آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

مجتمع مدني


مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري تنظم محاضرة توعوية حول المرض النفسي

الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021 - 10:15 م بتوقيت عدن

مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري تنظم محاضرة توعوية حول المرض النفسي

عدن (عدن الغد) رانيا الحمادي

نظمت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري، اليوم، محاضرة توعوية بعنوان" المرض النفسي وعلاقته بالعنف الموجه" ، والتي أقيمت في مقر جمعية التعايش الاجتماعي بالكود العثماني بمحافظة عدن.

واستهدفت المحاضرة النساء النازحين والمقيمين في المنطقة ، والبالغ عددهم 52 امرأة ضمن برنامجها الاسبوعي التوعوي التي تنظمه دائماً.

حيث تضمنت المحاضرة التي قدمتها نعمة منذوق المعالجة النفسانية بمؤسسة التنمية والارشاد الأسري عدن ، الحديث عن المرض النفسي وعلاقته بالعنف الأسري الموجه للمرأة والرجل باعتبار العنف الأسري له مسميات كثيرة وبأنه يعرف بالإساءة الاسرية أو الزواجية ، أو يمكن تعريفه بأنه شكل من أشكال التصرفات السيئة الصادرة من قبل إحدى أو كلا الشريكين في العلاقة الزوجية أو الاسرية ، وأشكاله المعروفة منها الاعتداء اللفظي، والجسدي، او التهديد النفسي كالاعتداء الجنسي، أو الاعتداء العاطفي.


كما أطلعت المشاركات خلال المحاضرة على تعريف المرض النفسي وكيفية انعكاسه على الأسرة وتقديم النصائح والحلول للحد من العنف الأسري.

وأشارت نعمة منذوق إلى أن يعتبر السبب الرئيسي للعنف الموجه عند المرأة والرجل هو الاعتداء الموجه منه في البداية مثل الغضب والدفاع عن النفس والانتقام والهيمنة الذكورية على الأسرة، وكذلك مشاكل التواصل، والغيرة، والتعرض لاذية جنسية أثناء الطفولة .


مشيرا في تقديم النصائح والحلول للحد من العنف الأسري من الطرفين وذلك من خلال زيادة الوعي الديني والأخلاقي والتربوي، ومحاربة المغريات في المجتمع  ، وغرس القناعة لدى الطرفين، ومساعدتهم على أن يحبوا بعض، والتعاون فيما بينهم وتمكينهن النفسي من خلال المحاضرات التوعوية النفسية من قبل المتخصصين في المجال التربوي والنفسي والأسري الى جانب تزويدهم بالمعارف والقدرات التي تساعدهم على تنمية المهارات وتحقيق التوازن النفسي.

يشار إلى أن البرنامج يبدأ بالتعريف بخدمات المؤسسة والتنويه بخدمة الخط الساخن 136 خط الاستشارات النفسيه و الاسرية المجاني.