آخر تحديث :الأحد-07 يوليه 2024-11:17ص

رياضة


عدن الغد ترصد إنجازات مكتب الشباب والرياضة بمحافظة تعز للعام 202‪1

الأحد - 09 يناير 2022 - 09:15 م بتوقيت عدن

عدن الغد ترصد إنجازات مكتب الشباب والرياضة بمحافظة تعز للعام 202‪1

تعز((عدن الغد)) عبدالعزيز الفتح

رصدت صحيفة عدن الغد أبرز الإنجازات التي حققها مكتب الشباب والرياضة بمحافظة تعز، وذلك من خلال تتبع سلسلة من الأنشطة والفعاليات الرياضية في قطاعي الشباب و الرياضة، إلى جانب بعض الأنشطة التي أقيمت بالشراكة مع عدد من منظمات المجتمع المدني.

وكان لمكتب الشباب بقيادة الأستاذ أيمن المخلافي دور في نقل الأنشطة والفعاليات إلى أرض الواقع منذ توليه إدارة المكتب في العام ٢٠١٦ ورغم الحصار الذي أطبق على مدينة تعز ودمار البنية التحتية للأندية والمنشآت الرياضية والشبابية إلا أنه كان لمكتب الشباب والرياضة بالمحافظة دور في إعادة الحياة إلى المدينة وذلك من خلال تفعيل الأنشطة بداية من عام التعيين للأستاذ أيمن المخلافي، وبدأت سلسلة الأنشطة تصاعديا وخطوة بخطوة مروراً بعام تلو عام حتى وصلت في العام ٢٠١٩ الى ٦٤ نشاط رياضي وشبابي مختلف ليلتحق العام ٢٠٢٠ مع تطور وزيادة في عدد من الأنشطة وهاهو العام ٢٠٢١ يغادر وتحقيق المكتب لازال يتصاعد.

وقد ابتدأ العام ٢٠٢١ بلقاء محافظ تعز الأستاذ نبيل شمسان ومدير عام مكتب الشباب والرياضة أيمن المخلافي بوزير الشباب والرياضة وقيادة الوزارة في العاصمة عدن لمناقشة تطوير ودعم الأنشطة الرياضية والشبابية وتطوير البنية التحتية للمحافظة.

فيما نرصد لكم أبرز الإنجازات التي تمثلت في المجال الرياضي أولاً :-


1- تدشين أكاديمية أهلي تعز لكرة القدم، والتي تعنى بتأهيل الفئات الناشئة في رياضة كرة القدم وصقل مهاراتها، وقد دشنت الأكاديمية بكرنفال رياضي باهر وحضور جماهيري كبير.

2- تنظيم بطولة تعز الكروية لأندية المحافظة للدرجتين الأولى والثانية.

3- إقامة بطولة أندية المحافظة للشطرنج و التصفيات المؤهلة لبطولة الجمهورية.  

4- تنظيم بطولة فقيد الرياضة اليمنية الأستاذ خالد صالح للبراعم والناشئين والأشبال بمشاركة 6 أندية.

5- تنظيم البطولة التنشيطية لرياضة بناء الأجسام.

6- تنظيم البطولة التنشيطية لكرة السلة للفرق الشبابية لمديريات المدينة.

7- تنظيم البطولة المفتوحة لرياضة تنس الميدان.

8- تنظيم بطولة كرة الطائرة لأندية المحافظة.

9- إقامة العديد من البطولات الرياضية في مختلف الألعاب في مديرية المخاء، ضمن خطة المكتب لتفعيل النشاط الشبابي والرياضي في المخا وبقية مديريات الساحل والريف.

10- إقامة معسكر تدريبي لفريق نادي ميناء المخاء في مدينة تعز وتنظيم معسكر تدريبي للنادي بمباريات ودية مع أندية الدرجة الثانية والثالثة في مدينة تعز.

11- الإشراف على البطولات الشعبية عبر اتحاد الرياضة للجميع، ضمن خطة المكتب منذ العام 2017 في توسيع النشاط الرياضي في الحارات والأرياف وإتاحة الرياضة للجميع.

12- إعداد وتجهيز الأندية الرياضية ومنتخبات المحافظة للمشاركة في بطولات الجمهورية في مختلف الألعاب الرياضية.


13- استعادة أجزاء من مقر نادي الصقر الرياضي لإقامة ملعب للنادي واستئناف النشاط فيه، إلى أن تتم استعادة النادي بالكامل وإعادة تأهيله بعد الدمار الذي تعرض له بسبب الحرب.

14- تكريم مفوضية الكشافة والمرشدات - تعز  الحاصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية.


15- تكريم فريق نادي الصقر الرياضي لكره اليد الحاصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية.

16- تكريم أبطال محافظة تعز الحائزين على مراكز متقدمة في بطولات الجمهورية في الكاراتيه و الجودو و البنجاك سيلات والشطرنج.

17- تنظيم بطولات الأعياد الوطنية سبتمبر و أكتوبر و نوفمبر لكرة القدم لأندية محافظة تعز.


18- إقامة أربعينية الفقيد سامي نعاش بين قدامى تعز وعدن بحضور الكابتن شرف محفوظ و نجوم من  نادي التلال وشمسان.

19- عقد لقاء مع الهيئة الإدارية لنادي ميناء المخا وفرع مكتب الشباب والرياضة في مديرية المخا لمناقشة تفعيل الأنشطة الرياضية في مديريات الساحل.

20- عقد لقاءات دورية مع روؤساء وممثلي الأندية والاتحادات الرياضية لمتابعة سير النشاط الرياضي والشبابي والثقافي فيها.

21- اللقاء بقيادة وزارة الشباب والرياضة في عدن ممثلة بنائب وزير الشباب والرياضة الأستاذ منير الوجيه، واللقاء بوكلاء قطاعات الشباب والمشاريع والرياضة لمناقشة احتياجات المحافظة.

22- إعادة هيكلة مفوضية الكشافة والمرشدات، والاجتماع بقيادة المفوضية والمرشدات وروساء المراكز الكشفية في المديريات.

23- مواكبة مشاركة المنتخب الوطني للناشئين في بطولة غرب اسيا، والإعداد والتجهيز لبث مباراة ختام البطولة، وتنظيم استقبال أبطال الكأس.


ولم يقتصر نشاط مكتب الشباب والرياضة في تعز، على المجال الرياضي فقط، فقد كان للمجال الشبابي ايضاً حضور كبير ودرجة عالسة من اهتمام المكتب حيث برز في عدد من الفعاليات كما يلي :-

1- الحملة التوعوية لمكافحة المخدرات بالشراكة مع إدارة مكافحة المخدرات بشرطة محافظة تعز.

2-الندوة التوعوية لمخاطر تعاطي المخدرات بالشراكة مع إدارة المخدرات بشرطة محافظة تعز.

3- تدشين المراكز الصيفية لأندية محافظة تعز والتي أقيمت فيها أنشطة واسعة في المجال  الرياضي والشبابي  و الثقافي والاجتماعي   في 15 مركز صيفي في مديريات المدينة والريف والساحل، استهدف 10 الف شخص من فئتي النشئ والشباب، وتخلل المراكز الصيفية عدة أنشطة مثل الأمسيات الثقافية والفنية و فعاليات الرسم والفنون التشكيلية و الماراثون الرياضي وحملات نظافة وزيارة مركز السرطان وعدة أنشطة رياضية واجتماعية وشبابية أخرى .

4-اختتام مشروع بناء قدرات الكشافة و المرشدات للقيادات الكشفية والإرشادية لجمعية الكشافة.

5-لقاء منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مع وفد شبابي لتقييم احتياجات الشباب بالمحافظة .

6- إقامة المخيمات الكشفية و الإرشادية للمراكز الكشفية في مديريات المدينة.

7- عقد لقاء التشاوري لمنظمات المجتمع المدني لتعزيز دورها في تمكين الشباب بالشراكة مع مؤسسة مسار للتنمية بحضور قيادة السلطة المحلية وقطاع الشباب في وزراة الشباب والرياضة.

8-احياء اليوم العالمي للتطوع و استعراض لأعمال أبرز المبادرات التطوعية في المحافظة.

9- إحياء اليوم العالمي للشباب.


10 - المشاركة في الملتقى الشبابي الأول في محافظة عدن لمناقشة استراتجية قطاع الشباب.

11- إقامة فعاليات اليوم العالمي للتطوع بالشراكة مع مؤسسة القافلة ومنظمة أجيال بلا قات.

12- الإعداد والتحضير للكرنفال الشبابي والجماهيري للاحتفاء بالأعياد الوطنية فبراير وسبتمبر.

كما كان لنشاط المكتب نصيب في متابعة الوزارة وقطاع المشاريع بشأن المنشآت الرياضية بالمحافظة و نتج عن ذلك ما يلي :

- زيارة وكيل وزارة الشباب و الرياضة لقطاع المشاريع و وفد هندسي للمحافظة لتقييم الأضرار في  المنشآت الرياضية و الشبابية وتكليف لجنة هندسية وفنية لإعداد الدراسات اللازمة.

- متابعة الجهات الداعمة والمختصة لترميم صالة كمال الأجسام في النادي الأهلي.

تأهيل وتأثيث  الصالة الرياضية للألعاب القتالية، الكارتية والتايكوندو والجودو.

وبهذا النشاط الدؤوب واصل مكتب الشباب والرياضة تنظيم وإقامة الأنشطة الرياضية والفعاليات الشبابية، إلى جانب أنشطة أخرى بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني وكانت أبرزها بطولة كرة السلة للمعاقين حركياً و الذي نفذته مبادرة نحو العطاء بالشراكة مع مكتب الشباب، ومشروع أمان بالشراكة مع منظمة وصل للسلام.

ولم ينحصر ذلك على الأنشطة والفعاليات فقط، فقد كان للمكتب دور بارز في إعادة وإحياء فروع الاتحادات وتشكيل لجان مؤقتة لتنشيط الألعاب المختلفة.

وواصل مكتب الشباب والرياضة بتعز دوره بالاهتمام بالرياضيين من خلال التواصل مع لاعبي المنتخبات والأندية والرياضيين من أبناء المحافظة وتقديم الدعم لهم والتعاون في علاج بعض اللاعبين بالخارج.

وبتلك الصورة اختتم مكتب الشباب والرياضة بتعز العام المنصرم عبر تسجبله عدد من الإنجازات والنجاحات الملموسة، ليبدأ العام الجديد مع وضع عدد من الخطط والبرامج للاستمرار بوتيرة عالية في مختلف الأنشطة والفعاليات الرياضية والشبابية حيث أكد مدير عام المكتب أيمن المخلافي بأن العام الجاري سيكون مختلف عن سابقيه.