لحج.. الفاو تقيم حفل خطابي ومعرض منتجات غذائية وأدوات زراعية احتفاءاً باليوم العالمي للأغذية

لحج (عدن الغد ) خاص

شهدت محافظ لحج، اليوم الأربعاء، حفل خطابي ومعرض منتجات غذائية وأدوات زراعية، احتفاء باليوم العالمي للأغذية.
الحفل الخطابي والمعرض الذي شهدته كلية ناصر للعلوم الزراعية، أقامته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، ومحافظ لحج اللواء أحمد عبدالله التركي، والممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن الدكتور حسين جادين.


وحمل الحفل شعار (أفعالنا هي مستقبلنا) من أجل.. إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، وألقيت فيه عدد من الكلمات للسلطة المحلية في لحج، والممثل المقيم للمنظمة التي ألقاها مدير مكتب عدن د.وليد صالح، وكلمة وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية الذي حضر ممثلا عن الوزير م. عبد الملك ناجي، والدكتورة فاطمة الفقيه عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية.

وفي كلمته تحدث وكيل وزارة الزراعة والري عن الوضع المالي والاستثماري الصعب في الوزارة، نتيجة عدم الاستقرار واستمرار الحرب، الأمر الذي يجعل النهوض بالقطاع الزراعي يتطلب إمكانيات كبيرة.
مضيفاً أن لا أحد ينكر الدور الذي تقوم به "منظمة الفاو" من دعم مشاريع تحسين سبل العيش، وجميعها تعد مشاريع طارئة، فيما الوضع المؤسف الذي وصل إليه القطاع الزراعي يتطلب مشاريع تنموية مستدامة، داعياً المنظمة إلى البحث عن دعم لتمويل هذه المشارع المستدامة.
من جانبه ألقى د. وليد صالح كلمة الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" أكد فيها على أن المنظمة سوف تبذل قصارى جهدها للبحث عن تمويلات من الدول المانحة لتنفيذ مشاريع تنموية مستدامة تساعد القطاع الزراعي على إنتاج أفضل المحاصيل الزراعية وبالتالي الحصول على أغذية أفضل تلبي احتياجات الإنسان اليمني الضرورية لحياة أفضل.
وقدم د. وليد صالح، الشكر لوزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري، على جهوده التي يبذلها في تذليل الصعاب أمام تنفيذ مشاريع المنظمة، كما شكر محافظ لحج على مشاركته الحفل، فيما شكر عميدة كلية ناصر للعلوم الزراعية على الاستضافة، والتي قال إن اختيار موقع الكلية لم يأتي بالصدفة وإنما تقديراً للجهود التي تقوم بها الكلية في تهيئة وتنشئة الكادر الزراعي في اليمن.

 

معرض منتجات وقصص نجاح


وعلى جانب آخر وعقب اختتام الحفل الخطابي، تم افتتاح معرض المنتجات الغذائية والأدوات الزراعية، والتي تأتي ضمن المشاريع المدعومة من منظمة الفاو.
المشاركات في المعرض الذي ضم عدد من الأجنحة، عرضن عدد من المنتجات المختلفة، بينها الأكلات الشعبية ومنتجات الألبان المتنوعة من حليب وجبن ومشتقاتها، وكذلك بعض المنتجات من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى عرض أدوات زراعية، وتم عرض نماذج من قصص النجاح لمشاريع تحسين سبل العيش في مجال الإنتاج الزراعي، والتي دعمتها منظمة الفاو.