الجمعة.. التلال في مواجهة وحدة عدن.. لمن الغلبة !

عدن (عدن الغد) علاء عياش:

سيكون ملعب الشهيد الحبيشي بكريتر عصر الجمعة الموافق ٢٩ اكتوبر الجاري على موعد مع متعة وحماس متجدد متمثل بمواجهة ديربي عدن والجنوب الكبير بلقاء الغريمين التقليدين التلال ووحدة عدن ، في إطار منافسات الجولة السابعة في نطاق مباريات دوري عدن الممتاز لكرة القدم للأندية والذي ينظم برعاية محافظ المحافظة الأستاذ أحمد حامد لملس وتحت اشراف مكتب الشباب والرياضة بالعاصمة عدن .

 

موقعة كروية ولقاء كروي متجدد من العيار الثقيل ، يعيد معه شريط ذكريات لقاءات الفريقين التاريخية في زمن رياضة عدن الجميل ، والتي كانت تحظى بشعبية واهتمام جماهيري كبير يتوافد من مختلف اقطار وبقاع الجنوب وما جاورها للحضور ومتابعة اللقاء الذي يعتبر من اللقاءات التي غالباً ما تحمل معها المتعة والاثارة التي يبحث عنها عشاق كرة القدم والشغوفين بسحرها الكروي .

 

مباريات الغريمين التقليدين التلال ووحدة عدن ، لها نكهة وصبغة خاصة ، تميزها عن باقي المباريات ، نظرا لشعبية الفريقين اللذان يحظيا بقاعدة جماهيرية كبيرة داخل الوطن وخارجه ، بالإضافة إلى بعض الطقوس التي تصاحب لقاءات الفريقين والتي دائما ما تسبقها ، منازلة خاصة بين جمهور الفريقين في كثير من المواقع نظرا لأهمية المباراة .

 

• مشوار الفريقين ما قبل الجولة" السابعة " ..

شهدت مباريات الجولات الماضية للمنافسات تقديم مستويات متفاوتة من فرق البطولة ، والتي على اثرها أبرزت عن تصدر وحدة عدن للبطولة بعد خوضه ٦ لقاءات في نطاق مباريات البطولة دور الذهاب ، انتصر في ٤ وتعادل ٢ ، وله من النقاط ١٦ نقطة ، سجل ١٨ هدفا وعليه ٤ اهداف ، حيث انتصر على شمسان والمنصورة والجلاء والجزيرة ، وتعادل في مرتين مع الشعلة والروضة .

في حين لم يكن مشوار التلال في الجولات الماضية نموذجيا وشهدت مباريات الفريق تذبذب وعدم استقرار لأداء الفريق في الجولات الست الماضية ، خاض ٤ لقاءات ولديه مباراتين مؤجلة من الجولة الأولى والثالثة ، فاز في مباراتين وخسارة وتعادل ، له من النقاط ٧ ، وسجل في شباك الخصوم ٧ اهداف ، وتلقت شباكه ٤ اهداف ، ويحتل المركز الرابع ، حيث فاز على الجزيرة وشمسان ، وخسر من المنصورة وتعادل مع الروضة .

 

• أبرز نجوم الفريقين في البطولة ..

ويمتلك الفريقان اللذان يقودهما اثنان من نجوم منتخباتنا الوطنية في السنوات القريبة الماضية المدربان الشابان حمادة الوادي " التلال " وعلي النونو " وحدة عدن " نخبة من اللاعبين المتميزين أصحاب الحضور القوي في كرتنا المحلية ، حيث يعتمد فريق التلال على امكانيات السريع أحمد ماهر والهداف سالم الموزعي وقلب الدفاع قائد الفريق فيصل باهرمز ومايستروا خط المنتصف محمد المداري إلى جانب مجموعة مزدحمة من اللاعبين ، في حين يعتمد وحدة عدن على قائده محمد بارويس ، ومهاجمه عقيل العطاس واحمد سعيد والشاب تامر سنان .

 

• احصائيات لقاءات الفريقين في الدوري العام بداية ١٩٩١ ..

بالنظر لمباريات الفريقين نجد أن فريق التلال يتفوق في " الدوري " على غريمه الوحدة حيث تقابل الفريقين في ( 18 ) مواجهة سابقة منذ عام ( 91 ) فاز التلال بـ ( 8 ) مواجهات مقابل ( 4 ) للوحدة وكان التعادل حاضراً في ( 6 ) مباريات ، سجل فيها التلال ( 25 ) هدف في الشباك الوحدوية مقابل ( 16 ) هدف في المرمى التلالي ، فيما آلت أكبر النتائج لمصلحة التلال بأربعة أهداف دون رد ذهاب موسم (2009 /2010 ) وكانت الأهداف من أمضاء كلاً من ( أمبويو هدفين و جبريل إبراهيم هدفين ) بينما أكبر نتيجة سجلت للوحدة ( 2 – 1 ) ذهاب وإياب موسم ( 2008/ 2009) ففي الذهاب سجل كلاً من (صبري عبيد والعنبري للوحدة وشادي جمال للتلال ) والإياب سجل للوحدة ( محمد الطاحوس ، وساهر عبدالله وحمادة الوادي للتلال .

 

• نتائج مواجهات الفريقين منذ تحرير عدن 2015..

وخاض الفريقان منذ انتهاء حرب تحرير عدن 2015 ، (11) لقاء في مناسبات مختلفة ، كانت الغلبة فيها لفريق وحدة عدن بفوزه بواقع (5) لقاءات ، في حين فاز التلال في( 3 ) مباريات ، وسيطرت نتيجة التعادل على (3) لقاءات ، وجاءت على النحو التالي :

* فوز الوحدة 0-2 (بطولة عدن تنتصر)

* فوز التلال 0-1 (اياب بطولة طيران بلقيس)

* فوز الوحدة 0-3 (كأس الشهيد المحضار)

* فوز التلال ضربات ترجيح (كأس الشهيد ابو اليمامة)

* فوز الوحدة 0-1 (ذهاب بطولة طيران بلقيس)

* فوز التلال 0-1 (بطولة علي ناصر هادي)

* تعادل (1-1) (بطولة الفقيد باصمد)

* تعادل (0-0) (كأس الفقيد معاذ يحيى)

* فوز الوحدة (1-2) (بطولة 14 اكتوبر)

* فوز الوحدة (0-1) (كأس افتتاح الحبيشي)

* تعادل (1-1) (كأس الفقيد سامي النعاش) .

 

• ماذا قال مدربا وحدة عدن والتلال عن المواجهة ..

"مدرب فريق التلال الكابتن أحمد سالم الوادي " قال : مباراة الوحدة لها طعم خاص وطابع جماهيري مختلف فهي من المباريات التي تحمل قيمة كروية وجماهيرية كبيرة .. مشيرا إلى أنه مند وان كان لاعبا في صفوف التلال ينتظر علي نار وباستعداد كامل لأفراح جمهور التلال ، ولكن هنا الأمر يختلف وهناك فرق و احساس غريب كوني مدرب للفريق ان شاء الله نكون عند حسن ظن الجميع و معنويات وجاهزية الفريق عالية .

واشاد الكابتن الوادي بمستوى أداء فريق وحدة عدن في البطولة التي يتصدرها إلى هذه اللحظة ،، مؤكدا إلى أنه فريق منظم يمتلك عناصر شابه بإمكانيات وقدرات كبيرة ، ولكن نطمح بأن نقدم مستوي قوي يمحي نتائج المباريات السابقة وهي فرصة مواتية لمصالحة جمهور التلال الوفي .

وبدوره اوضح الكابتن علي محمد النونو " مدرب الفريق الكروي الأول بنادي وحدة عدن " أن مباراة ديربي عدن بين وحدة عدن والتلال مهمة وقوية وتختلف عن باقي المباريات السابقة من ناحية العامل النفسي خاصة والمباراة تحظى بتغطية اعلامية ومتابعة جمهور كبير .. مشيرا إلى أن الفريق الذي سيستطيع السيطرة والتحكم بأعصابه وضغط الجمهور بالتأكيد سيكون حاضرا في المباراة .

واكد النونو إلى أن فريقه بإذن الله سيظهر بصورة مشرفة ومواصلة تقديم العروض المميزة والقوية في البطولة لما من شأنه البقاء والانفراد بصدارة ترتيب فرق البطولة .