تعزيز المشاركة المجتمعية في إجراءات الحد من مخاطر الكوارث في مديرية مودية

أبين(عدن الغد)كمال الجعدني

عقد صباح اليوم بقاعة جواس  المجموعات البؤرية لتعزيز المشاركة المجتمعية في أجراءات الحد من مخاطر الكوارث والتي تنظمها مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة وبالشراكة مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد" ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي العربي للحد من مخاطر الكوارث UNDRR وبمشاركة السلطة المحلية بالمديرية ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين والشباب والشخصيات الأجتماعية والجهات ذات العلاقة بالمديرية .

وخلال تدشين الحلقات البؤرية  استعرض الدكتور ياسر باعزب المنسق الوطني للشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد رئيس مؤسسة إبداع اهداف وخطوات العمل في تعزيز المشاركة المجتمعية للحد من مخاطر الكوارث والذي ينفذ في خمس دول عربية "مصر- الاردن - لبنان - المغرب- اليمن" من خلال اختيار مجتمعين  الاول حضري " زنجبار" والآخر ريفي"مودية" وإنزال استمارة استبيان للمسح الميداني للمجتمعين لمعرفة خريطة المخاطر وإستخلاص النتائج والتوصيات من قبل المشاركين بالمجموعات البؤرية المركزة وعقد ورشة العمل الموسعة  لاستعراض نتائج الاستبيان ورسم خطة عمل تساعد المجتمع المحلي من الحد من مخاطر الكوارث .

وأشار الدكتور باعزب إلى الجهود المبذولة للحد من مخاطر الكوارث على مستوى العربي والاقليمي والدولي، إلى جانب "إطار سنداي 2015-2030" والأستراتجية العربية للحد من مخاطر الكوارث . والوصول إلى خطة لتخفيف المرونة يساهم فيها الجهد الرسمي والشعبي للحد من مخاطر الكوارث .

و استعرض بالمجموعات البؤرية   نتائج المسح الميداني، وأكد المشاركون بأهمية بناء قدرات المجتمع المحلي لمواجهة الكوارث وأدارة الأزمات والحد منها . وخلال نتائج المجموعات البؤرية سيتم استخلاص أهم المقترحات والتوصيات وضمها في إطار خطة العمل التي سيتم إقرارها في ورشة العمل التي ستعقد خلال الأيام القادمة .