آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-04:07م
أخبار المحافظات

الانتقالي يدشن إصلاح قنوات الري لمزرعة كلية ناصر بلحج

الإثنين - 14 فبراير 2022 - 09:27 ص بتوقيت عدن

الانتقالي يدشن إصلاح قنوات الري لمزرعة كلية ناصر بلحج

لحج(عدن الغد)خاص:

قام الأخ الدكتور. يحيى شائف الجوبعي رئيس منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة عدن يوم أمس الأحد 13 / 2 / 2022  قام بالنزول الى كلية ناصر للعلوم الزراعية في حوطة لحج ، وكان في استقباله الأخت الدكتورة فاطمة محمد الفقيه عميدة الكلية ، والأخ ناصر احمد جمباء رئيس منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في كلية ناصر . 

 

وتم عقد لقاء مع عميدة الكلية ونوابها وبعضا من رؤساء الاقسام العلمية  لمناقشة أوضاع الكلية وتلمس همومها والحالة التي وصلت اليها جراء ماتعرضت له من تخريب و نهب خلال الحرب الأخيرة ، ومناقشة الاحتياجات والسبل الكفيلة للنهوض بالكلية وعودتها لما كانت عليه.

 

ثم طاف وتفقد الأقسام العلمية واطلع على ما أصابها من أضرار ، وكذلك تم تفقد حظائر الأبقار والأغنام والدواجن والأضرار التي لحقت بها ، وتم معاينة مستودع الأدوات والمواد الكيماوية التابعة للكلية الذي تضرر كثيرا من جراء الاحداث الاخيرة . 

 

ثم قام بزيارة مزرعة الكلية وتدشين أعمال إصلاح قنوات الري التابعة لمزرعة الكلية للاستفادة من مياه السيول ، والذي تكفل المجلس الانتقالي الجنوبي بتحمل كلفة إصلاحها من جديد . 

 

الجدير ذكره أن كلية ناصر للعلوم الزراعية ( التي تأسست في أكتوبر عام 1972 ) تعد أول كلية زراعية ليست في الجنوب فحسب بل وفي منطقة الخليج والجزيرة العربية . 

 

وهي إحدى ثلاث كليات تكونت منها جامعة عدن و ارتكزت عليها ، إذ انشئت كلية ناصر للعلوم الزراعية قبل إنشاء جامعة عدن بثلاث سنوات ، وهي بذلك تعد أما لجامعة عدن وليس بنتا لها.

 

 وهي تعد كذلك معلم من المعالم التاريخية بمحافظة لحج كونها روضة مهداة من السلطان علي عبدالكريم العبدلي رحمه الله عليه لخدمة العلم والمعرفة . 

 

وتعد الكلية اليوم نواة أساسية و ركيزة لجامعة لحج التي تم انشائها قبل أسابيع قلائل .