارة والشبكة المدنية في بناء قدرات كافة منتسبي الأجهزة و المؤسسات الوطنية في طليعتها المؤسسة الأمنية لما من شأنه تحقيق الاستقرار الأمني في العاصمة المؤقتة عدن. 

 

وتتضمن الدورة التدريبية التي تستمر لمدة يومين عدة محاور منها: المعايير القانونية الوطنية لحماية حقوق الإنسان في مرحلة جمع الاستدلال، والمعايير الدولية للسلوك الاخلاقي والقانوني للشرطة، والمعايير الدولية المتعلقة بحماية حقوق المعرضين لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو القبض.. إضافة إلى المعايير الدولية المتعلقة بحماية حقوق الأحداث في مرحلة جمع الاستدلالات .

 

*من نبيل الجنيد