صبري عبيد مساعد مدرب فحمان في حوار خاص مع عدن الغد: طموحي في التدريب كبير والحرب كان له أثر سلبي على الأندية و اللاعبين

عدن (عدن الغد) خاص:

 

حاوره / محسن فضل

في الثامن من سبتمبر عام٢٠٢١ تم تعيين الكابتن صبري عبيد مساعد مدرب في نادي فحمان هذا وأخذ بن عبيد الثقة من المدرب محمد حسن البعداني ليكون مساعد مدرب في نادي فحمان قبل بداية الدوري اليمني موسم ٢٠٢٢/٢٠٢١ 
ودخل صبري عبيد كمساعد أضاف الكثير في مهام التدريب وأسعد اللاعبين بالنادي لكون صبري محتك بمعرفة اللاعبين مم أعطى إضافة  إيجابية للفريق عند أول الحصص التدريبية له مع فحمان بملعب الخليفي بشبوة قبل انطلاق الدوري باسبوع  اجتمع باللاعبين وشد على أهمية المنافسة ورفع اسمك كلاعب ورفع ناديك ومحافظتك نحو تحقيق الأفضل وكان دائماً قبل كل تمرين يحفز اللاعبين لتحقيق الفوز في كل المباريات ويغرس في قلوبهم الحماس و دائماً يكرر كلام اللاعبين اتركوا كل مشاكلكم وهمومكم خلفكم عند دخولكم أرضية الملعب...

دعونا نتعرف  على أبرز ما جاء في الحوار


الفقرة الاولى:

- كابتن صبري عبيد ارحب بك في هذا الحوار البسيط الذي من خلاله نتعرف ويتعرف الشارع الرياضي أكثر وأكثر كلاعب سابق وكمدرب حاليا..
• شكراً لكم على هذه اللفتة الطيبة

- دعنا نتعرف على الكابتن صبري عبيد؟
• صبري عبدالله عبيد من مواليد 1984 أبين زنجبار  متزوج وأب ل٣أولاد

- كيف بدأ صبري عبيد مشواره كلاعب ومن اكتشف موهبتك في كرة القدم؟ 
• بدايتي كانت مثل أي لاعب بدأ من الحارة والمدرسة. كانت بدايتي مع فريق الحارة فريق المجد الرياضي بقياده المدرب الرائع وجدي عبدربه أول مدرب يقوم بصقل موهبتي وبعد ذلك  لعبت لمنتخب المدارس  منتخب أبين وبعد تم اكتشاف موهبتي من قبل المدرب الكبير نبيل مكرم تم انتقالي إلى نادي الصقر تعز الذي كان أول نادي العب في صفوقه وانت في سن الثامنة عشر.

- ما هي الأندية التي لعبت لها؟ 
• لعبت للعديد من الأندية وأبرزها الصقر تعز، واهلي الحديدة، والتلال، وحدة صنعاء، وحدة عدن، حسان، خنفر.

٥- ما هي أفضل فترة لك في الدوري اليمني ومع أي نادٍ وأي موسم؟ 
• اعتقد وبحسب ما قدمته مع الأندية كانت فترات رائعة ولا استطيع ان اختار احدها.

٦- أجمل هدف لك في الدوري اليمني وضد أي نادي؟
• أفضل هدف لي ممكن ان اختار احمل هدفين في مسيرتي الأول كان ضد نادي شعب اب وأنا كنت لاعب في صفوف وحدة صنعاء، والهدف الثاني كان ضد أهلي صنعاء  عندما كنت لاعب في صفوف وحدة عدن

٧- لاعب كنت تتمنى أن تلعب إلى  جانبه؟

• لاعب كنت أتمنى العب معه هو الملك هاني عبدالرحمن لاعب نادي وحدة صنعاء من الجيل الي قبلنا لاعب كنت أتمتع بلمساته السحرية.

٨- موقف أثر في مسيرتك الرياضية ممكن تطلعنا عليه؟
• المواقف كثيره ولكن عندما أذهب إلى تمارين نادي حسان في ذلك الزمن الجميل كنت اشاهد نجوم الفريق أمثال جمال ناشر، جياب باشافعي، فوزي الرز، ورؤوف ناشر، سالم القعر، يتمرنون في الملعب كنت اطمح بأن أكون لاعب مميز ومشهور والحمدلله رغم الإصابات الخطيرة التي تعرضت لها إلا أنني حققت بعض من الطموح الذي كنت أحلم به والحمدلله على كل حال


٩- أجمل لحظات لك كلاعب؟
• أجمل لحظات حياتي كلاعب عندما كنت انافس على لقب هداف الدوري لسنوات عديده، ولحظة استدعائي للمنتخب في عام 2008/2007

١٠- البطولات التي حققتها مع الأندية كم هي وأي نادي؟
• حققت بطولات مع الصقر الدوري وكذلك وصيف الدوري 
مركز3 مع وحدة عدن وكذلك نفس المركز مع أهلي الحديدة


لنتعرف أكثر كابتن صبري دعنا ننتقل الى الفقرة الثانية في مجال التدريب لك كمدرب


- متى بدأ صبري عبيد اهتمامه في مجال التدريب وكيف؟

• بدايتي كانت في التدريب عندما توقفت عن مزاوله كرة القدم كانت من خلال الفرق الشعبية في أبين فريق الاحرار وكذلك فريق التضامن الطميسي، وبعدها انتقلت إلى محافظة شبوة في عام ٢٠١٥ ودربت عدد من الفرق الشعبية ومنها فريق الشباب عتق وفريق الهلال ثم انتقلت إلى تدريب اكاديمية ذيبان سبورت واكاديمية شبوة سبورت ونادي شباب أكتوبر نصاب وحققت معهم بطولة المحافظة كلاعب ومساعد مدرب وايضاً دربت نادي طهم مقبله في شبوة والحمد لله كانت تحارب إيجابية واستفدت منها كثيراً..


- ما هي أول الأندية التي دربتها في بداية مشوارك التدريبي؟

• بدايتي كانت مع نادي شباب أكتوبر نصاب  في شبوة ونادي طهم مقبله وعدد من الاكاديميات  

- صف لنا تجربتك كمساعد مدرب في الدرجة الأولى مع نادي فحمان؟

•  تجربتي الأولى كانت مع نادي فحمان مع الكابتن القدير محمد حسن البعداني كانت أكثر من رائعة واستفدت منها كثير..

- كيف كانت الأجواء في تولي مهمة التدريب كمساعد مدرب في فحمان ألم تستشعر أنها ثقيلة عليك خصوصا أن التجربة هي الأولى لك في الدوري اليمني؟

•  الأجواء كانت إيجابية والمهمة كانت صعبة بحكم أنني اخذت تجارب سابقة واكتسبت خبره من فترتي كلاعب ومن خلال التعامل مع المواقف  وكذلك مع اللاعبين ومع طرق اللعب داخل الملعب وبالذات مع المدرب البعداني..


- هل استفدت من المدرب محمد حسن؟

• في الحقيقة الكابتن محمد حسن البعداني مدرب محترم واستفدت منه أشياء كثيرة وكان التعامل بيني وبينه في تناسق وتعاون كبير من خلال التشاور حول طرق اللعب التي سنخوضها  والحمدلله تعلمت منه الرزانة والصبر وكذلك له مني الف تحيه وتقدير..


- كابتن كيف تجد اللاعب اليمني حاليا بعد فترة توقف الأنشطة الرياضية بسبب أوضاع البلاد ؟

•  التوقف بسبب الحرب كان له أثر سلبي على الأندية وكذلك على اللاعبين ولكن من خلال بطولة الدوري الأخيرةبدأ اللاعب اليمني استرجاع بعض مم مستواه واتمنى بأن تستمر المسابقات مم أجل عودة المستوى المطلوب والمنافسة القوية على بطولة الدوري ويكون نظام البكولة ذهاب واياب..


- هل في لاعبين من فحمان يستحقون التواجد لتمثيل المنتخب الوطني من وجهة نظرك؟

•  هنالك لاعبون كثر يستحقون أن يكونوا ضمن المنتخبات الوطنية مثل الشباب والأولمبي والوطني بصراحة طلهم لاعبون متميزين ويستحق أكثر من٦ الى ٧ أن يذهب للمنتخب  من دون ذكر أسماء.

- كيف كانت فرحتكم في نادي فحمان بتحقيق لقب الدوري اليمني وخصوصا أن فحمان أول الأندية اليمنية يتوج ببطولة الدوري ماذا يعني لك هذا الإنجاز التاريخي وأنت مساعد مدرب  ؟
• كانت الفرحة لا توصف بحكم أن فحمان دخل الدوري وهوا غير مرشح لخطف البطولة وبوجود اندية كبيرة لها إمكانيات كبيره لكن الحمدلله العمل الجاد والجهود التي بذلت حققنا البطولة الغالية..


- طموح صبري عبيد في مجال التدريب؟؟

والله طموحي في التدريب طموح كبير جداً  أولاً بأخذ الشهادة المتقدمة والعمل في الميدان مع أفضل الأندية اليمنية وكذلك طموحي بأن أكون مدرب محترف في المستقبل...  

- صبري عبيد اشكرك جداً على إتاحة الفرصة لنا بالحوار معك وأتمنى لك التوفيق في قادم الأيام و شكراً

• شكراً محسن فضل على هذي اللفتة الجميلة والرائعة وانت شخصية إعلامية جداً رائعة وشاب طموح يحب نادية ويحب الكرة اليمنية وربنا يوفقك شكراً.