آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-05:38م

أخبار وتقارير


الوزير نايف البكري - واستعادة المنحة القطرية لمشروع طريق يافع الكبير

الأربعاء - 23 فبراير 2022 - 01:00 م بتوقيت عدن

الوزير نايف البكري - واستعادة المنحة القطرية لمشروع طريق يافع الكبير

يافع((عدن الغد)) جلال القيدعي

للتذكير تم التوقيع على اتفاقية ومنحة قطرية تقدر ب40 مليون دولار لتنفيذ خط باتيس - رصد قبل حوالي 20 عام من الان في العاصمة اليمنية صنعاء ، ولكن للاسف خربت مالطا ودخل اليمن في صراعات ، وتعطلت الحياة وتوقفت الاتفاقيات ، فهل هناك امكانية لتفعيل هذه الاتفاقية ؟
فهل يستطيع الوزراء من ابناء يافع في حكومة الشرعية التواصل مع الجانب القطري وتنفيذ وتفعيل هذه الاتفاقية ، املنا بالله ثم بالوزير الشهم والغيور الاستاذ نايف البكري فهو جدير لهذه المهمه ..

نص الاتفاقية عام 2008 كما هي بالتقرير التالي :👇👇

تم التوقيع على اتفاقية في هذا اليوم الاحد 12 اكتوبر 2008عقد المقاولة لتنفيذ المشروع بمنحة قطرية.. تقدر ب 40 مليون دولار لتنفيذ طريق باتيس ـ رصد ـ معربان خلال 3 سنوات
وذلك  بمبنى وزارة الأشغال العامة والطرق على عقد المقاولة لتنفيذ مشروع طريق باتيس - رصد - معربان، بين كل من الجمهورية اليمنية ممثلة بوزارة الأشغال العامة ودولة قطر الشقيقة ممثلة بسفيرها في صنعاء السيد جاسم بن عبدالعزيز البوعينين، وقع من الجانب اليمني وزير الأشغال العامة والطرق الأخ عمر الكرشمي.

ويأتي المشروع في إطار عدة مشاريع منحتها دولة قطر للجمهورية اليمنية بقيمة 90 مليون دولار، تعهدت بها خلال مؤتمر المانحين.

وحضر حفل التوقيع عدد من الشخصيات المهمة في المحافظات التي يعبر فيها المشروع الذي يربط بين محافظتي أبين ولحج، ويبدأ من منطقة باتيس في مديرية خنفر بمحافظة أبين وينتهي بمديرية يهر بمحافظة لحج، ويبلغ طوله 96.8 كم بتفصيل (باتيس - معربان 76كم ورصد - معربان 20.8كم في محافظة أبين و10كم في محافظة لحج)، ويمر معظم الطريق في وديان متعرجة، بالإضافة إلى جزء بطول 11كم في منطقة دخلة بن قاسم بمديرية يهر محافظة لحج.

ويتكون المشروع من طريق إسفلتي بعرض 7م وبسماكة 5 سم إسفلت، وأكتاف تتراوح بين 1 - 1.50م لكل جانب، بالإضافة إلى جميع الأعمال الإنشائية وأعمال الحماية ومنشآت تصريف المياه، وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية 40.415.000 دولار أمريكي، سيتم تغطيتها من المنحة المقدمة من دولة قطر، وسيتم تنفيذ المشروع من قبل المؤسسة العامة للطرق والجسور خلال فترة 36 شهرا، تحت إشراف شركة ارتبك - جردان العالمية.

ويخدم المشروع مناطق ذات كثافة سكانية عالية تقدر بحوالي 512 ألف نسمة، كما يمر المشروع عبر مناطق زراعية وسياحية وصناعية، أهمها مديرية خنفر بمحافظة أبين ويبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة، ومديرية سرار بمحافظة أبين ويبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة، ومديرية رصد بمحافظة أبين ويبلغ عدد سكانها 80 ألف نسمة، بإجمالي 265 ألف نسمة.

كما يخدم المشروع مديرية سباح بمحافظة أبين ومديرية يافع لبعوس ومديرية الحد والمفلحي بمحافظة لحج بواقع 247 ألف نسمة، ويخدم المشروع مناطق صناعية عدة منها مصانع الإسمنت في باتيس بمحافظة أبين، ويخدم المناطق الزراعية والمناطق السياحية، حيث يمر المشروع عبر مناطق سياحية منها قلعة القارة بمديرية رصد التي كانت مقرا للسلطنة اليافعية.

وفي بيان للسفارة القطرية حول المشروع، أعرب سعادة السفير جاسم البوعينين عن ارتياحه لإنجاز مرحلة التوقيع واختتام اللمسة القطرية بالطريق الرابع الذي رست مناقصته على المؤسسة العامة للطرق والجسور اليمنية، وهي مناقصة دولية تنافست عليها عدد من الشركات المحلية والأجنبية.

من جانبه أكد وزير الأشغال الأخ عمر الكرشمي أن العمل في المشروع سيبدأ في الأسابيع القادمة، شاكرا فخامة الأخ رئيس الجمهورية على متابعته الشخصية للمشروع وشاكرا أيضا الأشقاء القطريين.

وباسم يافع شكر الشيخ محمد العفيفي دولة قطر وفخامة رئيس الجمهورية معتبرا هذا المشروع حلم يافع.