آخر تحديث :الجمعة-12 يوليه 2024-08:04ص

أخبار المحافظات


اتحاد نساء لحج ينفذ جلسة حوارية حول العقود وارتباطها بزواج القاصرات

الثلاثاء - 28 ديسمبر 2021 - 07:01 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء لحج ينفذ جلسة حوارية حول العقود وارتباطها بزواج القاصرات

لحج (عدن الغد) خاص

 

 

نفذ اتحاد نساء محافظة لحج اليوم الثلاثاء في مقره بمدينة الحوطة جلسة حوارية مجتمعية بعنوان "عقود الزواج الشرعية ومدى ارتباطها بزواج القاصرات". 

واستهدفت الورشة المنفذة ضمن مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي 18 مشاركاً يمثلون شرائح المجتمع من قضاة ومحامين ومأذونين شرعيين وأئمة مساجد وإدارة الأوقاف. 

وقد تناولت الورشة مواضيع تتعلق في ماهو العقد الشرعي، وأركانه وشروطه وربطه بما ينص عليه القانون الوضعي. 

وأوضحت الأمينة العام لاتحاد نساء لحج الأستاذة سميرة سالم أن الورشة تاتي ضمن أنشطة الاتحاد المتعلقة بالمجتمع في المحافظة. 

مشيرةً إلى أن موضوع الورشة يأتي في إطار رفع درجة الوعي وتبادل المعرفة والمعلومات بين الفئات المشاركة فيما يتعلق بصلب الموضوع من منظور ديني وقانوني. 

من جانبها لفتت مديرة إدارة الحالة في المحافظة عبير فريد إلى أن الورشة خرجت بالعديد من التوصيات كان أبرزها تنفيذ أحكام الزواج عبر المشاركين كلٌ من موقعه بما يحد من زواج القاصرات. 

ذاكرةً أن من بين تلك التوصيات الاستعانة بالقوانين والمعاهدات الشرعية الخاصة بالجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى توعية الأمناء والمأذونين الشرعيين بشأن اتخاذ كافة الإجراءات الشكلية المطلوبة في بيانات عقد الزواج. 

مشددةً على تفعيل دور المدارس لتوعية الطالبات حول الظواهر السلبية، توعية دور أولياء الأمور حول مراعاة سن الزواج المناسب بسن الجنسين إلا بعد 16 عاما، والتقيد بشروط حضور الولي والشهود لعقد الزواج.