المهندس محمد باخبيره والمأمور صلاح الشوبجي يتفقدان أعمال صيانة خزان تموين مياه استراتيجي بالبريقة

عدن ((عدن الغد)) علاء بدر:

 

تفقَّـد صباح أمس المهندس محمد بن محمد باخبيره المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن والدكتور صلاح الشوبجي مدير عام مديرية البريقة أعمال الصيانة والتلحيم وإزالة طبقات الرواسب من خزان مياه حديدي سعة٤٢٠٠ متر مكعب.

وهدفت الزيارة التفقدية للاطلاع على الأعمال المنجزة للمرحلة الأولى والتي تضمنت إزالة الرواسب من مواقع التسريب وأعمال تلحيم لمواقع التسربات  والتي ساهم فيها فريق المؤسسة المحلية للمياه وفرق اللحام الفنية من شركة مصافي عدن.

بينما الأعمال المتبقية للمرحلة التالية ستكون محصورة في تصفية المساحة الداخلية للخزان قبل إعادة تشغيله وستتكفل بها المؤسسة المحلية للمياه عدن .
وهذا الخزان يعمل على تموين  المناطق التالية :-

1- مدينة البريقة.

2- الخيسة.

3- صلاح الدين.

4- فقم.

5- عمران.

6- راس عمران.

وقد قاما المهندس باخبيره والدكتور الشوبجي بالدخول إلى عمق الخزان ومشاهدة الرواسب التي لصقت به من الداخل لفترة طويلة وصلت لأكثر من عشرين عام.

وفي هذا الصدد قال مدير عام مؤسسة المياه "إن هذا الخزان هو أحد خزانين لتجميع المياه وإعادة توزيعها ونظراً لعمر خدمتهما الطويل وظهور بعض المؤشرات في الخزانين فإن أعمال الصيانة باتت ضرورية ولا بد أن تشمل الخزان رقم 2 وسيتم التجهيز والترتيب لبدء العمل فيه بعد إعادة استخدام وتشغيل الخزان رقم 1 والتي كانت قد أجريت له أعمال الصيانة.

كما أنه من الضروري التخطيط والبحث عن تمويل لإنشاء خزان إضافي بجوار هذه الخزانات.

بالإضافة إلى تنفيد مشروع لإعادة تأهيل الخزانات القديمة بشكل متكامل يشمل جميع أجزاء ومكونات الخزانات وشبكة التوزيع وصمامات التحكم للمياه وطبقات الطلاء والحماية.

من جهة أخرى وقف المدير باخبيره والمأمور الشوبجي عن كثب على الوضع الكارثي لأحواض معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة صلاح الدين بمديرية البريقة والمتمثلة بالبناء العشوائي حول الأحواض وفي المخرج النهائي للتصريف، وهي بحاجة ماسة للتدخل العاجل لحل المشكلة القائمة بتراكم الترسبات لمدة أعوام طويلة.

حيث تم الاتفاق على عمل بعض الإجراءات الحازمة لإنهاء مشكلة البسط العشوائي من أجل الاستفادة من مشروع تأهيل أحواض المعالجة والذي تم إقراره من الأستاذ أحمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن رئيس مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وبتمويل من المجلس المحلي للعاصمة عدن.

والجدوى المنتظرة من إنجاز هذا المشروع معالجة مياه الصرف الصحي بشكل جيد عكس ما هو عليه الآن.

وقدم المدير العام المهندس محمد باخبيره الشكر مع التقدير لفريق العمل بقيادة المهندس ياسر الشعبي وفريق صيانة مصافي عدن بمساعدة بعض شخصيات اللجان المجتمعية الأخ جلال ناصر الميل وشباب مدينة صلاح الدين في مديرية البريقة.

حضر النزول المهندس ياسر الشعبي مدير إدارة الكهروميكانيك في المنطقة الثانية، والأستاذ سمير الوهابي عضو مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن.