عميد كلية التمريض في جامعة عدن "لعدن الغد" :مهنة التمريض في عدن كانت سبّاقة على مستوى الجزيرة والخليج

عدن ( عدن الغد ) حاورها – هشام الحاج :-:

تتصف مهنة التمريض بأنها مهنة إنسانية وهي عبارة عن فن وعلم ينتهجه الممرض لتقديم الخدمات العلاجية للمجتمع للحفاظ على صحة الفرد وبقائه سليماً ، كما يهدف التمريض الى مراقبة الحالة الصحية للمريض خلال رقوده على سرير الشفاء والحد من المضاعفات التي قد ترافق المرضى ، وتتخذ مهنة التمريض جانبان إحدهما فني والأخر معنوي حتى تواكب مهنة التمريض والرقي بها أرتئينا أن نلتقي بالدكتورة / رجاء عبده أحمد سالم عميد كلية التمريض جامعة عدن لتحدثنا في هذا الحوار التالي :-

ســــ (1) متى تأسست كلية التمريض حديثة العهد ؟

جــــ(1) كلية التمريض تأسست في عام 2017م في عدن وكانت بعدن منذ عقود مهنة التمريض تمريض ثم افتتحت كلية التمريض في كثير من جامعات الجمهورية إلا عدن فكرت عمادة كلية الطب بأفتتاح قسم التمريض بالكلية نفسها كلية الطب البشري لرفد المستشفيات بطاقم التمريض وسعت كلية الطب البشري مع منظمة الصحة العالمية على البدء بإنشاء كلية التمريض وقمنا بزيارة الكليات على المستوى الاقليمي والوطني مثل جامعة حضرموت والبحرين وأتخذنا القرار بدعم وأهتمام من أ.د / الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الذي يولي إهتمام كبير معنوي ومادي والذي ما زال يتابع بإهتمام تطور الكلية وفتح كلية التمريض  وهي تعتبر إحدى كليات جامعة عدن .

\\print\Users\Public\هشام\IMG-20211107-WA0004.jpg

ســــ (2) كيف تقيمون العملية التعليمية في الكلية ؟

جــــ(2) العملية التعليمية تسير سير طيب و الان سوف يتم قريباً تخرج أول دفعة من حاملي بكالوريوس أربع سنوات دراسة بعد تطبيق ستة أشهر بامتياز تطبيق في أقسام المستشفيات .

ســ(3) ماهي أبرز المعوقات التي تعيق كلية التمريض ؟

جــ(3) الكلية تعمل بدون أي دعم ونقص الكادر الوظيفي والتدريسي ويتم الاستعانة بمنتدبين من كلية التمريض بحضرموت الى جانب الاستعادة بكلية الطب البشري – عدن .

س (4) ماهي المشاريع التوسعية لكلية التمريض ؟

جــ(4) نتمنى إنشاء كلية مستقلة تعتمد على نفسها ولها طاقم تدريسي خاص وموازنة مالية وعلى الجهات المسؤولة معرفة أهمية الكادر التمريضي لرفع المستوى الصحي في البلد .

\\print\Users\Public\هشام\IMG-20211107-WA0009.jpg

سـ (5)ماهي أهمية الكادر الصحي التمريضي ؟

جــ(5) التمريض والمرضى مهامهم أهم من مهام الطبيب ، من يتابع المريض هو الممرض لابد من الإهتمام بهذه الكلية وإعطائها حقها من الإهتمام .

\\print\Users\Public\هشام\IMG-20211107-WA0005.jpg

ســ(6) هل هناك تبادل الخبرات مع بعض الكليات ؟

جــ(6) لدينا تبادل خبرات وعلاقات متميزة مع كلية التمريض بجامعة حضرموت ونحاول نفتح علاقات مع أطباء بلاحدود حيث يتم التطبيق العملية للطلاب في مستشفياتهم .

سـ(7) هل هناك توأمه مع بعض الجامعات ؟

جــ(7) نفكر في اقامة علاقة توأمه مع جامعة الخرطوم لكلية التمريض والتسيق يتم قريباً مع العديد من الجامعات الإقليمية .

\\print\Users\Public\هشام\IMG-20211107-WA0006.jpg

سـ(8) ماهي طموحاتكم للكلية خلال العام القادم ؟

جـ(8) تطمح الكلية بفتح تخصصات أخرى للتمريض والان لدينا تمريض ونسعى لفتح تخصصات أخرى مثل التخدير – والأشعة – والأسنان  والعديد من التخصصات إلى جانب فتح دراسات عليا وذلك بعد تقييم مرحلة البكالوريوس سنعمل على رفع مستوى الخريجين مثل معهد أمين ناشر وجميع المعاهد الصحية الحاملة على الدبلوم .

سـ (9) كلمة تودون قولها نهاية لهذا الحوار ؟

جـ(9) نتمنى رفد الكلية بطاقم تدريسي متكامل حتى تعتمد الكلية على نفسها ولا تكون رهناً للآخرين ومساعدة الكلية لتطوير أقسامها العلمية حتى تقوم بمواكبة كلية التمريض التي سبقتنا تجربةًً.
\\print\Users\Public\هشام\IMG-20211107-WA0007.jpg