آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:25م

اليمن في الصحافة


وفد أميركي في اليمن لبحث الوضع الاقتصادي ومكافحة الإرهاب

السبت - 05 مارس 2022 - 10:09 ص بتوقيت عدن

وفد أميركي في اليمن لبحث الوضع الاقتصادي ومكافحة الإرهاب

(عدن الغد)متابعات.

الاحتياجات التنموية والاقتصادية والأمنية، مكافحة الإرهاب والتهريب، هذه الملفات كانت الأبرز خلال زيارة المبعوث الأميركي لليمن، والقائمة بأعمال السفارة الأميركية لدى اليمن إلى محافظات شبوة، حضرموت، والمهرة.

وفي زيارة نادرة لمحافظة شبوة (جنوب شرقي) اليمن، بحث تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص لليمن، وكاثي ويستلي القائم بأعمال السفارة الأميركية، بحضور ممثلين عن التحالف العربي، مع محافظ شبوة عوض العولقي الوضع التنموي والاقتصادي والأمني.

وقالت لـ«الشرق الأوسط» مصادر محلية مطلعة على فحوى الزيارة أن الوفد الأميركي «ركز على الشق الأمني وتحقيق الأمن والاستقرار، ومكافحة الإرهاب». وأضافت المصادر التي رفضت – الإفصاح عن هويتها – بالقول «الزيارة تمثل دعماً لجهود المحافظ، وهي نتيجة للقاء سابق مع القائمة بأعمال السفارة تم عبر الاتصال المرئي».

يذكر أن ألوية العمالقة الجنوبية، حررت في مطلع العام الحالي ثلاث مديريات شمال غربي شبوة من قبضة الميليشيات الحوثية، وتقدمت باتجاه جنوب مأرب محررة مديرية حريب، قبل أن تتوقف في تلك النقطة.

ووفقاً للمصادر ذاتها، أكد الجانب الأميركي خلال الزيارة على أهمية «توحيد الوحدات العسكرية والأمنية، واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ودعم تعزيز قوات أمنية وعسكرية قادرة على تحقيق الأمن والاستقرار».

وتابعت المصادر «تم الحديث عن القوات المشتركة بقيادة فؤاد النسي (...) هناك رغبة بعدم وجود أي تشكيلات عسكرية لا تتبع الدولة، خوفاً من عدم السيطرة عليها لاحقاً». وأشارت المصادر إلى أن الوفد بحث مع المحافظ والسلطة المحلية أيضاً «الاستثمارات القادمة للمحافظة».

من جانبها، أوضحت الخارجية الأميركية أن المبعوث الأميركي لليمن، والقائم بأعمال السفارة اختتما زيارة لثلاث محافظات هي شبوة وحضرموت والمهرة.

وأضافت في بيان أن الجولة أتاحت فرصة لمناقشة الاحتياجات في هذه المحافظات والجهود المبذولة لتعزيز الخدمات الأساسية والفرص الاقتصادية والأمن، مما يسمح للسلام بأن يعمّق جذوره. كما أبرزت هذه الزيارة إلى اليمن استمرار التحدّيات، التي يفرضها الإرهاب والتهريب، والتي تغذّي عدم الاستقرار.

وأظهرت الزيارة – بحسب الخارجية الأميركية - أن اليمنيين في جميع أنحاء البلاد حتى أولئك البعيدين عن الخطوط الأمامية يعانون منذ سنوات من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وشدّد الوفد الأميركي على دعمه لعملية سلام شاملة تقودها الأمم المتحدة وشمل وجهات نظر مختلف الجماعات اليمنية، بما في ذلك مجتمعات حضرموت والمهرة وشبوة، وكذلك النساء وقادة المجتمع المدني وممثلو الفئات الأخرى المهمّشة تقليدياً.

ولفت بيان الخارجية إلى أهمية استمرار المجتمع الدولي في دعم الاستقرار الاقتصادي وجهود الإغاثة الإنسانية، لافتة إلى «نزوح ملايين اليمنيين بسبب النزاع وهم اليوم يعتمدون على المساعدة الدولية لتلبية حاجاتهم الأساسية، بما في ذلك الغذاء والرعاية الصحية والمياه».

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن الولايات المتحدة قدمت أكثر من 4 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية لليمن منذ بدء النزاع، فيما حثت بشدة الجهات المانحة على تقديم الدعم السخي للشعب اليمني في مؤتمر التعهّدات رفيع المستوى لليمن الذي تستضيفه الأمم المتحدة وسويسرا والسويد في 16 مارس (آذار) الحالي.

بدورها، اكتفت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بالإشارة للزيارة وأنها ناقشت الجهود التي تبذلها السلطة المحلية لتعزيز الأوضاع الأمنية والتنموية.