عقب اجتماع الوكيل الشاذلي بالصناعة وجمعية الأفران"تعميم هام للجمعية بشأن تسعيرة الروتي"

عدن الغد : خاص

أصدرت جمعية الأفران والمخابز في محافظة عدن تعميما بأنه لن يتم رفع سعر الروتي إلا بعد أن تتم دراسة ومناقشة عاجلة للكلفة السعرية للقرص الروتي خلال ثلاثة أيام وفقا للمتغيرات السعرية الجديدة تحت مبدأ لا ضرر ولا ضرار.

ويأتي هذا التعميم عقب اجتماع حضرته الهيئة الادارية للجمعية برئاسة وكيل اول محافظة عدن محمد نصر شاذلي ضم مدير عام مكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن المهندس محمد عبادي والإخوة مدراء عموم مديريات محافظة عدن.

وفي الاجتماع  استعرضت الجمعية الخسائر الكبير التي تعرض لها ملاك الافران والمخابز جراء الارتفاعات الجنونية في أسعار المواد الداخلة في صناعة الروتي والذي أدى إلى توقف بعض المخابز عن العمل وإفلاس بعضها ودخولهم في دوامة الديون وغير ذلك .
كما ذكرت أنها ناشدت بمذكرات رفعتها الى مدير مكتب الصناعة والتجارة بعدن المهندس محمد عبادي  والى محافظ محافظة عدن لإيجاد الحلول العاجلة وفقا للمتغيرات السعرية الجديدة حتى لا تتوقف الأفران والمخابز في تقديم خدماتها كون مادة الروتي تعتبر القوت الأساسي والضروري للمستهلك.

وبعد مناقشات مستفيضة في الاجتماع تم الاتفاق على مايلي :
أولا:
الاتفاق على عدم رفع سعر القرص الروتي إلا بعد مناقشة ودراسة عاجلة خلال ثلاثة أيام للمتغيرات السعرية الجديدة المتفق عليها وفقا للكلفة النهائية للقرص الروتي .
ثانيا:
قيامنا وبالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة بوضع دراسة دقيقة وواقعية لتكلفة إنتاج الروتي في المخابز الآلية والشعبية بحيث نخرج برؤية ودراسة مشتركة وحقيقية للتكلفة والتي تصب لصالح المواطن وبنفس الوقت تحافظ على عمل الأفران والمخابز من الخسارة أو الإفلاس على قاعدة - لا ضرر ولا ضرار.
ثالثا:
الجلوس مع مكتب وزارة الصناعة والتجارة بعدن  ودراسة الحلول والبدائل الممكنة والتي تساهم في التخفيف عن المواطن والرفع بالدراسة بها إلى ديوان محافظة عدن للنظر فيها والمصادقة عليها .
رابعا:
إقرار تسعيرة توافقية مناسبة تحدد الثمن والوزن للقرص الروتي بناءا على ضوء ما تم مناقشته ودراسته سابقا.
خامسا:
القيام بدراسات مستمرة بين الجمعية والصناعة تعتمد على متغيرات العملة الصعبة وكلما حصلت متغيرات سعرية جديدة سواء ارتفاعا أو هبوطا .