آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-08:30م

أخبار المحافظات


تدشين اعمال المؤتمر التأسيسي لاتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبية في ابين

الإثنين - 20 ديسمبر 2021 - 06:35 م بتوقيت عدن

تدشين اعمال المؤتمر التأسيسي لاتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبية في ابين

أبين (عدن الغد) خاص:

دشنت اعمال المؤتمرات الزراعية في المحافظات الجنوبية يعقد اول مؤتمر لها في مدينة زنجبار بمحافظة ابين صباح اليوم الاثنين 2021/12/20م .

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة ترحيبية من قبل مقدم البرنامج رحب فيها بالحاضرين جميعاً كل باسمه وصفته.. موضحاً أهمية انعقاد هدا المؤتمر التدشيني على طريق انعقاد المؤتمرات الزراعية في كل المحافظات بهدف اعادة هيكلة الاتحاد الزراعي العام على مستوى الجنوب ليضطلع بدوره في اعادة نشاطه الفاعل كاحد روافد الاقتصاد الوطني.

 

وكلمته بالمناسبة قال الاستاذ محسن صالح عمر رئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد:

 

ان المؤتمر يتطلب اعادة نشاط الجمعيات التعاونية الزراعية تحت رعاية الاتحاد التعاوني الزراعي، وان الفترة القادمة تتطلب اعادة هيكلة عمل الجمعيات بما يقود الى تعزيز دورها الزراعي الاقتصادي الوطني. 

 

 وفي كلمته بالمناسبة قال الاستاذ محمد احمد الشقي رئيس الادارة المحلية للمجلس والانتقال بالمحافظة.:

سعيد جداً بمشاركتكم هذا المؤتمر الزراعي الهام... ونتطلع لاعادة تشكيل الاتحاد التعاوني الزراعي علي مستوي المحافظات الجنوبية واعادة له مكانته الفاعلة في الاقتصاد الوطني كرافد اقتصادي هام . 

 

واضاف:

استهدف القطاع الزراعي من قبل سلطة 7/7 وطغى عليه المتنفذين ودمروا بنيته التحتية بطرق مختلفة، وذلك ضمن ما تعرض له شعبنا من مؤامرة كبيرة حين ظن شعبنا ان الوحدة تحققت لتنقله من حالة التخلف الاقتصادي الى التطور والرقي  وحفظ كرامة الانسان ورفع مستواه المعيشي لكنها جاءت عكس ذلك تماماً فصارت وحدة ضم والحاق..

 

 واردف: نعم تم تدمير القطاع الزراعي بمؤامرة كبيرة استهدفت المحاصيل الزراعية في محافظتي ابين ولحج من خلال تحديد التجار للاسعار بتدني وقت مواسم الجنوب ورفعه وقت مواسم محافظات الشمال بهدف تدميره .

 

*مضيفاً: شعبنا شعب عظيم يستطيع ان ينتزع حقوقه بقوة أرادته كما انتزعها من أعتى قوة استعمارية في العالم (بريطانيا).*

 

وقال: في الختام نتمنى للمؤتمر التوفيق والنجاح وان يخرج بقرارات هادفة الى تعزيز الوضع الاقتصادي الزراعي المعزز للوضع الاقتصادي في الوطن. 

 

من جهته قال رئيس الاتحاد التعاوني الجنوبي صالح مساعد:

سعداء جدا ان نشارك في تدشين مؤتمر الاتحاد الزراعي الجنوبي الذي تحتضنه محافظة ابين كمحافظة من اهم محافظات الجنوب زراعياً. 

 

موضحاً ان أبين تعرضت للتدمير الممنهج منذ عام 2011م ومازالت.. لكنها برجالها وابنائها ستنهض من جديد وتؤسس لعمل تنموي كبير وعلى راسه القطاع الزراعي. داعياً الى تثبيت الهوية الجنوبية للاتحاد بفك الارتباط مع اتحاد صنعاء .

 

موضحاً في ختام حديثه بانه التقى بوزير الزراعة وتم اشعاره بعقد المؤتمرات الزراعية وتدشينها من محافظة ابين. 

 

كلمة السلطة المحلية القاها حيدرة دحه مستشار محافظ، ابين لشؤون الزراعة:

شكر القائمين على هدا المؤتمر ودعاهم الى السعي لاعادة تأهيل قطاع الزراعة في ابين لاعادة انتسال الزراعة في المحافظة مما لحق، بها من اهمال وتدمير وذلك كون أبين من أهم المحافظات الزراعية في الوطن.. 

 

مشيراً الى انه تم تهميش القطاع الزراعي ونهب كل محتويات التعاونيات الزراعية..

 

واختتم كلمته قائلاً: نحن بحاجة الى ادارة زراعية متكاملة ونأمل ان تتم اختيارها وفق معايير تخدم العمل الزراعي وتطوره في المحافظة.

 

*وختاماً*: 

ابين محافظة زراعية بامتياز ومنتجاتها الزراعية المتنوعة كانت تغطي 60% من حاجة السوق المحلية في الجنوب ماقبل الوحدة.. ولكنها تعرضت لتدمير ممنهج بعد الوحدة من بعض ابنائها الذين حولوها الى ساحة مستباحة لتوزيع اراضيها للمتنفذين والطامعين وحصروا زراعتها في منتوج الموز كمنتوج مربح لانهم يسيطرون على انتاجه وأيدوا اهم منتوجاتها الزراعية التي، تساهم في رفع مستوي الاقتصاد الوطني وعلى رأسها انتاج القطن.. واوقفوا محلج الكود الذي بني في الخمسينيات من القرن الماضي وظل يؤدي دوره حتى متاعد الوحدة لكنه استهدف ضمن المرافق التي تم وأدها ..

واليوم تقع مسئولية كبيرة على قيادات القطاع الزراعي والسلطة المحلية لاعادة تاهل مادمرته الحروب على طريق اعادة ابين الى سابق عهدها من الريادة الزراعية الكبيرة. 

وعلى الجميع تقع مسئولية وطنية واخلاقية للاسهام في تغيير وعي الناس لما يخدم مصلحة المحافظة وتطورها وتنميتها في مختلف الجوانب بعيداً التجيير السياسي الذي لم نحصل منه الا على الصراعات العقيمة وخلخلة النسيج الاجتماعي للمجتمع. 

 

*من منصور بلعيدي