مدرب فحمان في حوار التتويج بذهب الدوري !

(عدن الغد) خاص:

محمد حسن البعداني :مدرب يؤمن ان الفشل وارد وان للنجاح مؤشرات مهمة أهمها العمل من أجل النجاح بصدق وليس للعائد المادي فقط.

في هذا الحوار ربما سيرة قصيرة  للاعب من الجيل الذهبي  لمدرب لا يعترف بالمستحيل  لفريق كان يلعب كل مبارأة على حدى وكأنها مبارأة كاس.

فحمان ومدرب فحمان وراء الكواليس في حوار التتويج بذهب الدوري.

حاوره :ماجد الهلالي

١_من مدرب للصعود الى لقب الدوري مبروك هذا النجاح ..لمن تهدي لقب الدوري ?

بدايتا  احييك اخي  ماجد، وفعلا البعض كان يعني من خلال تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي كان يتكلم عني انه انا مدرب فقط انفع بالدرجة الثانية والثالثة فقط الدرجة الاولى مش حقي للأسف!
يعني لأنه في الدرجة الاولى كثير من الاندية رفضتها في وقت من الأوقات لأنها  ما تلبي رغباتي وطموحاتي كمدرب  مع فحمان هذي المرة الوحيدة  يعني اللي دربت  فيها في الدرجة الاولى وقدته الى تحقيق بطولة الدوري الحمد لله رب العالمين..
طبعا انا أهدي هذا الإنجاز. لأهلي اولا  بدرجة رئيسية. لأمي زوجتي أولادي بناتي للأقرباء الأصدقاء ولجماهير فحمان لإدارة فحمان لرئيس ادارة ومجلس ادارة فحمان  واللاعبين وكل الأنصار
وأهدي الإنجاز بدرجة بشكل خاص الى الرجل  الأول في مسيرة نادي فحمان الداعم الحقيقي لهذا النادي معالي وزير الداخلية السابق المهندس احمد ابن احمد الميسري.


٢_قلت قبل المبارأة الأخيرة في الدوري لو نلعب امام بايرن ميونخ سنفوز بالدوري كنت واثق جدا من الفوز بالدوري??

الحقيقة لم  اقل هذا التصريح واعتقد ان بعض المواقع  مشبوهة تفتقر الى المصداقية   انا بدرجة رئيسية احترم كل المنافسين، تصريح مثل هذا ما بيقوله عاقل  ولا يمكن يصدر مني .

٣_هل المبارأة كانت سهله ام وحده صنعاء ام انه استحقاق لمشوار فحمان في هذه البطولة ??

لا احنا كنا ندرك تماما ان المباراة صعبة  يعني امام وحدة صنعاء  خصوصا مشوار الوحدة وما قدمه في بطولة الدوري انا عن نفسي وهذا رأي شخصي اعتبره الفريق الأفضل في البطولة ، كانت المباراة صعبة صحيح لكننا تعاملنا مع  المباراة بمستوى أكبر ..احترمنا منافسنا. واحترمنا قدرات المنافس. ولعبنا بقدراتنا وتوفقنا في الفوز باللقب والحمدلله ..

٤_تميز فحمان في هذه البطولة ..أمور وعوامل كثيرة ساعدته للتتويج باللقب ، منها تدريبك له +تؤليفه رائعة من اللاعبين الذين يحدهم الطموح لرفع اسم النادي عاليا حيث طموحات الجماهير تماما ..
هل هناك اشياء لا نعرفها كجمهور عن فريق فحمان بطل الدوري ?

أول مرة اقود فريق وعندي كمية كبيرة من اللاعبين  عدد كبير من اللاعبين بمستوى ممتاز  بما فيهم دكة البدلاء، وما في فوارق كبيرة بين  اللاعب البديل واللاعب الاساسي، حتى انه في بين الدورين في اطار المجموعات.

سألت  من قبل صحفي : بعد اصابات اللاعبين، هل سيتم تغذية  الفريق بلاعبين جدد? هل سيتم التعاقد مع لاعبين جدد? 
قلت له لا. والجود بالموجود  عندي من اللاعبين الكفاية  وفعلا ما فيش لاعب في الدوري يعني بيجي الان بيعمل فارق كبير  الحمد لله كان عندي لاعبين يمتلكون جودة عالية من المهارة
زائد انهم لاعبين  اشبه بالجائع  يعني عمرهم ما حققوا انجاز غير انجاز الصعود من الدرجة الثانية الى الاولى، كانوا يبحثوا عن اولا عن الظهور بشكل ممتاز ثانيا، لما بدأت المنافسة تشتعل ووصلنا الى دوري الأربعة بدأوا يفكروا باللقب يفكروا بإنجاز تاريخي  يسجل لهم .

اضافة الى النظرة القاصرة للاعبين واحتقارهم من بعض الأندية  والانتقاص منهم هذا أعطى اللاعبين دافع كبير  واللعب بشكل اخر في  دور الاربعة واحراز البطولة..

٥_شعورك بتحقيق لقب الدوري??
شعور رائع مثل ما قلت لك صعب اوصفه  بكلمات  يعني انت تدرب فريق يعني  واكبر المتفائلين في فحمان ما يتوقع اللي  حصل  زائد انه استطعنا اسقاط المشككين يعني  والرد عليهم سواء بقدراتنا كجهاز فني او بقدرات اللاعبين  ايضا اللي انا سعيد اكثر للي راهنوا علي شخصيا ولو اقول لك يعني كمية الفرح اللي غمرت الكثير من الاصدقاء وبعضهم والله ما اعرفهم في كل ربوع الوطن اتصلوا يهنئون والبعض يقول فرحانين شخصيا لك كون فحمان أخذ البطولة والله انه فرحنا وفرحنا بشكل كبير لك.

٦_على ماذا اعتمدت في خططك التدريبية للفوز بالدوري  اسلوب الكرة الشاملة  ان كل مبارأة كانت بمثابه نهائي كاس لك ولفريق فحمان ?

اعتمدنا على الجانب النفسي بشكل كبير  يعني في بداية التجمع ، وكنا يعني قد ابعدنا الضغط  ما كنا نضغط على اللاعبين بحيث انه ينزل المبارأة مضغوط نفسيا وما يقدر يؤدي الاداء الأمثل لا  زائدا انه يعني تكلمت مع اللاعبين ان لا يفكروا  بصعود المربع ولا بالبطولة فكر كيف تكسب فريق اللي تلاعبه فقط فكر بالمباراة فقط اللي امامك، كنا نلعب كل مباراة على حدة وكأنها مبارأة كاس  وطبعا زرعنا  الثقة في نفوس اللاعبين
بأنه قادرين نكسب اي فريق  بعد المباراة قلنا لهم نعرف وضعنا يعني بالجدول لكن قبل ما نلعب نفكر كيف نكسر الفريق اللي بنلاعبه فقط هذا تفكيرنا اقتصر على مباراة واحدة وبعد المباراة اللي يعني اللي تليها
وهكذا كل مباراة كنا نلعبها على احدى وكأنها مباراة كؤوس اما اساليب اللعب والخطط كانت تتغير يعني  انا اللعب في اكثر من طريقة لعب  واسلوب اللعب تغير تماما في المربع اعتمدنا اسلوب واحد٤_٥_١ ودفاع المنطقة في مباراة الاهلي صنعاء والوحدة  اما بقية المباريات الاولى كنا نلعب بطريقة 1/3/2/4مع اختلاف المهام يعني بالنسبة للاعبين  لعبنا برضه بطريقة 2/4/4 في مباراة الجيل  ومباراة وحدة صنعاء اللي خسرناها ٤/٢  هذا كله يعتمد على قدرة فريقي للأداء لأنه بالأساس هذه طريقة افضل من طريقة ما في طريقة لعب افضل من الأخرى هي مهام للاعبين خطة مرسومة هي تخلي طريقة اللعب ممتازة او العكس، فكان هذا التعامل يعني كنا نحترم خصومنا خاصة الفرق اللي نشعر انها افضل منا او متفوقة علينا. بالقدرات كنا نتعامل معها باحترام وما نجازف وهذا اللي خلى الفريق يعني انا اعتقد انه يستمر في الدوري الى النهاية ويأخذ البطولة.

٧_بعض المدربين هكذا يؤمن بأن فريقه لا يحق له الاحتفال بالمركز الثاني من يهتم بالمركز الثاني  يجب ان يكون الفريق في المركز الأول، هل كان هناك مبارأة كانت بارقة أمل لتحقيق الدوري  الفوز على العروبة ٤/١ مثلا  ماذا لو لم تحقق مع فحمان لقب  بطل الدوري  المركز الثاني والثالث ليس سيئا ??

اساسا كان الكثير  خائف من ان يهبط  الفريق   لكن الحمد لله مشت الأمور بشكل رائع بالنسبة لفحمان حتى الوصول لدور الاربعة كان إنجاز  وبعدين الله اكرمنا ووصلنا النهائي وفزنا بالبطولة. لكن كان كوننا نكون المركز الرابع الثالث الثاني كان يعدي إنجاز بالنسبة لفحمان..

لا لا لا اطلاقا ما كنا نفكر بالبطولة اطلاقا قلت لك انا جنبت اللاعبين الضغط النفسي وعشان ما ينقلب  الأمر عكسي يعني فزنا على العروبة ١/٤ ما فكرنا وقتها اننا بنأخذ البطولة وقتها   لكن كنا مؤمنين اننا قادرين نوصل للمربع  اعرف قدرات لاعبي فريقي  لكن التفكير بالبطولة ما أجا الا بعد ما تجاوزنا أهلي صنعاء  لأنه بقت مباراة واحدة فقط للقب  امام وحدة صنعاء في النهائي فكرنا في البطولة وكنا مؤمنين كمان بالفوز على الوحدة والفوز باللقب .

٨_اللاعب عمر المسبحي في حوار مع الزميل محسن فضل محسن  وصف علاقته معك علاقه الأبن بأبيه وقال ايضا ان اي مركز تعطيه له في الملعب سوف يلعبه  كمدرب هل انت مع تغيير مراكز  اللاعبين اثناء اللعب 
تفضل اللامركزية في خططك التدريبية ام لا ذا جناح يلعب بمركزه وذا وسط وذا مهاجم وكلا في مركزه  اسلوب الكرة الشاملة ?

عمر المسبحي لاعب موهوب والمستقبل امامه لاعب محوري  يعني بالنسبة لي في ١١ الاعب الاساسي لاعب مهذب تعاملي مع اللاعبين بشكل عام   انا اتعامل مع اللاعب في الملعب مدرب  وخارج الملعب اب اخ كبير صديق لكن في الملعب انا مدرب   اللاعب الممتاز بالنسبة لي اللي يلعب بأكثر من مركزانا اوظف اللاعب لأنه اساسا اللاعب عنده قدرات عنده قدرة يلعب في المركز اللي احوله  ما اغير لاعب ما عنده القدرة ان يلعب في مركز ظهير وهو مهاجم  لمجرد التغيير لا  أنا ما احط اللاعب في الخانة المعينة  الا اذا شعرت انه قادر يؤدي في المركز الجديد عليه غير كذا لا لا يمكن اجازف  الأمر قد يصبح  سيء للاعب وللفريق .

٩_الى ما قبل النهائي ..تحديدا مواجهه فريقك امام اهلي صنعاء الكثير كان يراهن على فوز اهلي صنعاء  كيف استطعت تجاوز هذا الشعور والفوز بهذه المبارأة ??

فعلا طبيعي  كانت الترشيحات تصب في صالح الاهلي. وهذا طبيعي بصراحة بحكم  الفارق التاريخ التجربة والخبرة.  لكن تجاوزنا الشعور اولا  انا قلت لك انه انا دائما عادة مسلمة مع فحمان ومع اي فريق ادربه ما احط اللاعب تحت ضغط يمكن في فترة اعداد في التمرين احطه عشان امتحنه  يعني بعض اللاعبين ما يقدرش يلعب عن المباريات اللي تحمل طابع الضغط هل هذا ما في داعي اصلا لوجوده معي بالفريق  لكن في فترة الدوري في المباريات لا يمكن احط اللاعب تحت ضغط  الحمد لله يعني نحنا احترمنا اهل صنعاء ولعبنا حسب قدراتنا والمصريين اخوانا المصريين يقولون اللي تكسب العبوة  يعني مباراة الاهلي والوحدة اذا فتحت اللعب بخسر على طول  بالتأكيد يعني بخسر لهذا لعبنا دفاع منطقة انتظرناهم في ملعبنا. سحبنا مدافعيهم لا نص الملعب فارق السرعة كان لصالح مهاجمينا استتطعنا نسجل هدف واضعنا هدف
والحمد لله كسبنا المباراة باحترام المنافسين وفي ركلات الترجيح  كنا نعول عليها لأنه معي أوراق قوية  بالنسبة لركلات الترجيح سواء حارس مرمى او الضاربين  وعلى فكرة  البعض  يعتقد فقط الحارس اللي انا ازج به في   الدقيقة الاخيرة قبل نهاية المبارأة  لا انا انزل معه  لاعبين كمان يلعبوا ركلات الترجيح  انزل لاعبين متخصصين ونجحوا في المبارأتين.

١٠_الأسماء التي شاركت بها بالفريق مع فحمان  اسماء شابه لم يكن لها صيت اعلامي كبير قبل البطولة  قرأت لك حوار سابق مع الاستاذ فرحان المنتصر  تقول فيه انك دربت في مناطق واندية يرفضها غيرك من المدربين  ماذا تريد ان تقول ان أبين ولادة نجوم  اما انك مدرب يعشق التحدي ?

صحيح الأسماء  الى حد بعيد  الناس ما تعرفها خاصة على مستوى جغرافية اليمن بشكل عام  هم معروفين في محافظة أبين بشكل كبير وبعض المحافظات القريبة منها  وأريد اقلك شيء اخي ماجد أن الصغير الكبير العملاق النجم  بدأ صغير وبعدين كبر الى ان وصل النجومية  ما فيش لاتب ولد نجم هكذا ! لاعبي فحمان يملكون من الموهبة الكثير  لكن فقط يحتاجون الى دعم حقيقي لإبراز طاقاتهم بشكل أوضح جزيئة سؤالك الثاني  فعلا انا ما ابالغ ..اننا دربت فرق في ظروف مختلفة قد يكون بعض المدربين ما مروا فيها او قد لا يتقبلوها  لكن انا عادتآ اتحمل الظروف واتعايش مع البيئة اللي انا اشتغل فيها  تخيل ان تدرب نادي بين مقبرتين اقرب بيت لك بينك وبينه مسافة لا تقل عن ٢٠٠ متر وأنام لوحدي في النادي  البعض من المدربين  قد ما يتحمل هذا الوضع  دربت ايضا فرق في أوضاع صعبة جدآ ..اذكر مره دربت نادي في الدرجة الثانية كان ما عنده أقماع كفاية وكنا نحط حجار بدل الأقماع  أعديت فحمان في دوري الدرجة الثانية والأولى في ملاعب ترابية غير صالحة للعب ومليئة بالأحجار يصل حجم الحجار أحيانا الى حجم راس البني آدام ونخرجها من الملعب  عموما كل ما قلته هنا ليس تذمرا من الأوضاع او الظروف  ربما شيء عائد الى قناعتي  الصعوبات والظروف أجدها فرصة لأتكيف معاها واحاول البحث عن الحلول مع الكثير من البساطة ولعل هذا مالا حظوة قناة المهرية في تقريرهم عن الفريق في اداء التمارين مبتهجين وبأفضل شكل ممكن .

١١_فحمان ابين ذئب علة ماذا يعني هذا العنوان بالنسبة  لك ?
قوة  بالمختصر المفيد قوة جبل وذئب قوة

١٢_التدريب موهبة ام خبرة هل ضروري يكون المدرب لاعب سابق  مشوار هؤلاء في التدريب كيف تراه  عبدالرحمن سعيد : نبيل مكرم :الكابتن سامي نعاش ??

هو فعلا موهبة  التدريب عبارة عن موهبة  والتدريب بالنسبة لي انا مثل مشوارك كلاعب البعض يعني للإسف الشديد  بدأ التدريب من حيث ما انتهى كلاعب كنجم لهذا لم يتوفق  أحنا بدأنا التدريب  كما بدأنا كرة القدم كلاعبين بدأنا صغار وبدأنا هكذا خطوة خطوة  الى ان وصلنا الى كلمة مدرب الان  لكن لم نتعامل مع اللاعبين على اننا كنا نجوم وكنا لاعبين منتخب وطني وما نستلمش فلوس  ونلعب بلاش والان ذيلا  اللاعبين يشتوا فلوس ويشتوا الخ  كلام فاضي! للآسف الشديد بعض المدربين يقعوا فيه!  المدرب الناجح هو الذي يبدأ طريقة في التدريب كما بدأ في مشواره كلاعب  والإلمام والمعرفة ضروري والبحث عن المعلومة ضروري  اضافة الى الحب والى الصدق الى العدالة عبدالرحمن سعيد :كادر كبير والان اصبح محاضر  اتمنى الاستفادة منه الكابتن نبيل مكرم: انا في رأئي الشخصي انه ظلم كثير  اسمه مهمش مع انه مدرب ناجح .
المرحوم الكابتن سامي نعاش: كان صاحب فكر عالي بصراحة رحمة الله عليه.

١٣_صانع الانجازات ..يورغن كلوب ..نجم شمسان السابق ..اي الاوصاف تليق بك?

انا افتخر واعتز بالألقاب اللي يطلقها الجمهور او الصحافة او الرياضيين عليا شاكر للجماهير وللرياضيين  لكن مورينيو ويورغن كلوب وين انا وين هم ! انا  أحب ان يطلق عليا باسمي الاسم اللي سماه لي أبي الله يرحمه محمد حسن  والا ابويونس الزنم .

١٤_دام عزك ياوطن هل هو شعار في حياتك ?
هذا توقيعي في الفيس بوك على اي منشور أكتبه  هو أعتزازي بإرتباطي بالوطن الذي أنتمي إليه

١٥_قبل أيام كتب الحارس المخضرم معاذ عبدالخالق في صفحته على الفيس بوك عن النجاح : هو ان تعيش سنوات من عمرك يستهزئ بك أغلب الناس ثم تعيش بقية حياتك بشكل لا يصل إليه أغلب الناس لا تتخلى عن هدفك مهما كان السبب  تتفق مع ما كتبه  نجم منتخبنا وأهلي صنعاء  عن النجاح ??

ما كتبه الحارس الرائع  معاذ عبدالخالق هو شيء رائع جدا ..اتفق معه تماما .

١٦__محمد حسن البعداني في الوقت الحاضر وهو ينظر الى البوم صوره كلاعب كرة قدم الى تلك الذكريات الرياضية  ماذا يقول محمد المدرب الان  لمحمد ما قبل ٢٠ عام المحب الشغفوف بالرياضة الذي كان يرى للرياضة حب وعشق مجاني ?

الا ليت الشباب يعود يوما الى آخر ما قاله الشاعر  اما الان ما عاد تنفع الا اغنية ابوبكر سالم  شيبي تعب شبابي ,نسأل من الله العافية وحسن الخاتمة

١٧_ماذا تعلمت من العمر الذي مضى ?

ان لا استسلم واذا سقطت أعاود القيام مجددا واحاول اننا قدر المستطاع ما انكسر .

١٨_قبل ايام وثق المنسق الاعلامي لنادي الصقر العزيز  محمد الصلوي بالصور حضور كثيف وكبير لمشجعي دوري الحواراي وغياب جماهيري بشكل متعمد  عن الدوري اليمني رغم قرب المسافة بين الحواراي والدوري اليمني  برأيك كيف يمكن ان تعود الجماهير الى ملاعب دورينا من جديد مثلما كانت سابقا ومثل ماهي متواجدة في دوري الحواراي الان ?

صحيح هذه الظاهرة للأسف أصبحت معروفة  في حضرموت وفي شبوة للفرق الشعبية اولوية كبيرة لدى الجمهور قبل الأندية  كرياضي نشجع الفرق الشعبية وكلنا أتينا منها عبر المدرسة  الحارة  قبل ان نصل للأندية  لكن ان يكون فريق الحارة مقدم جماهيريا على فريق النادي هنا المصيبة  هذه النقطة بالذات ساهمت في كبح جماح الاندية في حضرموت وفي شبوة  بصراحة وهذه العدوى ايضا انتقلت الى عدن  ومش هكذا وبس  المشكلة الأكبر ان بعض المسؤولين وبعض السياسيين يدعموا الفرق الشعبية والأندية التي في منطقتهم ما يدعموها ! ويتعمدوا يعملوا دوري طويل في وقت مسابقات وبطولات رسمية للأندية حتى انه لاعب النادي أصبح يشارك في أكثر من بطولة يجي للنادي مستهلك ومرهق ومش قادر يقدم شيء للنادي  العقليات هنا مشكلة بالنسبة للكبار للداعمين!  اعذر بعض اللاعبين اللي يشعر انه ما في شيء يميزه بين النادي والحارة بعض الأندية مع الأسف الشديد ما يعطي لاعب النادي شيء لا راتب ولا ادوات ولاشيء  البعض أصبح بالنسبة له  كلاعب  الفريق الشعبي مقدم على النادي وخصوصآ انه الان بدأوا  الفرق الشعبية يستلموا دعم من التجار ويعطوا اللاعب فلوس ومستحقاته

١٩__الأعلام جزء مهم واساسي من الرياضة وللرياضة  كلاعب وكمدرب متى شعرت أن الأعلام معك او ضدك ?

في الحقيقة أول مره أشعر بتعاطف كبير  والتفاف غير طبيعي في وسائل الأعلام على مواقع التواصل الأجتماعي او على مستوى الصحف او على مستوى الفضائيات والقنوات الرياضية  حولي وحول نادي فحمان 
الا هذه المرة  وانا شاكر لهم هذه الوقفة  البعض والله ما اعرف اسمه ولا اعرفه ولا اعرفه من هو يكفيك انه يجيك عبر اتصال او رسالة  والله اننا سعيد لفحمان ولك شخصيآ شعرت ان الأعلام معي..الحمد لله رب العالمين .

٢٠_كمتلقي وكمدرب كيف تنظر الى مثل هكذا أخبار مع أمكانية حدوثها :
اعتزال رونالدينيو /رحيل كريستيانو عن ريال مدريد/ رحيل ميسي عن برشلونة/ فوز الأهلي المصري على الجونه ١٣/٠/ فحمان بطل الدوري اليمني ٢٠٢٠_ ٢٠٢١ / أقتل جزئك الذي يخبرك بأنك لا تستطيع / فوز منتخب اليمن على السعودية ٥/٠  /محمد حسن البعداني مدرب المنتخب اليمني /تجنيس ٥ لاعبين للمنتخب اليمني / ندر الاحمدي يعود الى التعليق الرياضي/ انتقال لاعب يمني الى الدوري الامريكي / محمد صلاح افضل لاعب في العالم / ابوتريكة افضل محلل عربي / عودة الدوري بعد ٧ سنوات غياب/ الحقيقه الموجعه افضل من الوهم الجميل??

اعتزال  رونالدينهو خسارة نجم ممتع  رحيل  كريستيانو عن ريال مدريد كانت مغامرة للآسف  نتائجها عكسية للاعب نفسه 
رحيل ميسي كان  ألم   انا زملكاوي فحمان بطل الدوري : الخبر السعيد  يعني أحلى وأعظم خبر في حياتي والمهم  في مشواري التدريبي بشكل عام للان  نعم اقتل جزاءك الذي يخبرك بانك لا تستطيع نعم انا معك  فوز منتخب اليمن على السعودية  بالخمسة نتمنى   بعدين صحيت من النوم  المنتخب الاول في الوضعية هذي صعبة صعبة جدا

-تدريبي للمنتخب :طبيعي أقبل واتشرف  إذا ما كانت الأجواء متهيئة للعمل بشكل سليم، جميل تجنيس خمس لاعبين للمنتخب اتمنى عودة بندر الاحمدي للتعليق الرياضي صفقة انتقال ايمن الهاجري: يمكن يلعب كرة سلة في الدوري الامريكي محمد صلاح رغم اني ليفربولي قديم  لا ما اعتقد انه  الأفضل في العالم ولا أبو تريكة افضل محلل عربي عودة الدوري: كان  رائعان شاء الله  يكون خروج مغلوب الكرة تعاود الدوران بعد توقف سبع سنوات مرهقة هذا شيء جميل  الحقيقة الموجعة افضل من الوهم الجميل: أشاطرك الرأي

٢١_المؤاساة في الأحزان ومشاركة الفرح عند تحقيق الهدف او الانجازات سواء لنا او لأصدقائنا او لغيرنا ممن يستحقون التهنئة بعيدا عن المهاترات السياسية  مقترح للأستاذ عبدالحكيم احمد العفيري  هل تعتقد ان هذا الكلام ممكن  في الواقع الافتراضي او على الواقع اليمني ?

يعتمد على معدن الرجال يعنيه البعض في الخسارة حتى ما يلتفت لك   لكن بعض الناس راقية حتى في لحظات الانكسار تحصله ممكن يجي يوقف معك ويطمنك ان القادم أجمل ويهنئك بروح رياضية لكن البعض لا  
انا اتكلم على واقعنا كمدربين اذا كان فايز بيسلم عليك وبيجي ويقول لك مبروك  لكن لما يخسر بالخالص  اذا رحت له انت ممكن  يسلم عليك غير كذا لا يمكن يتحرك .

٢٢_رحيل خالد بن بريك والكابتن سامي النعاش هل أثر بك كثيرا الى اي درجه ?

رحمه الله عليهم الأثنين وكل امواتنا حقيقه خصوصا الكابتن سامي النعاش كانت علاقتي كبيرة فيه وكان الى قبل وفاته كنا نتواصل بالرسائل الصوتية وكان يشكي لي بعض الأمور كان متألم وهو يكلمنا بالتلفون  فقدان صديق واخ عزيز مؤلم بصراحة لكن نسأل الله له المغفرة والرحمة

٢٣_لاعبك المفضل اكرم الصلوي ?
على مستوى الدوري اليمني نعم

٢٤_قلت ان من الخطأ الذي يقع فيه البعض عند توليه مهمه التدريب  انه بعض المدربين مازال يتعامل مع اللاعبين بعقليه اللاعب الكبير والنجم الذي كان يشار اليه بالبنان  هل كنت تقصد مدرب بعينه ?

البعض يخلط  عندما يدرب بعقلية النجم اللي اعتزل  يحط نفسه محل مقارنة بين ما كان عليه سابقا كلاعب وبين لاعبي اليوم اللي يدربهم ! ما يستقيم هذا الأمر مع مشواراك التدريبي اذا كنت بهذه العقلية  وربما لا يتوفق من يسير بهذه العقلية في مشواره التدريبي  والكلام عام ولا اقصد به اسماء معينة

٢٥_ابنك يونس يفتخر بك وبصراحتك وبمشوارك الرياضي  لعل هذا شيء جميل بالنسبة لك  ان تتلقى الدعم من العائلة ?

الحمد لله ابني يونس  واصدقاءه كلهم كل الأصدقاء حتى اللي مش رياضي منهم تفاعل يعني حبا وتعاطفا معي ومع فريق فحمان   العائلة كلهم يعني اولادي بناتي زوجتي العزيزة  امي الله يعطيها العافية صهوري اخواني اخواتي العالم كله يعني اقاربي كلهم القريب والبعيد يعني كانوا كثير منهم مسافر  كانوا بنفس اليوم للمباراة يعني مسمرين على طول رسائل  بينهم وبين  طبعا انا ما أشيل  الجوال حقي في وقت المبارأة   اغيب عن العالم كل تركيزي في الملعب وفي اداء الفريق  والحمد لله فزنا  فرحنا وفرحهم معي فتحية لهم ودعمهم يعني الدعاء والله العظيم البعض ما ينام الليل من شأن يدعي لنا, الحمد لله


٢٦_نحن الذين ولدنا بكرة كنا على ظهر الخيول اصيلا  لا تؤمن بالمستحيل ?
نعم نحن الذين اذا ولدنا بكرة كنا على ظهر الخيول اصيلا. ما في شيء مستحيل  ولا في شيء يعني صعب ما تقدر توصل له  كل شيء صعب لكن بالإرادة وبالإقدام وبالتضحيات تقدر توصل ويكفيك المحاولة وشرف المحاولة  اذا ما وصلت

٢٧_الوصية التي كتبتها لأبنك يونس مؤثرة  لماذا كتبتها هل شعرت بعدم التقدير وقررت كتابتها?

نعم وهذه الوصية  مستمرة ما اريد احد يكرمني بعد موتي  خلوا لي حالي ميت ويخلوا اولادي واهل بيتي لله سبحانه وتعالى بصبرهم وبيلطف بهم  اللي يشتي يكرمني يكرمنا وانا حي  يعني بالله عليك يموت اللاعبين القدامى كانوا يتمنوا حبة دواء  على فراش الموت ولا واحد  لفت لهم وانقذهم  بعد ما يموت يجي المسؤول يدعم يصلح مباراة لأهل اللاعب المتوفي   ويعطي ابنه  كاس ومبلغ هذا عار على المسؤولين  وما اقبله انا ولا يمكن يقبلوا اولادي ووصيتي مستمرة

٢٨_دائما ما تؤيد وبشدة على فكرة التعليم ..ابن التعليم يعرف قيمة العلم والمعرفة ..كيف كانت تعليمك ? هل انت راضي عن نفسك فيما حققته للان  من عن اولادك اسرتك والتعليم لديهم  التعليم يصنع الفارق !?

يا اخي ماجد التعليم مهم جدا حتى نحن المدربين نحب اللاعب المثقف المتعلم   انا عادتا احاور اللاعبين حقي  احب اللاعب الفاهم المتعلم تصور انه كثير من اللاعبين   ما يقدر يرتب كلمتين مع بعض  البعض ما يتجرأ اصلا  يوقف  امام المكرفون  انت كمدرب تحب اللاعب المتعلم لأنه يستوعب سريع ويستوعب افضل من لاعب القليل العلم   نحن الحمد لله تعلمناه والحمد  وامورنا طيبة لكن كثير من هذا الجيل ما يشتي يتعلم والعلم مستقبله  وللأسف الشديد والله العظيم بعض اللاعبين ما يقرأ ولا يعرف يكتب يا ماجد بعض اللاعبين القراءة والكتابة ما يعرفها  حاولت اعلمهم البعض فعلا جبت لهم واحد يعلمهم  من خلال بعض الأندية لكن البعض رفض يا ابني يا ابني يا ابني ما في فائدة رفض يتعلم

٢٩_الأخبار التي تقول  نية   نادي الصقر في التعاقد معك  ما صحتها ?

اولا  هذا شرف كبير لي ان نادي الصقر يعني يطرق  اسمي لكن انا قد  اتواصل معي الاخ الكابتن فضل العرومي قبل ما يبدأ الدوري  عشان يستفسر   بخصوص موضوعي مع فحمان  فكلمته وشكرته اننا  لازلت مرتبط مع فحمان والموضوع يعني استراحة بعد تأجيل الدوري لكن اذا بدأ الدوري بكون مع فحمان فتمنى لي التوفيق ,الصقر طرق اسمي قبل الدوري  وكونه الان يطرق اسمي مجددا هذا شرف كبير لي

٣٠_كلمه اخيرة مساحه متروكة لك عبر فيها كما تشاء ?

والله يا ماجد الكلمة الأخيرة  انا اولا  اوجهها الى لاعبين نادي فحمان ان لايشغلكم الأمور الأخرى على الإنجاز اللي حققتوه للإسف للأسف الان الان بعد هذا الانجاز بتظهر أمور بتصطدموا فيها اشتيكم انا ترزنوا  وكل شي  بيكون في صالحكم  الان المتربصين وبعض الأمراض يعني يحبوا  اللحظات هذي عشان يكتبوا كلام سلبي عن النادي عن ادارته   فلا تكونوا انتم العصا اللي يضرب بكم قيادة ناديكم هذا اولآ الكلمة الثانية أهني جمهور نادي فحمان وادارة نادي فحمان وأهني الداعم الحقيقي للنادي المهندس احمد ابن احمد الميسري وأهني الأهل والأقارب والأصحاب وكل من تعاطف معانا وكل من راهن علينا تحياتي لهم ولكل الرياضيين الأوفياء في كل مكان .