آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-05:10م

أخبار وتقارير


محلل: اليمن سيتأثر بشكل كبير بالهزات الاقتصادية الناتجة عن الصراع الروسي الأوكراني

الإثنين - 28 فبراير 2022 - 02:07 م بتوقيت عدن

محلل: اليمن سيتأثر بشكل كبير بالهزات الاقتصادية الناتجة عن الصراع الروسي الأوكراني

عدن (عدن الغد) خاص:

قال المحلل الاقتصادي اليمني عبدالحميد المساجدي  الصراع الجاري بين روسيا وأوكرانيا  سيحدث تداعيات هائلة على الاقتصاد العالمي، تفوق التداعيات التي شهدها العالم خلال العامين الماضيين بفعل أزمة كورونا”.

وأضاف أن “هذه الأزمة ستنعكس بشكل سلبي على عدة نواح. وبما أن اليمن أصبح يستورد أغلب احتياجاته من الطاقة من الخارج، فضلا عن أنه مستورد شبه كامل لحاجياته الغذائية من الخارج، فإن البلد سيتأثر بشكل كبير بالهزات الاقتصادية الناتجة عن الصراع الروسي – الأوكراني؛ ففي مجال الطاقة وبفعل ارتفاع أسعار النفط فإنها كذلك سترتفع في السوق المحلية اليمنية سواء متأثرة بارتفاع خام النفط في الأسواق العالمية أو بارتفاع أسعار الشحن والنقل، إضافة إلى ما قد يحدثه التأثير الناجم عن ارتفاع فاتورة الوقود وتزايد الطلب على العملة الأجنبية اللازمة لدفع فواتير الاستيراد، الأمر الذي سينعكس مزيدا من التدهور على العملة الوطنية”.

وأشار المساجدي إلى أن اليمن يستورد أكثر من ثلاثة ملايين طن من القمح سنويا ويستحوذ بلدا الصراع روسيا وأوكرانيا على أكثر من خمسين في المئة من الواردات، وتابع “تدفق واردات اليمن من القمح سيواجه بعض التحديات، وهو ما قد يسهم في ارتفاع أسعار القمح، مع انخفاض متوقع في المعروض في حال استمرار حالات الطلب الداخلي.