من اليمن لإيطاليا .. سر تسمية قهوة الموكا

(عدن الغد) متابعات

 

 

قهوة الموكا هي مشروب يعشقه الجميع حول العالم وهي خليط من الإسبريسو والحليب والكريمة والكراميل أو الشكولاتة، ولكن يظل السر مرتبط بالسؤال: من وراء تسمية قهوة الموكا بهذا الاسم؟

تشير كلمة "موكا" إلى حبوب مستوردة من مدينة المخا اليمنية وهي مدينة ساحلية متواجدة في غرب هذا البلد العربي، وكانت ذات يوم مركزًا عالميا لإنتاج وتوريد البن في القرن السابع عشر لجميع أنحاء العالم.

وتتكون حبوب الموكا من مجموعة متنوعة من حبوب بن أرابيكا التي تم حصادها في المناطق الجبلية المجاورة في وسط اليمن، ولكن بعد حصادها  يتم تحميص الحبوب وشحنها إلى الميناء مباشرة، وذلك وفق لما جاء في موقع Coffeeordie.


تم التعرف على حبوب الموكا بسهولة لشكلها الغريب ولونها الأصفر والأخضر مقارنة بأنواع القهوة أرابيكا المعروف بلونها البني والأكثر تملقًا، جعلتها التركيبة الزيتية الغنية مفضلة في جميع أنحاء أوروبا.

وتسمى القهوة اليمنية عادة بالقهوة الترابية، وبرغم من أن بن الموكا يمني، إلا أن فكرة تصنيعها أو إعدادها فهو يرجع للشعب الإيطالي، فهو الذي اخترع فكرة اعداد مشروب الموكا الشهير، وموطنه الأصلي مدينة بيدمونت الإيطالية.

وتختلف طريقة إعدادها الموكا بين كل بلد والآخر، فهناك البعض الذين يقومون بإضافة عناصر أخرى كالسكر والحليب والشيكولاتة، والكراميل أو الحليب البودرة، وبالتالي تختلف تسميتها من بلد لأخرى، فكان يطلق عليها الإيطاليون الموكاتشينو كما أطلقوا اسم الكابتشينو على طرق إعداد أخرى من القهوة والحليب.

وهناك ٧ لمشروبات القهوة الشهيرة والتي تباع في المقاهي والكافيهات؛ كقهوة الإسبرسو، وقهوة دوبيو وهي قهوة على الطريقة الايطالية أيضا، وقهوة أمريكانو وهي تشبه قهوه الإسبريسو، وقهوة اللاتيه وهي عبارة عن مزيج من القهوة والحليب، وكابتشينو، وماكياتو، وأخيرا قهوة الموكا

أمنية شاكر