مدير شرطة طور الباحة في أول تصريح له: سنعمل على وضع حداً لنقاط الجبايات التي تقف وراءها جهات رسمية

لحج(عدن الغد)خاص:

أدلى العميد / علوان سعيد عبدالله العطري مدير شرطة طور الباحة م/ لحج بتصريحات مهمة سيما ما تشهده المديرية من تجاذبات سياسية وأمنية انعكست سلباً على أوضاع الناس.

وكشف” العميد العطري المكلف مؤخراً مديراً لشرطة مديرية طور الباحة في أول تصريح إعلامي عن أجندات ينفذها ”حزب الإصلاح“ في محاولة منه إسقاط المديرية وإغراقها في أتون الفوضى والأقتتال والثارات على حد وصفه.

وقال ” ما يحدث في المديرية من اقتتال وثارات بين القبائل تعود لأسباب عديدة، أبرزها وجود جهات محسوبة على السلطة المحلية دأبت على نشر نقاط أمنية مستحدثة يتم أستخدامها للـ ”جبايات“.

وأكد العطري ” مساعي حزب الإصلاح بإنشاء معسكر اللواء الرابع مشاه جبلي يتم تهيئة المناخ للتوسع في المديرية رغم أن هذا اللواء تابع لمحافظة تعز، في عملية إرباك المشهد الأمني“.

وعن أسباب انتشار نقاط الجبايات قال ” فيما يتعلق بنقاط الجبايات نحب نوضح للرأي العام أن هذه النقاط تقف وراءها جهات تقوم بتشكيلها خارج نطاق وإطار القانون وتستعين باللواء الرابع لغرض إسقاط المنطقة والأدهى من ذلك أن نقاط الجبايات تمتلك السلاح الثقيل والمتوسط وعتاد وتموين حيث تحولت هذه الأسلحة بيد بعض القبائل ليتم استخدامها للقتال فيما بينهم وتعميق الفتنة وتمزيق النسيج الإجتماعي القبلي في مناطق طور باحة لحج“.

وفي حديثه عن الأوضاع الخدمية في المديرية قال ” الأوضاع في الجانب الخدمي بطور الباحة  حدث ولاحرج الإدارات الخدمية شبه مشلولة ولا تعمل حتى بالحد الأدنى، فلا ماء، ولا كهرباء، ولا طريق، ولا حتى صحة، رغم هذا ونقاط الجبايات الخارجة عن القانون والتي تصل إلى الملايين كلها تذهب إلى جيوب المتنفذين“.

واستطرد ”  أصبح الثأر القبلي والاقتتال في الأسواق نتيجة القضايا المتراكمة والمسيبة والسلطة المحلية ” أذن من طين وأذن من عجين“ ولهذا نوجه نداء إلى الـسيد المحافظ للنظر إلى وضع المديرية سيما على الصعيد الخدمي“.

وأشار في سياقه ” قمنا بتشكيل لجنة مجتمعية مكونة من كوادر أبناء طور الباحة ومن المقاومة الجنوبية لمساعدتنا على حل المشاكل على الصعيد الأمني وغيره“.

وقال ” سنعمل على وضع حداً لنقاط الجبايات عن طريق خطة أمنية لإعادة وترتيب النقاط بين الحزام الأمني والأجهزة الأمنية، وسيتم رفع كل النقاط المستحدثة التي أربكت المشهد الأمني، وسنقوم بإحالة الملفات المتراكمة التي كانت عالقة في إدارة الأمن ورفعها للجهات المختصة للبث فيها دون تأخير، بالإضافة إلى ترتيب العمل في المنظومة الأمنية للمديرية“.

وأتم العطري تصريحه ” سنقوم بمراقبة  المتلاعبين بالأسعار وتهريب الغاز المنزلي الذي يخرج خارج المديرية، وأوجه دعوة إلى قيادتنا السياسية في المجلس الانتقالي وكل المثقفين في الصبيحة أحزاب ومنظمات مجتمع مدني أن يكونوا لنا عوناً وداعماً في تثبيت دعائم الأستقرار في ربوع معمورة طور الباحة، كما لا أنسى أن أوجه كلمة شكر وتقدير لسيادة اللواء | صالح السيد مدير أمن لحج على أهتمامه وجهده وثقته الكاملة في وضع لبنات لمنظومة أمنية تشرف أبناء الجنوب عامة وطور الباحة خاصة“.


*من صدام اللحجي