آخر تحديث :الخميس-03 أكتوبر 2024-01:45م
أخبار المحافظات

البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا يدشن حملة توزيع الناموسبات المشبعة بالمبيد في محافظة الضالع

الثلاثاء - 28 ديسمبر 2021 - 11:58 م بتوقيت عدن

البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا يدشن حملة توزيع الناموسبات المشبعة بالمبيد في محافظة الضالع

الضالع ( عدن الغد) خاص

دشنت صباح اليوم الثلاثاء في محافظة الضالع حملة توزيع الناموسيات المشبعة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا ومكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة في مختلف مديريات المحافظة وبتمويل من الصندوق العالمي لمكافحة السل والملاريا وعبر منظمة الهجرة الدولية.

وشهد تدشين الحملة في عاصمة المحافظة الضالع حضور وكيل أول محافظة الضالع الاستاذ نبيل العفيف نبيل العفيف وكيل اول محافظة الضالع، بمعية مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بالمحافظة الدكتور جمال القبتري ورئيس الحملة الدكتور  مبارك حسين، وإدارة مكتب الصحة بالمحافظة.

وتستهدف الحملة توزيع الناموسيات المشبعة على مستوى المناطق والمديريات المستهدفة ولمدة ستة أيام وذلك بهدف الوقاية من البعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك وغيرهما من الأمراض الأخرى.

 وفي تصريح صحفي أكد وكيل المحافظة على أهمية تنفيذ مثل هذه الحملات لما من شأنها الإسهام في دعم جهود مكافحة الملاريا وحمى الضنك من خلال توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد وبما يسهم أيضاً في حماية الكثير من المواطنين من الأمراض المنتقلة عبر البعوض.

وأعرب الاستاذ نبيل العفيف عن شكره لوزارة الصحة العامة  والسكان ومنظمة الهجرة الدولية ومكتب الصحة بالمحافظة والبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، وذلك لسعيهما وجهودهما المبذولة في مكافحة الامراض الفتاكة.

كما أوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بالمحافظة الدكتور جمال القبتري أن الحملة التي انطلقت اليوم سيتم تنفيذها على مدى ستة أيام كاملة وبمشاركة فريق عمل يتكون من (106) عامل صحي، حيث من المقرر أن يتم توزيع عدد (  124515 )،  ناموسية مشبعة بالمبيد  سيستفيد منها عدد ( 249030)  نسمة في المديريات والقرى المستهدفة.

وكشف الدكتور القبتري أن الحملة سبقتها تحضيرات واستعدادات مكثفة  كان آخرها عقد اجتماع قبلي برئاسة الدكتور ياسر باهشم مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا وحضره مدراء مكاتب الصحة بالمديريات و المشرفين على الحملة من المديريات والمحافظة والمشرفين المركزيين.

وتقدم الدكتور القبتري بالشكر والامتنان للدكتور ياسر باهشم مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا على اهتمامه وحرصه في إنجاح الحملة ودعمه المستمر واللا محدود بمحافظة الضالع، من خلال دعم الحملات التي تهدف لمكافحة البعوض الناقل للأمراض والأوبئة، معتبراً أن هذا الاهتمام المتواصل من قبل الدكتور باهشم يؤكد الحنكة القيادية التي يتمتع بها في إدارة المركز الوطني لمكافحة الملاريا.

وتمنى القبتري من كل الجهات والمنظمات العاملة تقديم مزيداً من أوجه الدعم لمحافظة الضالع وعلى وجه الخصوص للقطاع الصحي، وبما يعزز من رفع مستوى الرعاية الصحية وتقديم الخدمات الصحية المناسبة للمواطنين في مختلف مناطق ومديريات المحافظة.

وحث الدكتور جمال القبتري وهو مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، المستفيدين من الناموسيات على أهمية الاستخدام السليم والامثل لها من خلال اتباع التعليمات والارشادات المضمنة في البروشورات المرفقة  التي يتم توزيعها مع الناموسيات، إلى جانب اتباع توجيهات وارشادات الفرق العاملة في فرق التوزيع.

وفي سياق متصل كان مدير عام مديرية الأزارق المحامي علي هادي الحسني وبمعية مدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور محمد صالح المقرعي قد دشنا أيضاً حملة توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد للمناطق المستهدفة في المديرية وذلك في المشفى الريفي بعاصمة المديرية.

وخلال التوزيع أشاد مدير عام المديرية بجهود قيادة المحافظة ومكتب الصحة والبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في تنفيذ الحملة ‘ مشيرا إلى أهمية الحملة للحد من انتشار الأوبئة .

كما دعا مدير مكتب الصحة الدكتور المقرعي قيادات المجتمع والمواطنيين  إلى تسهيل عمل الفرق الميدانية،موضحاً أن الحملة التي انطلقت اليوم الثلاثاء ستعمل على توزيع  ( 32700)  ناموسية مشبعة بالمبيد في المناطق المستهدفة ، ولافتا أيضاً إلى أن الأولوية للحملة هو تغطية المناطق الواقعة قرب الوديان باعتبارها مصادر دائمة لتكاثر البعوض الناقل.

وفي مديرية الشعيب شهدت عاصمة المديرية مدينة العوابل تدشين ذات الحملة بحضور قيادة السلطة المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي على مستوى المديرية.