آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-08:07م

أخبار عدن


مكتب التربية والتعليم بعدن يدشن برنامج (نهج القراءة) بخور مكسر

الأحد - 13 مارس 2022 - 03:19 م بتوقيت عدن

مكتب التربية والتعليم بعدن يدشن برنامج (نهج القراءة) بخور مكسر

عدن(عدن الغد)خاص:

مكتب التربية والتعليم بعدن يدشن برنامج (نهج القراءة) بخور مكسر

دشن مكتب التربية والتعليم بعدن ممثلا بشعبة التدريب والتأهيل دورة في دليل تدريب المدربين لنهج القراءة المبكرة لمعلمي الصفوف الأولى من ١ - ٣ والتي ستستمر (٨) أيام، ضمن مشروع بوابة التعليم بدعم ومشاركة منظمة رعاية الأطفال ومنظمة كرييتف.

وتهدف الدورة الى مساعدة المعلم لاكتساب المعارف والمهارات والخبرات لكيفية تدريس نهج القراءة المبكرة ومعالجة الضعف القرائي للتلاميذ والتدرب على الخطوات السبع لنهج القراءة لتحقيق الأهداف بسهولة ويسر وكفاءة عالية ومساعدة المعلم في بناء الخطط الدراسية الشاملة لمحتويات جميع دروس أقرأ وأتعلم.

وفي تدشين الدورة  رحب الدكتور محمد عبدالرقيب الرقيبي مدير عام مكتب التربية والتعليم في محافظة عدن بالمتدربين.. حاثا المتدربين على الانضباط والتفاعل مع مواضيع الدورة لما لها من أهمية لتطوير العملية التعليمية والتربوية.. مؤكدا أن مكتب التربية والتعليم حريص على رفع قدرات المعلمين خصوصا معلمي الصفوف الأولى لمادة اللغة العربية.. مثمنا الدور الذي يقومون به لتعليم الطلاب القراءة.

 شدد الرقيبي على أهمية مضاعفة الجهود من أجل انجاح هذا البرنامج وكل البرامج الاخرى التي تستهدف تعزيز العلمية التربوية في المحافظة.

ولفت الدكتور الرقيبي  إلى أن أهمية الدورة التدريبية التي ستعمل على إحداث نقلة نوعية في نهج القراءة المبكرة وتحسين المستوى التعليمي لأبنائنا الطلاب على أسس علمية صحيحة وسيكون لها مردود ايجابي على العملية التعليمية والتربوية بشكل عام.

وأضاف الرقيبي أن تطبيق هذا البرنامج سيعود بفائدة عظيمة على أبنائنا الطلاب في تحسين قراءتهم وتحسين كتابتهم التي تعتبر الأساس الذي يبنى عليه مستواهم وقدراتهم في بقية مراحلهم الدراسية.

ثم تحدثت الأستاذة مايسة محمود عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية والتعليم بعدن مؤكدا أن برنامج نهج القراءة المبكرة  جاء لمواجهة مشكلة القراءة التي تعاني منها بعض المدارس.. معددة أهم الأهداف التي جاء من أجلها البرنامج هو تحسين الكتابة والقراءة لدى تلاميذ الصف الأول والثاني والثالث في التعليم الأساسي.

وأضافت المايسة أن  هذا البرنامج أو المشروع جاء نتيجة وجود الضعف الكبير في المستوى التعليمي في الصفوف الأولى والاختبارات التي أظهرت الضعف القرائي والكتابي عند الطلاب في الصف الرابع وما فوق، لذلك تم تبني هذا البرنامج كأسلوب تربوي حديث و كأسلوب تعليمي جديد لإصلاح مختلف المشاكل التي يعانيها قطاع التعليم الأساسي.

وأردفت المايسة أن هذا النهج الفاعل نفذ في كثير من دول العالم وفي أربع دول عربية ونفذ في اليمن قبل عدة أعوام وتم تجريبه في أكثر من مديرية وأكثر من محافظة وبحمد الله أثمرت نتائجه بشكل جيد وبشكل إيجابي على مختلف الأصعدة، لهذا أصبح نهج القراءة المبكرة من أهم البرامج التي يجب علينا مضاعفة الجهود لإنجاحه.

حضر تدشين الدورة الأستاذ فضل السلامي مدير عام الإدارة العامة للتوجيه والأستاذ صالح منصور مدير إدارة التربية والتعليم بخور مكسر وأحمد الخضر مسؤول التعليم بمنظمة كرييتف ومدير  الجلاء الأستاذ الحريري.