آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار عدن


الشبكة المدنية للإعلام والتنمية ومنظمة حق تنظمان مئوية الفقيد "الخضر عوض الميسري

الخميس - 30 ديسمبر 2021 - 11:09 م بتوقيت عدن

الشبكة المدنية للإعلام والتنمية ومنظمة حق تنظمان مئوية الفقيد "الخضر عوض الميسري

عدن (عدن الغد) مريم بارحمة

نظمت الشبكة المدنية للإعلام والتنمية ومنظمة حق للحقوق والحريات مئوية الفقيد الخضر عوض الميسري رئيس منظمة حق، برعاية اللواء عيدروس قاسم الزبيدي صباح يوم الخميس 30 ديسمبر 2021م، بقاعة البتراء في العاصمة عدن. وحضر التأبين أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الأستاذ فضل الجعدي، نائب الأمين العام، والمحامية نيران سوقي نائب رئيس الجمعية الوطنية، والعميد ناصر السعدي، ورئيسة دائرة حقوق الإنسان بالأمانة العامة، وعدد من القيادات العسكرية والأمنية، وجمع من أسرة ورفقاء ومحبي الفقيد.
 

وبدأت مراسيم المئوية التي قدمها الإعلامي جمال حسين، بايات من كتاب الحكيم ثم النشيد الوطني، ووقف الحاضرون وقفة حداد لقراءة الفاتحة على روح الفقيد، كلمة اللجنة التحضرية قدمها الدكتور عبدالعزيز علي هادي رئيس اللجنة التحضيرية رحب بالحاضرين جميعا وشكر اللواء عيدروس قاسم الزبيدي على رعايته لمئوية الفقيد،

وأضاف : "بمناسبة مرور مئة يوم على رحيل الشخصية الحقوقية الجنوبية الفذة فقيدنا الكبير الخضر عوض الميسري رحمة الله عليه رائد العمل الحقوقي الإنساني وأيقونة النشاط الحقوقي، والذي خسرنا برحيله وخسر الجنوب والحركة الحقوقية والإنسانية مناضلا حقوقيا صلبا وفارسا من فرسان الحق والعدل والدفاع عن الحريات والمبادئ السامية لحقوق الإنسان".

وثمن الدكتور عبدالعزيز الاهتمام الذي أولاه نائب الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس، عضو هيئة الرئاسة، الأستاذ فضل محمد الجعدي، لإحياء مئوية الفقيد الميسري. مشيرا إلى الجهود التي بذلتها اللجنة التحضيرية للفعالية، في إعداد كتاب يؤرخ حياة الفقيد المناضل الخضر الميسري، بالإضافة إلى إعداد فيلم وثائقي تضمن عرض مشاهد من سيرة حياته النضالية، ذاكراً الصفات التي كان يتميز بها رئيس منظمة حق، الفقيد الخضر الميسري.

ثم قدم نجل الفقيد الأكبر (محمد الحضر الميسري) كلمة أسرة الفقيد، رحب فيها بالحضور جميعا، وشكر رئيس المجلس الانتقالي  الرئيس اللواء عيدروس الزُبيدي، ونائب الأمين العام في الأمانة العامة الأستاذ فضل محمد الجعدي، وجميع من كان له دور في إقامة هذه المئوية والحاضرين فيها. 
عقب ذلك عرض فيلم وثائقي استعرض نبذة عن حياة الفقيد وأهم اسهامات الفقيد وجهوده الحقوقية والإنسانية على مستوى المحلي والإقليمي والدولي، وكلمات وشهادات لزملائه وقيادات الانتقالي تحدثوا فيها عن جهوده الحقوقية والإنسانية في رصد وتوثيق الانتهاكات في مختلف المحافظات.
وألقى العميد طيار ناصر السعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، كلمة ترحم في مستهلها على روح الفقيد، وتحدث فيها عن الجهود التي كان يبذلها في سبيل إحقاق الحق رغم الصعوبات والمخاطر التي كانت تواجه حياته في عمله.

وتخلل فعالية التأبين إلقاء قصيدة شعرية عن الفقيد وصفاته للشاعر محمد صالح حيدرة،  وفي ختام التأبين كرم مركز عدن للرصد وكذلك الشبكة المدنية للإعلام والتنمية الفقيد  بدروع تكريمية سُلمت لأبنائه.

ووزع على الحاضرين كتاب عن الفقيد الخضر الميسري بعنوان "الخضر الميسري.. أيقونة النشاط الحقوقي ورائده في الجنوب" .