آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:41ص

دولية وعالمية


وزير خارجية قطر يزور إيران ومساع لبدء محادثات مباشرة بين طهران وواشنطن

الخميس - 27 يناير 2022 - 07:05 م بتوقيت عدن

وزير خارجية قطر يزور إيران ومساع لبدء محادثات مباشرة بين طهران وواشنطن

وكالات

ذكرت وسائل إعلام رسمية في إيران أن وزير الخارجية القطري وصل طهران يوم الخميس قبل أيام من إجراء أمير قطر محادثات في واشنطن في وقت حاسم بالنسبة لجهود طهران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وتأتي زيارة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد أن قال نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الاثنين إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع واشنطن إذا شعرت بإمكانية التوصل إلى "اتفاق نووي جيد".

وعرضت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) لقطات مصورة للقاء الوزيرين في طهران لكنها قالت إن الزيارة لا تهدف إلى تسهيل إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن.

وقالت الوكالة "على الرغم من أن الدوحة وطهران تربطهما علاقات طيبة ووثيقة، فإن هذه الزيارة ... أثارت بعض التصورات الخاطئة. والبعض يختلقها لتسهيل المحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة".

وأجرت الولايات المتحدة وإيران ثماني جولات من المحادثات غير المباشرة في فيينا منذ أبريل نيسان بهدف إحياء الاتفاق الذي رفع العقوبات عن إيران في مقابل تقييد برنامجها النووي.

وبعد أن أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي في 2018 وأعاد فرض عقوبات صارمة، بدأت إيران تدريجيا في انتهاك قيود الاتفاق.

وما زالت هناك فجوات كبيرة بشأن سرعة ونطاق العودة للاتفاق بما في ذلك طلب إيران ضمانات من الولايات المتحدة بألا تتخذ خطوات عقابية أخرى وكيف ومتى تعود إيران للامتثال للقيود على نشاطها النووي.

ومن المقرر أن يجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 31 يناير كانون الثاني تشمل جهود إنقاذ الاتفاق. ومن المتوقع وصول الوزير الشيخ محمد إلى واشنطن غدا الجمعة قبيل زيارة الأمير.

وشدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على أهمية "تعميق العلاقات بين دول المنطقة" في لقاء مع الشيخ محمد الذي دعا الرئيس لحضور قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في فبراير شباط في الدوحة.

* الإفراج عن السجناء

التقى الوزير أمير عبد اللهيان بالشيخ تميم والشيخ محمد أثناء زيارته للدوحة يوم 11 يناير كانون الثاني. وقال مصدر مطلع لرويترز هذا الأسبوع إن أمير عبد اللهيان طلب من قطر خلال ذلك اللقاء التوسط في إطلاق سراح أمريكيين وأوروبيين من أصول إيرانية معتقلين في إيران.