كيف تعرفين أن الكوليسترول مرتفع لديك؟ وما هي طرق الوقاية؟

عدن ( عدن الغد ) سيدتي:

يحبذ كثير من الأشخاص تناول الأغذية الدهنية التي تؤدي إلى السمنة دون إدراك منهم للأعراض المرضية التي قد يصابون بها على المدى القصير والمتوسط، ومن أبرزها ارتفاع الكوليسترول في الدم. هذا ولا يعلم كثيرون بأنهم يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم إلا في مرحلة متأخرة. فهل ثمة علامات تشير إلى احتمال إصابتك بارتفاع الكوليسترول؟
اكتشفي في الآتي أعراض الكوليسترول وطرق الوقاية:

ما هو الكوليسترول؟

هو مادة شمعية شديدة الشبه بالدهون، وهذه المادة مهمة لتكوين أغشية الخلايا، إضافة إلى فيتامين دي D وبعض الهرمونات. لا تذوب في الماء، لذلك لا تستطيع التنقل في الدم من تلقاء ذاتها.
ويمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد، وفق الدكتورة نيكا غولدبيرغ، المديرة الطبية لمركز "جوان إتش تيش لصحة المرأة" في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك -وفقاً لتقرير نشره موقع هيلث لاين– في الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، وأبرزها انسداد الأوعية الدموية، نظراً لتجمع هذه المادة الدهنية في الشرايين من الداخل؛ وقد يصل الأمر في مرحلة متقدمة إلى تعرّض الشخص لسكتة دماغية.
وتوضح الدكتورة غولدبيرغ أن الوقت قد يستغرق من 3 إلى 6 أشهر لخفض مستويات الكوليسترول السيئ LDL من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط..

أسباب ارتفاع الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول مرتبط بشكل أساسي بزيادة الوزن، وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، وكذلك التدخين. ويمكن أن يكون وراثياً أيضاً.
علامات تشير إلى ارتفاع الكوليسترول

معرفة ارتفاع الكوليسترول من خلال عينيك


لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أعراضاً لدى بعض المصابين به، لكن يمكن معرفة ذلك فقط من خلال النظر في المرآة والتدقيق في العينين.
وبحسب مؤسسة "فرط كوليسترول الدم العائلي" (FH)، هناك علامتان قد تظهران في العين إحداهما مناطق صفراء حول العينين "Xanthelasma"، وتعرف بـ "اللويحة الصفراء"، وهي عبارة عن تجمع محدد للكوليسترول باللون الأصفر تحت الجلد حول الجفن. والعلامة الثانية هي بروز قوس عريض بالقرب من الجزء الملون من العينين "أقواس القرنية" "Corneal arches".

أعراض ارتفاع الكوليسترول

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعاً جداً أم لا هو اختبار الدم، وهو ما يعني أن المستوى الكلي للكوليسترول في الدم أعلى من نسبة 240 ملجم/ديسيلتر.
ومن أشهر أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم:
- الذبحة الصدرية وآلام الصدر.
- الغثيان.
- التعب الشديد.
- ضيق في التنفس.
- ألم في الرقبة أو الفك أو الجزء العلوي من البطن أو مؤخرة الرأس.
- خدر أو برودة في الأطراف.

طرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

يمكن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضارّ بالدم وفق خبير التغذية الروسي أليكسي كوفالكوف، عبر إعادة مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي، واستهلاك ما يكفي من البروتين والألياف، وخصوصاً تلك الموجودة في النخالة.
وإزالة الكربوهيدرات السريعة الانحلال في الجسم من النظام الغذائي وترك الكربوهيدرات المعقدة. ويجب ألا تتجاوز كمية الكربوهيدرات عن 110-115 غرامًا للفرد في اليوم.
وينصح خبراء التغذية بتقليل الدهون المشبّعة الموجودة أساساً في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والتي تؤدي إلى رفع الكوليسترول الكلي في الدم. والتخلص من الدهون المتحولة، التي تُدرج أحياناً على ملصقات الأطعمة على أنها "زيت نباتي مهدرج جزئياً"، في السمن النباتي والكعك والمقرمشات التي نقوم بشرائها من المحال التجارية والسوبر ماركت.
كما تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، لما لها من فوائد لصحة القلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم. وزيادة الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم، والتي توجد في الأطعمة مثل الفاصوليا والشوفان والتفاح والكمثرى والعنب والفراولة والعديد من أنواع الفواكه والخضروات.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.