آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

شكاوى الناس


الجرباء يناشد الحكومة بالتدخل العاجل لحل قضايا مستشفى الجمهورية

الأحد - 17 أكتوبر 2021 - 01:55 م بتوقيت عدن

الجرباء يناشد الحكومة بالتدخل العاجل لحل قضايا مستشفى الجمهورية

(عدن الغد)رياض شرف:

وجه رئيس مجلس الإدارة مدير عام هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي التعليمي بعدن الدكتور أحمد سالم الجرباء مناشدة عاجلة إلى الحكومة الشرعية بالإسراع بالتدخل لمعالجة الأوضاع الصعبة والحرجة التي أضعفت واستنزفت الجانب المالي والنقص في الكادر الطبي والتمريضي.

وقال مدير عام هيئة مستشفى الجمهورية التعليمي في تصريح له إن المرحلة الحالية اعصب مرحلة عملية تعيشها المستشفى في أوضاعها، فإدارة المستشفى لا تملك العصا السحرية لمعالجة وحلحلة القضايا العالقة منذ سنوات وأصبحت عائقا لتحسين الأداء العملي الطبي والعلاجي والنهوض بالوضع المالي.. فالعمالة المرحلة الى المعاش التقاعدي منذ سنوات طويلة لم يتم حلها وضمها إلى هيئة التأمينات والمعاشات حيث أن ما يقارب (345) متقاعدا احيلوا للمعاش التقاعدي لازالوا يستلمون مرتباتهم من موازنة المستشفى بمبلغ قدره (35) مليون ريال شهريا دون الاستفادة منهم واصبحوا يعملون في القطاع الخاص.. إضافة إلى النقص في الكادر الطبي والتمريضي الذي يعاني منه العديد من أقسام المستشفى نتيجة إيقاف قانون التوظيف الحكومي من قبل وزارة الخدمة المدنية والعمل وعدم إعطاء هيئة المستشفى- كحالة استثنائية- في التوظيف وإيجاد البديل للنقص الذي تعاني منه في هذا الجانب خاصة أن عددا من الأطباء غادروا الوطن منذ سنوات بسبب اوضاع الحرب ولم يعودوا الى الوطن وتم ايقاف مرتباتهم من قبل وزارة المالية.

وأضاف الدكتور أحمد الجرباء أن الموازنة المالية المقررة لهيئة مستشفى الجمهورية بعدن ضعيفة جدا ومنذ عام 2008م حتى هذه اللحظة ولم تتحرك ولا يمكن مقارنتها أو القيام بتغطية نفقات التشغيل، فأثناء اقرارها عام 2008م كان سعر الدولار 215 ريال واصبح اليوم يفوق آلاف ريال وإن 80% منها يذهب في صرف أجور وعلاوات مختلفة فيما البقية لا يغطي الأعمال التشغيلية كالصيانة والمشتقات النفطية.

وحذر الدكتور الجرباء بأن مرضى الفشل الكلوي قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة إذا لم تجد حلول من قبل الحكومة فيما يتعلق بتسديد فاتورة الشركة التي تزودنا بمحاليل معالجة مرضى الفشل الكلوي، على الحكومة ان تقوم بتنفيذ التزامها في هذا الجانب.. حيث أن الحكومة تعتمد (17) ألف جلسة غسيل في السنة ولكن الواقع غير ذلك نحن نقوم بعمل (35) ألف جلسة غسيل في السنة لمرضى الفشل الكلوي. الدولة تدفع 50% فقط بينما التكلفة وصلت الى (500) ألف دولار، فلابد من معالجة هذا الأمر من قبل الحكومة ما لم فقد تتوقف الشركة عن تزويد مرضى الفشل الكلوي بالمحاليل.

واختتم حديثه قائلا: إن هيئة المستشفى ستعمل على تجهيز بعض المشاريع لنقل الخدمات الطبية والعلاجية الى الافضل حيث سيتم تركيب جهاز الرنين المغناطيسي وايضا في انتظار توفير جهاز إشعاع حديث متطور لقسم الحوادث والطوارئ ومن المتوقع وصول جهاز (ديجيتال) من أحدث الأجهزة للأشعة سيستخدم في غرف العمليات كما تم وضع حجر الأساس لبناء مشرحة حديثة جدا بمواصفات عالية ومن المتوقع خلال اليومين القادمين وصول جهاز اشعة (CK) للعمليات.