نخب مديرية صيرة وشخصياتها الاجتماعية ومجتمعها المدني يدعون إلى ترسيخ ثقافة المياه والترشيد وإيقاف الأعمال العشوائية الأخرى

عدن((عدن الغد)) احمد العقربي

نظمت جمعية العيدروس النسوية الاجتماعية مساء اليوم لقاءً مجتمعياً بمبنى الجمعية تحت رعاية الأخ محمود الجرادي المدير العام لمديرية صيرة حول قضايا المياه ومعاناة المواطنين من انقطاعات المياه والانتهاكات غير القانونية من بعض المواطنين والحفر العشوائي وغياب الترشيد وعدم تفعيل القوانين واللوائح المنظمة للاستخدام الأمثل للمياه الذي يتعلق بحياتنا والتحديات التي تواجه المؤسسة العامة للمياه .
وخرج اللقاء بعد نقاشات مجتمعية مستفيضة وشفافة متنوعة الروى وبرؤية واحدة بعدد من لتوصيات أكدت على ترسيخ ثقافة المياه في الوعي المجتمعي لتصبح ثقافة عامة في عموم أحياء المديرية والمديريات في المحافظة .
كما أكد المشاركون في اللقاء ضرورة التوزيع العادل للمياه بين الموطنين وتذليل كل المعوقات والوقوف أمام المظاهر غير القانونية وغير الإنسانية التي تحول دون تحصيل كل مواطن على نصيبه من المياه .
وشدد المشاركون على ترشيد المياه في كل مجالات الحياة العامة واليومية في منازلنا ومدارسنا ومساجدنا ومؤسساتنا الرسمية والخاصة ومطاعمنا وحدائقنا وأسواقنا وفي كل مرافق الحياه .
كما لفت المشاركون إلى خطورة الحفر العشوائي للآبار وعلى وجه الخصوص الاستخدام المفرط في الري الزراعي أو في مجال الإنشائي والعمراني العشوائي ومنع البناء قرب أو في حرم أحواض المياه في بير أحمد وأبين وبير ناصر .
كما أوصى اللقاء أن تتصدر قضايا المياه أولويات خطط لمحافظة ومدراء المديريات وبرامجها الاستثمارية أو في المشاريع الإنمائية المدعومة من قبل المنظمات الدولية .
كما لفت المشاركون إلى ضرورة ضبط النزوح إلى العاصمة عدن ومديرياتها بحيت لا يؤثر على خدمات المواطنين من مياه وكهرباء وصحه وتعليم وغيرها من الخدمات الاجتماعية ,
كما جدد المشاركون على الشراكة الحقيقية بين السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والمجتمع المدني , واللقاء بالمدير العام امديرية صيره للخروج برؤية مشتركة في معالجة مشاكل المياه في المديرية بالتنسيق مع المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي  .
ودعا اللقاء مختلف اجهزت ومؤسسات الاعلام والصحافة والاعلام الالكتروني لنشر الوعي المجتمعي المائي وترسيخ ثقافة المياه وترشيده عبر مختلف اشكال العمل الاعلامي والصحفي وتبصير الرأي العام بتحديات ومخاطر انقطاعات المياه .
كما اقر المشاركون على تشكيل لجنه من اللقاء المجتمعي للالتقاء بالمدير العام مديرية صيره والخروج برؤية مشتركة وواقعية لمعالجة مشكلة المياه في المديرية كما حث المشاركون مؤسسة المياه باستئناف التجربة الناجحة لتحلية المياه عبر محطة الحسوة الكهربائية .
وكانت الأخت سميه القارمي رئيسة جمعية العيدروس النسوية قد استهلت اللقاء بكلمة ترحيبية بالحاضرين مشيرةً الى الأبعاد والدلالات الحياتية والضرورية في ترشيد المياه والتوزيع العادل بين المواطنين والتماهي ايجابياً مع التحديات التي تواجهه المؤسسة العامة للمياه لمواصلة خدماتها للمواطنين وحثهم بدفع الفواتير المتأخرة لإيفاء المؤسسة بتأمين خدماتها المستمرة ووضع حد للانقطاعات .. وشددت على اهمية الحفاظ على هذه المؤسسة العامة التي هي ملك للشعب