آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

دولية وعالمية


تلفزيون العربية: ولي العهد السعودي يبدأ جولة خليجية الاثنين

الإثنين - 06 ديسمبر 2021 - 12:55 م بتوقيت عدن

تلفزيون العربية: ولي العهد السعودي يبدأ جولة خليجية الاثنين

جدة((عدن الغد)) متابعات

قالت قناة العربية التلفزيونية إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيبدأ جولة في دول الخليج العربية يوم الاثنين وذلك قبل القمة الخليجية السنوية التي تعقد هذا الشهر على خلفية المحادثات الرامية لإنقاذ الاتفاق النووي بين إيران والغرب.

وقالت العربية إن الجولة ستبدأ بسلطنة عمان وتشمل الإمارات والبحرين وقطر والكويت.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها ولي العهد السعودي لقطر منذ قاطعت الرياض وعواصم عربية أخرى الدوحة في منتصف 2017 في خلاف لم تتم تسويته سوى في يناير كانون الثاني الماضي.

وقالت العربية إن القمة الخليجية ستعقد في العاصمة السعودية في منتصف ديسمبر كانون الأول الجاري.

وكانت السعودية والإمارات قد بدأتا التواصل مع إيران في محاولة لاحتواء التوترات الإقليمية في الوقت الذي دارت فيه مباحثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران لإحياء الاتفاق النووي.

وفي جولة المباحثات الأخيرة في فيينا الأسبوع الماضي أثارت القوى الغربية الشكوك في عزم طهران على إنقاذ الاتفاق المبرم عام 2015 والذي ترى دول الخليج أنه معيب لأنه لم يتناول برنامج طهران الصاروخي وشبكة الفصائل الإقليمية التي تعمل لحسابها.

وانسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق عام 2018 وأعاد فرض العقوبات الأمريكية على إيران الأمر الذي دفعها للشروع في مخالفة القيود النووية بدءا من عام 2019. وتنفي إيران السعي لامتلاك السلاح النووي.

وسيبدأ ولي العهد السعودي جولته في اليوم الذي يتوقع أن يزور فيه مستشار الأمن الوطني الإماراتي إيران.

وفي أبريل نيسان الماضي بدأت السعودية محادثات مباشرة مع طهران ووصفت الرياض المحادثات التي جرت في العراق بأنها استكشافية إلى حد كبير.