أفتح فمك وأنت الكسبان

(عدن الغد) خاص:

يتضايق الكثير من المرضى وخصوصا السيدات عندما يطلب منهم الطبيب فتح الفم أثناء الفحص الطبي ويعتقد الكثير أن الأمر لا لزوم له ولا فائدة منه .خاصة إذا كان المريض لا يشتكي من فمه أو حلقه. والحقيقة أن فحص الطبيب للفم أمر في غاية الأهمية وله فوائد كثيره في التشخيص والتقييم للحالة المريضة وقد يتحدد بموجبة التقدير الصحيح لحالة المريض وماذا يلزمه من فحوصات ونصائح.

فمن نظر الطبيب إلى شفتيك وفمك ولسانك واسنانك وحلقك يستطيع أن يحدد امور كثيره منها وليس كلها :

- درجة الجفاف في جسمك ومقدار حاجتك للسوائل. تأثير بعض الأمراض على حالة السوائل بجسمك.. كالحلات التي تصاب فيها بالإسهال او الطرش أو فقدان الشهية.

- إذا ما كنت مصابا بالأنيميا ( فقر الدم) الذي ممكن أن ينتج من فقدان الدم أو نقص الحديد أو تكسرات الدم أو مشاكل في نخاع العظم.

-   اذا ماكنت تعاني مشاكل في الرئة أدت لنقص الأكسجين وظهر على شكل  ازرقاق في الشفه واللسان واللثة وبطانة الفم. مثل حالات التهاب الرئة أو أمراض الأنسجة الرئوي والأمراض التحسسية والأنسدادية.

- مشاكل بالقلب  تودي لنقص الأكسجين وظهور الازرقاق أو بقع في بطانة الفم أو اهتزاز اللحى ونبضها وكذا حالت الاسنان ووجود التسوسات قد تعطي دلالة على مصدر لعدوى وصلت للقلب.

-  ملاحظة الطبيب وجود تصبغات في اللثة أو بطانة الفم قد تكون دلالة لأمراض في الغدد(ككسل الغدة الكظرية) .كذلك وجود بقع بيضاء باللفم واللسان أو الحلق قد تكون دلاله لعدوى فطريه أو دلالة لأمراض نقص المناعة التي تسبب عدوى متكررة وفطريات باللفم والحلق(مثل الايدز لا سمح الله)

-  إذا كنت مصابا باللصفار نتيجة لتكسرات الدم أو أمراض الكبد أو العدوى وتسمم الدم( الخموجه). فيمكن رؤية الصفار تحت اللسان وفي بطانة الفم.

-  وجود تقرحات على شفتيك أو لسانك أو داخل فمك قد تعطي للطبيب دلاله على إصابتك بأمراض مناعيه في الأنسجة الضامة كمرض بهجت ومرض الذئبة الحمراء.

او امراض تقرحية بالأمعاء بمرض كرون أو نقص بمعادن وفيتامينات معينه او عدوى فيروسية.

-  إصابتك بأمراض عصبيه أو جلطات دماغيه قد يستدل عليها الطبيب من حركة لسانك أو طمورها أو انحرافها أو اهتزازها. وكذلك الحال بالنسبة للهاه(لسان الموت) واستجابة الحلق للتحفيز باللمس فيما يعرف بgag reflex.

هذه مجمل وليست كل الفوائد التي يخرج بها الطبيب عن حالتك الصحية وتقييمها لك من خلال فتحك  فمك وفحص الطبيب له..

لذلك اخواني واخواتي لا تتردد بتاتا في فتح فمك وإخراج لسانك للطبيب في حال طلب منك ذلك ولا تعتبر ذلك غير ضروري أو ليس له علاقة بشكواك..

افتح فمك وافعل ما يطلبه منك  الطبيب وانت الكسبان لا محالة...وشكرا لكم ودمتم في امان..

د. عبدالله اسحاق 

استشاري امراض الباطنة والقلب.

مركز المدينة الطبي . المنصورة .عدن abd4sh.as@gmail.com