آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-01:45م
أخبار وتقارير

السعدي يلتقي وفد من الاتحاد الأوربي وبعض الجهات الأوروبية المانحة بعدن

الأربعاء - 16 فبراير 2022 - 08:44 م بتوقيت عدن

السعدي يلتقي وفد من الاتحاد الأوربي وبعض الجهات الأوروبية المانحة بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

استقبل رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الأستاذ/ نجيب السعدي وفد من الاتحاد الاوروبي وبعض الجهات الأوروبية المانحة في العاصمة المؤقتة عدن حيث قاموا بزيارة ميدانية لأحد المخيمات في المحافظة

 

وخلال ذلك اطلعوا عن كثب على الأوضاع التي يعيشها النازحين في المخيم والاستماع لمعاناتهم واحتياجاتهم والظروف الإنسانية التي يعيشونها داخل المخيم بسبب الأوضاع الحالية في البلاد وسبل معالجها.

 

بدورة أوضح "السعدي" إلى أهمية العمل المشترك بين أركان العملية الإنسانية (الحكومة  - الممولين - المنظمات الإنسانية - المجتمع ) وضرورة إشراكهم في العملية الإنسانية (التخطيط - تحديد الاحتياجات - التدخلات - وتقييم التدخلات).

 

وأوضح أننا بحاجة للعمل على حلول دائمة والالتزام باستراتيجية الخروج.

 

كما شدد على ضرورة العمل من خلال مؤسسات الدولة الموفرة للخدمات ودعمها لتتمكن من القيام بدورها في تقديم الخدمات مثل  الصحة والحماية والتعليم والمياه والصرف الصحي بما يضمن ديمومة الخدمات واستفادة النازحين والمجتمع المضيف.

 

وخلال ذلك تطرق الوفد حول معرفة أسباب تأخير توقيع الاتفاقيات الفرعية من قبل الجهات الحكومية والعمل على حلها، حيث أوضح "السعدي" أن السبب يعود الى أن المنظمات الإنسانية تقوم بكتابة وتصميم المشاريع دون التشاور أو الرجوع إلى الجهات المختصة في الجهات الحكومية مما يتسبب في عدم توافق الأولويات والاحتياجات المهمة إضافة إلى أن الفريق الحكومي  بحاجة إلى بناء قدرات متكامل، وقد تم سابقا اقتراح على فريق العمل الانساني عقد ورش عمل لمناقشة الاسباب للوصول الى حلول مناسبة، ومؤكدا بأن الجهات الحكومية ومنها الوحدة التنفيذية تعمل دائما لتسهيل جميع مهام المنظمات الإنسانية التي تخدم النازحين وتلبي احتياجاتهم الضرورية ومتخفف من معاناتهم .

 

وختاما شكر "السعدي" (الوفد) على هذه الزيارة الميدانية التي تعكس اهتمامها بالنازحين والاطلاع على أوضاعهم واحتياجاتهم الإنسانية متمنيا أن تعكس نتائج هذه الزيارة على سياسات المانحين .

 

بدورهم أبدى (الوفد) تفهمهم للدور الذي تقوم به الحكومة ممثلة بالوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في خدمة النازحين وتوفير المعلومات عن احتياجاتهم وأبدوا اهتمام بالغ بموضوع الشراكة بين أركان العمل الإنساني وضرورة تطبيقه في اليمن.