آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-02:46ص

أخبار عدن


في مؤتمرها السابع.. عرس نسائي بعدن من كل الأطياف احتفاء باليوم العالمي للمرأة

الثلاثاء - 08 مارس 2022 - 06:16 م بتوقيت عدن

في مؤتمرها السابع.. عرس نسائي بعدن من كل الأطياف احتفاء باليوم العالمي للمرأة

عدن((عدن الغد)) خاص

أحمد حسن- عارف الضرغام:

احتضنت العاصمة عدن أكبر عرس نسائي بمختلف أطيافه ومنظماته باليوم العالمي للمرأة 8 مارس اليوم الذي تحررت فيه نساء العالم من احتكار الشركات العالمية وتخفيض ساعات العمل والمساواة في الأجر والعمل مع الرجال.

وقد شهدت اليوم قاعة منتجع كراون بعدن المؤتمر  السابع للمرأة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك سعيد وبالتعاون هيئة الأمم المتحدة للمرأة والذي تستمر أعماله على مدى يومين بمشاركة عدد كبير من النساء من مختلف محافظات الجمهورية، بحضور المهندس مطيع دماج أمين عام مجلس الوزراء وعدد من الوزراء في الحكومة اليمنية، والدكتورة شفيقة سعيد رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة وممثلة هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة في العراق واليمن، وممثلو المنظمات الدولية بعدن التي تقدم مساعدات للمرأة اليمنية، وإلى جانب منظمات حقوق الإنسان وقيادات المجتمع النسائي المدني ووكيل محافظة عدن عبدالرؤوف السقاف ومدراء عموم المؤسسات المدنية، وممثلو وسائل الإعلام المختلفة.
وقد ألقيت عدد من الكلمات بهذه المناسبة منها كلمة د. شفيقة سعيد رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة واتس تحدثت فيها عن قضايا المرأة وحقوق الإنسان والنازحين، وتطرقت فيها إلى العديد من القضايا التي تهم المرأة، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر ينعقد مع اليوم العالمي 8 مارس على مدى يومين، ويأتي انعقاده بعد أن استطاعت المرأة اليمنية القيام بدورها وممارسته في عدن الحبيبة.
وقدمت جزيل الشكر والعرفان لرئيس الوزراء وممثلة الأمم المتحدة ومحافظ عدن وأعضاء مجلس النواب على دعمهم اللامحدود للمرأة من أجل التغلب على العديد من المصاعب.
من جهته ألقى المهندس مطيع دماج أمين عام مجلس الوزراء كلمة رئيس الوزراء، أكد فيها وقوف مجلس الوزراء للدفاع عن حقوق المرأة ومساندة دورها في المجتمع، ودفاعها عن الثورة اليمنية، منوهاً بدور الحكومة في إعطاء المرأة اهتماما بالغا والعمل على تمكينها، حيث أنها أصبحت جزءا من الخطط الاستراتيجية للدولة.
فيما ألقت الأخت وداد الجبلي كلمة عن السيدة دينا زوربا ممثلة الأمم المتحدة في العراق واليمن أشارت فيها إلى أن المرأة اليمنية خاضت نضالا خلال السنوات الماضية، ولذلك فإن مناسبة اليوم العالمي للمرأة ينبغي أن تلتزم فيه الحكومة بالوفاء والالتزام بقضايا المرأة، ويجب الاعتراف بأن المرأة مازالت تكافح من أجل نيل حقوقها، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة تعمل من أجل تعزيز حضور المرأة وإدماجها وتمكينها في المجتمع ليكون لها الصدارة في صناعة السلام المستدام.
وتمنت في ختام كلمتها أن يخرج المؤتمر من نقاشاته بتوصيات مثمرة.
ويستعرض المؤتمر عددا من أوراق العمل المتخصصة بقضايا المرأة، وفتح باب النقاش لاثراء المؤتمر بالاراء والأفكار التي تعزز من دور المرأة في المواطنة الحقيقية.
كما يهدف إلى تبني رؤى عملية مشتركة لوضع حلول ومعالجات لمختلف القضايا التي تعاني منها  المرأة في اليمن بمختلف المجالات، والعمل على تطوير دورها في التنمية الشاملة