ضرب مصر وتركيا.. البحوث الفلكية: نتوقع حدوث توابع وهزات ارتدادية لزلزال قبرص

القاهرة((عدن الغد)) متابعات

عندما دقت الساعة الثالثة و7 دقائق فجرًا، شعر مواطنو القاهرة الكبرى والإسكندرية بـ زلزال قوي، أثار خيفة الجميع، من من شعروا به، فلم يكن بالزلزال الخفيف، فبلغ قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة لـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فجر اليوم لثلاثاء، هزة أرضية بقوة 6.6 على مقياس ريختر في منطقة البحر المتوسط على بعد 415 كم من دمياط. 

أول زلزال فى 2022 يشعر به المصريون.. رئيس المعهد القومي يطمئن المواطنين: يبعد مسافة 415 كيلو مترا.. ويكشف حقيقة تفاوت الشعور به بين شخص وآخر

بعد زلزال الفجر.. رئيس المعهد القومي البحوث الفلكية: ناموا آمنين

تفاصيل الزلزال

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، اليوم الثلاثاء، هزة أرضية، في منطقة شرق البحر المتوسط على بعد 415 كم من دمياط في تمام الساعة الثالثة و 7 دقائق.

ضحايا الزلزال

وأوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الزلزال كان بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، وبعمق 60 كم حيث ‏شعر بعض المواطنين بهذه الهزة، وأنه ولَم يصل للمعهد أى بلاغ بوقوع إصابات لكن قيام بعض المواطنين بسماع صوت نتيجة  الهزة سطحية.

زلزالهل سيكون هناك توابع للزلزال؟

وتوقع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، حدوث توابع زلزالية، أو هزات ارتدادية للزلزال الذي وقع فجر اليوم الثلاثاء.

بالتزامن مع مصر.. زلزال يضرب تركيا

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا عن وقوع زلزال بقوة 6.4 درجة بمقياس رختر في مدينة مرسين التركية، كما ذكر المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، بوقوع هزة أرضية بقوة 6.3 بمقياس رختر في قبرص، شعر بها سكان مصر.

انهيار جزء من سور الصين العظيم بسبب زلزال

وانهار جزء صغير من سور الصين العظيم، وفقًا لصحيفة «جلوبال تايمز»، بسبب زلزال ضرب محافظة مينيوان في مقاطعة تشينجهاي الصينية، يوم السبت الماضي، حيث انهار مترين من السور في الجزء الواقع بمحافظة شاندان في مقاطعة قانسو شمال غرب الصين، على بعد 114 كم، من مركز الزلزال.

وقررت السلطات الصينية القيام بعملية تفتيش للآثار الثقافية المحلية بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6.9 درجة وفقًا لمركز شبكات الزلازل الصينية، واكتشفت موقع الانهيار.

وأشار المصدر إلى أن السلطات قامت بتثبيت حماية أساسية للموقع المنهار من السور وأن أعمال الإصلاح والترميم جارية الآن.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الجمعة الماضي، إن زلزال بقوة 6.3 درجة ضرب تشينجهاي في شمال الصين.