مبادرة الرجاء للأعمال الإنسانية تقيم برنامج دورات تدريبية لشباب بعدن

عدن((عدن الغد)) اشجان المقطري

أقامت مبادرة الرجاء للأعمال الإنسانية بعدن، برنامجها لدورات تدريبية بهدف تأهيل وتدريب الشباب.. وبرعاية المجلس  التنسيفي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني.

حيث يشارك فيها (24) مشاركا و مشاركة من مختلف مديريات محافظة عدن، وعلى مدى ثلاثة ايام متتالية.

وفي افتتاح هذه الدورة التدريبية، أوضحت الدكتورة رجاء محمد مقبل _ رئيسة مبادرة الرجاء للأعمال الإنسانية بعدن، أن هذه المبادرة خيرية طوعية للأعمال الإنسانية تأسست عام 2017م، من أجل مساعدة الفقراء بجميع فئاتهم، وخاصة الأسر المتعففة لضمان مصدر دخل لهم ويساهم على العيش بكرامه في المجتمع.

وقالت: "رسالتنا هي المحافظة على الفقراء بشكل عام وللأسر المتعففة بشكل خاص".

واضافت: "من خلال توفير على مايمكن لهم ليجعلهم في اكتفاء ذاتي، وفي غناء عن سؤال الناس أو الذهاب في طرق أخرى خاطئة لتوفير لقمة العيش.. مشيرة إلى أن ريتهم هو ضمان حياة آمنه وهنيئة الأسر الفقيرة، كما نهدف أيضا فتح مصادر ذخل ثابته وموقتة الأسر الفقيرة وتوفير مساعدات مالية ومعنوية لهم، وكذلك الحق الأطفال العاملين والمتسولين بالمدارس، والتخفيف من ظاهرة تسول النساء والأطفال'، وايضا لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التكافل الاجتماعي وبناء جسور متينة بين الداعميين والفقراء".

كما أشارت الدكتورة رجاء، قائلة: "لدينا مشاريع قد قمنا بها مثل حملة اشتري من بنت مستورة ولا تشتري من محلات مشهورة، إضافة إلى تمكينهم اقتصاديا لهم إلى جانب ذلك التدريب والتأهيل للنساء من الأسر المتعففة على حرف يدوية، وايضا وتوفير مساعدات مالية ومعنوية لهم، وكذلك عملنا فعالية برنامج لنعلم اطفالنا، من خلال إقامة دورات تدريبية مجانية في جميع المجالات، 'وفتح قناة اتصال بينهم وبين الدتعمرن ، كما عملنا حملات توعوية للمجتمع لجميع فئاتهم وشرائحهم من أجل التكاتف مع الفقراء، وقمنا أيضا مشروع جلسة نقاشية حول دور الأم في مواجهة كوفيد 19 (كورونا)، وتم أيضا توزيع الألعاب للأطفال برعاية المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني بالإضافة عملنا دورة حول مهارة في الإلقاء والمخاطبة وذلك بهدف تأهيل وتدريب الشباب".

وأفادت الدكتورة رجاء أن من خلال مبادرتهم للأعمال الإنسانية قد تم توزيع حفاظات لكبار  السن  كما تم توزيع قطم  رز لكل فئة من الأسر الاشد فقرا والمتعففة، وايضا الغير هادفة للربح، توفير اسعافات أولية وأدوات وحملة نظافة لمدرسة الهمداني للبنين (القلوعة)، 'إلى جانب ذلك قمنا أيضا دورة بعنوان إعداد التقارير ورسم الخطط لمنظمات المجتمع المدني، إلى جانب مشروع العودة إلى المدرسة وتوزيع الحقيبة المدرسية والذي كانت في العام 2018م.. كما قمنا مشروع جلسة نقاش حول دور الأم في مواجهة كورونا، وتوزيع العاب للأطفال برعاية المجلس التنسيقي الأعلى  لمنظمات المجتمع المدني.

كما قال المدرب صالح باعزب، "أن هذه الدورة التدريبية مثل اي دورة قمنا بها وهي جاءت لأهمية إعداد وصياغة المشاريع التنموية، والهدف الرئيسي منها هو إخراج الشباب كمعدين مقترحات للمشاريع وصياغتها  الصحيحة".