الوزير الزعوري يرأس وفد بلادنا في الدورة 76 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

(عدن الغد) خاص

بدأت صباح اليوم بالعاصمة الاردنية عمان الدورة ال76 للمكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الإجتماعية العرب والذي يستمر ليومين.

وتشارك بلادنا بوفد رسمي برئآسة معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بحكومة المناصفة الذي القى كلمة بلادنا في الجلسة الافتتاحية للدورة تطرق فيها الى ماتواجهه اليمن من ازمة إنسانية ووضع اقتصادي صعب وضعت البلاد في أسوأ ازمة إنسانية على الإطلاق بسبب الحرب التي تشنها مليشيات الحوثي على الشعب اليمني شمالا وجنوبا على حد سواء..
حيث قال.. "إن المليشيات الحوثية لم يمتثلوا للقرارات الدولية ومساعي الأمم المتحدة للسلام وجهود الاشقاء والأصدقاء ، ومطالبات المجتمع الدولي لوقف الحرب  وإحلال السلام في اليمن ، بل أوغلت في تماديها لارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الشعب ، وما زالوا يمارسون القتل والتنكيل بالأطفال والشيوخ والنساء في محافظات الحديدة والضالع ولحج ومأرب وابين وشبوة ... ومازال السكان في مناطق المواجهات العسكرية يتعرضون للقصف بالأسلحة الثقيلة ، مما دفع بالملايين منهم للنزوح وترك ديارهم ومزارعهم ومدارس أولادهم ويتجهون صوب المحافظات الجنوبية المحررة للبحث عن الأمان من القتل والانتهاك"

وتناول معالي الوزير الزعوري في كلمته  الحالة المعيشية الصعبة التي يعانيه المواطن اليمني نتيجة الحرب الحوثية  بأن  نحو ثلاثة ملايين يمني وظائفهم ومصادر دخلهم.. وأوشكت احتياطيات النقد الأجنبي على النفاذ وزادت الضغوط على الموازنة ٬ واشتدت حدة الأزمة والتي تمثلت في الأساس في التراجع الحاد في تحويلات العاملين بالخارج وانخفاض أسعار النفط وإيراداته ، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سريع في سعر الصرف وارتفاع حاد في أسعار الغذاء....واصبح  أكثر من ٢٤ مليون شخص أي ما يمثل ٨٠ في المائة من السكان بحاجة الآن للمساعدات الإنسانية العاجلة.

وحول جهود حكومة المناصفة  ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تجاه ما تمر به بلادنا من أزمة انسانية وظروف اقتصادية صعبة  أكد معالي الوزير في كلمته بأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الجمهورية اليمنية عملت وخلال فترة قصيرة لا تتعدى العشرة الاشهر على تنفيذ عدداً من الخطط والاستراتيجيات ومنها الاستراتيجية الوطنية لكبار السن ، والاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب ، والاستراتيجية الوطنية لتنمية المرأة 2006م - 2015م. ، واستراتيجية المرأة والأمن والسلام .. كما عملت على تعزيز دور الحماية الاجتماعية للأطفال بالتعاون مع منظمة اليونسف ، كما نتطلع الى إعداد المزيد من البرامج والاستراتيجيات تنفيذا لقرارات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ذات الصلة ومنها اعداد استراتيجية للقضاء على الفقر متعدد الابعاد ، وبرنامج وقف العنف ضد الأطفال ، والحد من عمليات تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والارهابية ، وبرنامج حماية أطفال الشوارع والمتسولين ، بالاسترشاد بالاستراتيجيات المرجعية المقرة ، وكذا تنفيذ القرارات ذات الصلة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، وإعداد دليل الاخلاء في حالة الطوارئ ، وتطوير برامج الحماية الاجتماعية للفئات الضعيفة والمهمشة والأشد فقرا .كما حققت  الوزارة  عددا من الانجازات حيث تقوم بدور التوجيه الاجتماعي ورعاية الجائحين(الاحداث)  ، وتقوم برعاية  الايتام بالتعاون مع جهود الجمعيات الاهلية المختصة.