آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-11:05م

أخبار عدن


بحضور رئيس الجامعة الماجستير بإمتياز للباحث أحمد ماهر في الإعلام من جامعة عدن

الإثنين - 22 نوفمبر 2021 - 12:14 ص بتوقيت عدن

بحضور رئيس الجامعة الماجستير بإمتياز للباحث أحمد ماهر في الإعلام من جامعة عدن

عدن((عدن الغد)) خاص

نال، الباحث أحمد ماهر، على درجة الماجستير بإمتياز، في قسم الصحافة والإعلام، من كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية، بجامعة عدن، وذلك عن رسالته الموسومة بـ’ دور وسائل التواصل الإجتماعي في صناعة الرأي العام في اليمن الفيسبوك انمودجاً‘‘.
(دراسة على عينة لأراء طلاب جامعة عدن )

واستعرضت الدراسة في مناقشتها العلنية بالكلية بمدينة الشعب لأبرز أهداف الدراسة، التي تحدثت عن دور وسائل التواصل الإجتماعي الذي يعتبر الإعلام الجديد في ظل التطور التكنولوجية.

واختار الباحث العينة للمبحوثيين من (طلاب جامعة عدن )؛ ضمن الحدود البشرية للدراسة والمتمثلة بطلاب جامعة عدن إلى جانب حدود الأخرى كما تمحورت الدراسة على أربع فصول علمية .

وتحدثت الدراسة عن مواقع التواصل الإجتماعي بفصل كامل فيه مبحثين شرح من خلاله الباحث عن نشأة وسائل التواصل الإجتماعي وكيف تطورت إلى جانب أهميتها وانواعها والأشياء الايجابيات والسلبيات فيها إضافة إلى التعاريف والمفاهيم الخاصة بها.

وتحديث الباحث عن الرأي العام في اليمن بفصل كامل أشار فيه إلى بداية نشأة الرأي العام قديماً وبالعصور الوسطى والعصر الحديث.. مشيراً إلى أهم المراحل التي مرت بها الرأي العام وساهمت في تكوينه وتشكيله والعوامل الرئيسي الذي يصنع فيها الرأي العام.

وبينت الدراسة في نتائجها إلى أهمية دور مواقع التواصل الإجتماعي في صناعة الرأي العام في اليمن... مؤكدا على أهمية برنامج الفيس بوك الذي يعتبر من أهم البرامج الذي تساهم بصناعة الرأي العام.

ونالت الرسالة العملية الحديثة إعجاب اللجنة المشرفة كونها أحدى الرسائل العلمية التي تهتم بأحد أهم المواضيع العلمية العامة التي تحتاج إلى مناقشة بطريقة علمية.. واشارت أن هذا الرسالة سوف تفتح الطريق أمام الباحثين الجدد الذين سوف يتحدثون عن مواقع التواصل الإجتماعي كونها تحتوي على العديد من المراجع العلمية الهامة.

هذا وكانت لجنة المناقشة تضم كلاً من أ.د. محمد عبده هادي، رئيسًا ومناقشًا من جامعة عدن، وأ. مساعد. د. وجدي باوزير عضوًا ومناقشًا خارجي، جامعة حضرموت، و أ. مساعد. د. سليم النجار، عضوًا ومناقشًا داخلي.

وأشاد معالي أ. د. الخضر لصور رئيس جامعة عدن، برسالة الباحث الحديثة التي تتحدث عن أهم وسائل الإعلام الحديثة.. مشيرًا أن الباحث بدل جهدًا ملحوظ في الرسالة العلمية التي تصنف من الرسائل العلمية الحديثة التي تهتم بمشكلة بحثية لم يتطرق لها الكثير برغم أهميتها.

حضر المناقشة؛ معالي أ. د. الخضر لصور رئيس جامعة عدن، ومعالي أ. د. عادل العبادي نائب رئيس جامعة عدن للشؤون الأكاديمية، 
أ. مساعد. د. علي ناصر الزامكي عميد كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية، والعديد من الدكاتره وأسرة الباحث وأصدقائه.