انعقاد ندوة بتعز حول مسار التهيئة للدولة الاتحادية

تعز(عدن الغد)سبأنت:

نظم المكتب الفني لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني اليوم بمحافظة تعز ندوة حول مسار التهيئة للتحول للدولة الاتحادية والمسؤلية المجتمعية.

وفي الندوة تم استعراض ثلاث اوراق عمل الأولى تمحورت حول شكل الدولة الإتحادية في بناء اليمن الجديد قدمها عيبان السامعي وتناول فيها مفهوم الدولة الاتحادية التاريخي والمعاصر والبعد التنموي للدولة الاتحادية وكذا مقارنة بين الحكم المركزي والحكم في الدول الاتحادية.

فيما تناولت الدكتورة الفت الدبعي في ورقتها صياغة المعايير العامة لمشروع الدستور ومراحل صياغة مسودة الدستور وكذا ابرز مضامين الدولة الاتحادية وتوزيع الثروة والسلطة وصلاحياتها على المستويين الإقليمي والمركزي.

وتناول الدكتور عادل الصلوي في ورقته تقسيم السلطات في اليمن الإتحادي الجديد.. لافتا الى ان الصراعات عبر التأريخ تمحورت حول السلطة والثروة..
مشيرا إلى وثيقة مخرجات الحوار الوطني واستيعابها لكل القضايا المرتبطة بالصراع على السلطة.

واثريت الندوة من قبل الحضور بالاراء والأفكار التي ركزت في مجملها على ضرورة الإلتفاف حول مخرجات الحوار الوطني ونشر الوعي المجتمعي بوثيقة مسودة الدستور وإزالة ماعلق بها من تشويه الرافضين له.. كما دعت المداخلات إلى تضمين المنهج التعليمي مضامين الدولة الإتحادية لإنتاج التغيير الحقيقي.