وكيل وزارة الزراعة والري يستلم مشاريع منفذة من منظمة كير في قرى طهرور وعبر بدر بمديرية تبن

تبن (عدن الغد) ياسر مقبل المقبلي

استلم وكيل وزارة الزراعة والري المهندس عبد الملك ناجي عبيد مدير مكتب الزراعة لحج صباح هذا اليوم الأربعاء الموافق 19 يناير 2022م مشاريع منفذه في قطاع الزراعي وخصوصاً في  عبر بيزج بقرى طهرور وعبر بدر من قبل منظمة كير العالمية بحضور ممثلي منظمة كير وهم الأخ ياسين إقبال مدير المشروع والأخ وليد ناجي مدير قسم الرقابة والتقييم لدى المنظمة والاخ محمد الحالمي مهندس المشروع وبحضور الأمين العام للمجلس المحلي مديرية تبن الأخ يسلم فضل الهراني و ممثلي مكتب الزراعة محافظة لحج ممثله بالمهندس أحمد طيرم نائب مدير مكتب الزراعة لحج والأخ أمين الجاوي مدير الزراعة مديرية تبن.

وتأتي هذه المشاريع المنفذة ضمن مشروع تعزيز الصمود والتماسك الاجتماعي من خلال الاستجابة المتكاملة للمجتمعات الضعيفة في اليمن برنامج النقد مقابل العمل بتمويل مشترك من الأتحاد الأوربي والوكاله السويدية للتعاون الانمائي الدولي بالشراكة مع برنامج الاغذية العالمية تنفيذ منظمة كير العالمية واستمر تنفيذ المشاريع مدة أربعة أشهر.

وهذه المشاريع هي عبارة عن تصفية عبر بيزج في قرية طهرور ويتمثل في تصفية مجاري وقناة الري وإزالة الأشجار الضارة من مجاري وقناة عبر بيزج بطول ( 2.5 كيلو متر) واستوعب المشروع حوالي 50 مستفيد ببرنامج النقد مقابل العمل.

والمشروع الثاني في قرية عبر بدر هو عبارة عن تصفية عبر بيزج بمنطقة عبر بدر ويتمثل في تصفية مجاري وقنوات مياه السيول وإزالة الأشجار الضارة بطول ( 2 كيلو متر )حيث استوعب المشروع 50 عامل ضمن برنامج النقد مقابل العمل وأن هذه المشاريع ستسهم في تطوير الجانب السيول بالمديرية.

وفي أثناء استلام المشاريع تحدث وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الملك ناجي قائلٱ: نحن سعداء بهذه المشاريع التي تهدف الى حماية الاعبار وقنوات الري و تطوير قطاع الزراعة بمديرية تبن محافظة لحج.

لافتاً الى أهمية تصفية قنوات الري وازالة الأشجار الضارة لما لها من مخاطر و اضرار أثناء التدفق السيول مطالباً بإدخال الالات الحديثة اثناء تصفية الاعبار وقنوات الري.

مشيداً بدور منظمة كير العالمية وتدخلاتها الإيجابية بمحافظة لحج عامة ومديرية تبن خاصة في انجاز هذه  المشاريع الحيوية والهامة حاثاً الجمعيات الزراعية واللجان المجتمعية على المحافظة والإهتمام بالمشاريع المنفذة.

بدورها الأخ محسن سلام ضابط ميداني لدى منظمة كير قال ان هذه المشاريع سيكون لها الاثر الطيب خلال الفترة القادمة وذلك لما له أهمية في قطاع الزراعي شاكراً دور السلطة المحلية تبن ومكتب الزراعة لحج في تعاونهم و تذليل الصعاب في تنفيذ هذه المشاريع بالمديرية.

الجدير ذكره انه استفاد من هذه المشاريع أيادي عاملة في قرى عبر بدر و طهرور كونها تعد فرص عمل مؤقتة لهم لإعالة أسرهم وتمكنهم من توفير احتياجاتهم المعيشية وخدمة مجتمعهم.

وفي الاختتام قدم الشيخ رضوان باثعلب شيخ قرية عبر بدر الشكر والامتنان إلى مدير مكتب الزراعة والري محافظة لحج المهندس عبدالملك ناجي لزيارته وافتتاح مشروع تصفية القنوات في قرية عبر بدر كما قدم شكره للاخوه أعضاء منظمة كير العالمية لدورهم وجهودهم المبذوله في انجاز مشروع التصفية العبر مطالباً من منظمة كير ومكتب الزراعة لحج سرعة عمل دفاعات جابيونية لقرية عبر بدر نظراً لانها مهددة بالانجراف من تدفق السيول.

حضر عملية الإستلام كل من الأخ محسن سلام ضابط ميداني لقسم الأمن الغذائي وسبل العيش لدى منظمه كير والقاضي محمد فضل البان رئيس جمعية بيزج والشيخ رضوان باثعلب الأخ بسام صالح مدير قسم الإعلامي لدى منظمة كيرورؤساء اللجان المجتمعية بالقرى المذكوره.