آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-07:35م

أخبار المحافظات


مزارعو ابين يشكون تراجع محاصيلهم بسبب الارتفاع الجنوني في تكاليف الزراعة

الجمعة - 04 مارس 2022 - 09:55 م بتوقيت عدن

مزارعو ابين يشكون تراجع محاصيلهم بسبب الارتفاع الجنوني في تكاليف الزراعة

(عدن الغد) خاص :

 

شكا مزارعي دلتا أبين من انعدام مادة الديزل وارتفاع اسعاره، والارتفاع الجنوني في اسعار البذور والأسمدة والمبيدات المكافحة للافات التي تصيب المحاصيل.

وقال المزارعون انهم يتكبدون شراء مادة الديزل بأسعار خيالية في المحطات الرسمية وفي السوق السوداء كما انهم وجدوا صعوبة في شراء الحبوب والمبيدات وغيرها نتيجة الارتفاع في الأسعار والتي وصلت الى حد الجنون

واضاف المزارعون ان هذا دفع الكثير منهم إلى العزوف عن الزراعة وأصبحت مزارعهم أرض جدباء بعد إن كانت ترفد الأسواق بأفضل الخضروات والحبوب.

واشار المزارعون ان معاناتهم تبدا في البحث عن الديزل ورأس مال كافي يلبي احتياجات الأرض الزراعية من سماد إلى مبيدات إلى شراء الحبوب باهضة الثمن وتنتهي عند عرض حصاده للبيع حيث يقوم التجار بأكبر عملية استغلال حتى يبيعون محاصيلهم بأرخص ثمن قد لا يكفي لتعويض خسارتهم .

ولفت المزارعون الى ان كل ذلك نتيجة لغياب وزارة الزراعة التي أهملت في بادئ الأمر مركز الكود للأبحاث الزراعية والذي كان يعد ركن وسند يعين المزارع في إيجاد الحلول للآفات والحشرات التي تهدد سلامة مزروعاته ..

كما اشاروا عدم وجود جمعية للمزارعين بحيث يكون على عاتقه إيجاد حلول للمشكلات التي قد يوجهها المزارع أثناء بداية زراعته وانتهاء بتسويق منتوجاته الزراعية ...